اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

انطلاق مهرجان البن الخولاني في جازان السعودية

انطلاق مهرجان البن الخولاني في جازان السعودية
انطلاق مهرجان البن الخولاني في جازان السعودية - الصورة من واس

انطلقت أمس فعاليات مهرجان البن الخولاني السعودي التاسع في محافظة الداير بني مالك بمنطقة جازان جنوب السعودية، الذي افتتحه الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان، وحضور الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة، حيث تواصل مختلف اللجان أعمالها لإنجاح المهرجان وتحقيق أهدافه
وبهذه المناسبة، أوضح نايف بن لبدة محافظ الداير، المشرف العام على المهرجان، أن نسخة هذا العام ستكون مختلفة خاصة أنها تتزامن مع عام القهوة السعودية، الذي أطلقته وزارة الثقافة، مؤكدًا أن جميع اللجان تواصل مهامها لتحقيق النجاح للمهرجان بوصفه تظاهرة ثقافية اقتصادية.
وأبان، وسيشهد تنوعًا في الفعاليات لتشمل أكثر من 50 فعالية يومية بين برامج تراثية ورياضية وشعبية، إضافة إلى مشاركة مزارعي البن ومعارض الجهات الحكومية ، وكذلك القافلة الزراعية التي تنفذها وزارة البيئة والمياه والزراعة لأول مرة في منطقة جازان.
من جانبه، الدكتور مفرح بن مسعود المالكي أكد رئيس مهرجان البن الخولاني السعودي التاسع، أن المهرجان يستعرض محصول المزارعين من البن الخولاني السعودي، كما أن هناك ركن خاص للتعريف السياحي والتراثي، بالإضافة إلى أن المهرجان يحتضن سوقًا للأسر المنتجة، وسيقدم داخل المهرجان دورات تدريبية للمزارعين للرفع من مستوى تأهيلهم في جانب الممارسات الزراعية.
وبين المالكي أن المهرجان هذا العام يحظى بدعم من وزارة البيئة والمياه والزراعة، ووزارة الثقافة، وشركتي أرامكو وسابك وهيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية، وعدد من الشركات والجمعيات ، كما يشارك في المهرجان عدد من الشركات العالمية.

مهرجان البُنْ

هو مهرجان سياحي يقام في محافظة الداير بني مالك شرق منطقة جازان الواقعة جنوب غربي السعودية، وهو يختص بشكل أساسي بعرض محاصيل نبات البُن، التي تنبت في معظم أراضي القطاع الجبلي من المنطقة، بالإضافة إلى المناطق المجاورة وأبرزها عسير والباحة، يشتمل المهرجان على معرض خاص بالبُن بالإضافة إلى فعاليات ثقافية وشعبية وترفيهية وتسوّق.
تابعي المزيد: تمديد مهرجان عسل جازان السابع إلى نهاية يناير الجاري
ويهدف المهرجان إلى إحياء زراعة البن في مرتفعات المنطقة الجنوبية من السعودية، والتعريف بأهمية أشجار ومحصول البن. يقوم فيه المزارعون بعرض ما لديهم من أنواع محاصيل خاصة بالبن، وأبرز تلك الأنواع البن الخولاني، وقد ساهم المهرجان في عودة المزارعين إلى الاهتمام بزراعة البُن، كما ساهم أيضًا بافتتاح فرع لوزارة الزراعة بمحافظة الداير وترسية.
ويذكر أن محافظات الدائر وهروب والعارضة، فيفا والعيدابي والريث تحتوي على أكثر من 77 ألف شجرة بن، ويبلغ عدد المزارعين الممتهنين لزراعة البن فيها 724 مزارع، كما وصل إنتاج البن من هذه المحافظات للعام 2017 إلى 227 طن.