اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مادة في مستحضرات التجميل تؤذي الجهاز التناسلي

 مادة في مستحضرات التجميل تؤذي الجهاز التناسلي
مادة في مستحضرات التجميل تؤذي الجهاز التناسلي

كشف عبد الله الفرساني أستاذ تقنية المختبرات الطبية المشارك بجامعة جازان السعودية، إن مادة "السيكلو ميثيكون" الموجودة في المستحضرات التجميلية قد تسبب مخاطر على الجهاز التناسلي.
وأوضح الفرساني في مداخلة لقناة "الإخبارية"، تفاصيل اكتشافه بالقول: إن المادة تم اكتشافها خلال بحث بين جامعة جازان وجامعة أخرى بريطانية، وتمت دراسة تلك المادة وسميتها وتأثيرها الجيني والبروتيني على الخلايا.
وأشار إلى أن تلك المادة هي خليط من مادتين وتوجد في أغلب مستحضرات التجميل ويمتصها الجلد وهي ذات ملمس ناعم.
وتبيّن الأبحاث المخبرية العلمية أنها تحول الخلايا الطبيعية إلى خلايا مسرطنة، فضلًا عن أنها تحدث تكسيرًا في الـ"دي إن أي"، بالإضافة إلى تأثير جيني، وهي مادة عالية السمية.
وأردف الفرساني: إن المادة موجودة في الروج والمنويكر والمكياج، وكشفت دراسات أن بها مخاطر على الصحة والجهاز التناسلي وبعض الهرمونات، ويمكن التعرف عليها بقراءة مكونات المنتج قبل شرائه، مشيرًا إلى حظر تلك المادة في الدول الأوروبية.

ما هو السيكلو ميثيكون؟

سيكلو ميثيكون هو مصطلح عام يستخدم لوصف مركب واحد أو خليط من مواد السيلوكسان الحلقية التي لها استخدامات عديدة، وتوجد في مجموعة متنوعة من المنتجات الاستهلاكية، هذه المواد مشتقة من عناصر طبيعية "وهي السيليكون والأكسجين".
تابعي المزيد: أمراض الجهاز التناسلي عند النساء
وتُستخدم مكونات السيكلو ميثيكون في مستحضرات التجميل نظرًا لخصائصها الممتازة في ترطيب البشرة والشعر، ولكن يجب التخلص الكامل من السائل الحامل للسيلوكسان عن طريق عملية التبخير، بهذه الطريقة تكون هذه المكونات مفيدة للاستخدام في منتجات العناية مثل: مزيلات العرق، ومضادات التعرق التي تحتاج إلى تغطية الجلد ولكن لا تبقى لزجة بعد ذلك.
كما أن مكونات السيكلو ميثيكون توفر مزايا أخرى مهمة لأداء المنتج مثل تسهيل الملمس الناعم والتطبيق المتساوي، وبالتالي، يمكن العثور عليها أيضًا في واقيات الشمس، والشامبو، والبلسم، والمرطبات، واللوشن، وما إلى ذلك.