أمراض الجهاز التناسلي عند النساء


أمراض الجهاز التناسلي هي اضطرابات تصيب الجهاز التناسلي للإنسان، وتشمل إنتاجاً غير طبيعي للهرمونات عن طريق المبيضين أو الخصيتين أو الغدد الصماء الأخرى، مثل الغدة النخامية أو الغدة الدرقية أو الغدة الكظرية. في حين يمكن أن تحدث هذه الأمراض أيضاً بسبب تشوهات وراثية أو خلقية أو عدوى أو أورام أو اضطرابات مجهولة السبب.

"سيدتي نت" يطلعك في الآتي على أمراض الجهاز التناسلي عند النساء، بحسب موقع السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC :


الانتباذ البطاني الرحمي


يحدث الانتباذ البطاني الرحمي عندما ينمو نوع الأنسجة التي تبطن الرحم في مكان آخر؛ ويمكن أن ينمو على المبايض أو خلف الرحم أو في الأمعاء أو على المثانة، ونادراً ما ينمو في أجزاء أخرى من الجسم.

يمكن أن يسبب هذا النسيج "في غير مكانه" الألم والعقم وغزارة الدورة الشهرية، وعادة ما يسبب الألم في البطن أو أسفل الظهر أو مناطق الحوض. وقد لا تظهر أية أعراض على بعض النساء، لكن يواجهن صعوبة في الحمل، وهي العلامة الأولى على إصابتهن بالانتباذ البطاني الرحمي.

تابعي المزيد: فيروس كورونا.. نقص هذا الفيتامين يتسبب بالإصابة!


الأورام الليفية الرحمية

الأورام الليفية الرحمية
الأورام الليفية الرحمية هي أكثر الأورام غير السرطانية شيوعاً عند النساء



الأورام الليفية الرحمية هي أكثر الأورام غير السرطانية شيوعاً عند النساء في سن الإنجاب، وتتكوّن الأورام الليفية من خلايا عضلية وأنسجة أخرى تنمو داخل وحول جدار الرحم.

سبب الأورام الليفية غير معروف، وتشمل أعراضها ما يلي:

- الشعور بالامتلاء في أسفل البطن.
- كثرة التبول.
- ألم أثناء الجماع.
- آلام أسفل الظهر.
- نزيف غزير.
- مشاكل الإنجاب، مثل العقم أو الإجهاض المتكرر أو الولادة المبكرة.

لكن بعض النساء لن تظهر عليهن أعراض، لذلك من المهم إجراء فحوص روتينية لدى الطبيب النسائي.


سرطان الجهاز التناسلي


سرطان يبدأ في الأعضاء التناسلية للمرأة، وتبدأ السرطانات النسائية في أماكن مختلفة داخل حوض المرأة، وهي المنطقة الواقعة أسفل المعدة وبين عظام الورك.
فيما يبدأ سرطان عنق الرحم في عنق الرحم، وهو الطرف السفلي الضيق للرحم، بينما يبدأ سرطان المبيض في المبايض الموجودة على جانبي الرحم.
أما بالنسبة لسرطان الرحم فإنه يبدأ في الرحم، وهو عضو على شكل كمثرى في حوض المرأة، حيث ينمو الجنين أثناء الحمل.
بينما يبدأ سرطان المهبل في المهبل، وهو عبارة عن قناة مجوفة تشبه الأنبوب بين قاع الرحم وخارجه. أما بالنسبة لسرطان الفرج فيحدث في الفرج، وهو الجزء الخارجي من الأعضاء التناسلية الأنثوية.

تابعي المزيد: علامات ضعف جهاز المناعة


التهاب المثانة الخلالي


التهاب المثانة الخلالي (IC) هو حالة مزمنة في المثانة تؤدي إلى الشعور بالألم في المثانة أو منطقة الحوض المحيطة، وعادة ما يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب المثانة الخلالي من التهاب أو تهيج جدران المثانة التي يمكن أن تسبب تندباً وتيبساً في المثانة؛ ويمكن أن يؤثر التهاب المثانة الخلالي على أي شخص؛ ومع ذلك، فهو أكثر شيوعاً عند النساء منه عند الرجال.


متلازمة تكيس المبايض


تحدث متلازمة تكيس المبايض عندما ينتج مبيض المرأة أو الغدد الكظرية هرمونات ذكرية أكثر من المعتاد، وقد تشمل أعراضها: العقم، آلام الحوض، نمو الشعر الزائد على الوجه أو الصدر أو المعدة أو الإبهام أو أصابع القدم، الصلع أو ترقق الشعر، حب الشباب أو البشرة الدهنية أو قشرة الرأس، وبقع سميكة من الجلد البني الداكن أو الأسود.

تابعي المزيد: فوائد عشبة الماكا للنساء