التأمينات الاجتماعية توضح قيمة منحة الزواج للوريثة المُستفيدة من معاش المتوفى في السعودية

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
التأمينات الاجتماعية توضح قيمة منحة الزواج للوريثة المُستفيدة من معاش المتوفى

كشفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في السعودية، أنه يتم صرف منحة زواج للوريثة المستفيدة (الأرملة أو البنت أو بنت الابن أو الأخت) قدرها 18 شهراً من نصيبها في معاش أفراد عائلة المشترك المتوفى والخاضع لنظام التأمينات الاجتماعية على الحساب البنكي المسجل بعد تسجيلها الزواج لدى الجهات الحكومية المختصة.

التأمينات الاجتماعية توضح قيمة منحة الزواج للوريثة المُستفيدة من معاش المتوفى في السعودية

وأفادت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في السعودية بأن منحة الزواج تُصرف للمستفيدة لمرة واحدة بشكل استباقي دون حاجة الوريثة إلى تقديم طلب، فيما يتم إيقاف المعاش لها، موضحة أنه في حالة طُلقت أو ترمّلت بعد ذلك تتم إعادة إدراجها ضمن المستحقين.

وأكدت المؤسسة أنه لا توجد مكافأة زواج في أنظمة التقاعد، داعية إلى إبلاغها في حال زواج إحدى المستفيدات وذلك عبر الموقع الإلكتروني، وذلك للحفاظ على حقوق المستفيدين وضمان استمرار صرف الاستحقاق الشهري.

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

تعتبر المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من المؤسسات ذات الشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري التي توفر الحماية الاجتماعية والمظلة التأمينية في المملكة العربية السعودية وتغطي موظفي الدولة المدنيين والعسكريين والعاملين في القطاع الخاص والعاملين على بند الأجور في القطاع الحكومي، وتقوم على تنفيذ نظام التأمينات الاجتماعية وفروعه ولوائحه التنفيذية ونظامي التقاعد المدني والعسكري بالمملكة العربية السعودية وفقاً لأحكام الأنظمة التنظيمات الصادرة بهذا الشأن. والتي تطبق بشكل إلزامي على جميع العسكريين والموظفين السعوديين المدنيين المعينين على مراتب في ميزانيات الدولة وميزانيات الهيئات العامة وعلى جميع العمال السعوديين العاملين في منشآت في القطاع الخاص بالمملكة، ويطبق بشكل اختياري على العاملين لحسابهم الخاص. وتقوم المؤسسة أيضاً بخدمة المستفيدين من نظامي تبادل المنافع ونظام مد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون. ويشرف على المؤسسة مجلس إدارة برئاسة وزير المالية ومقرها الرئيس في مدينة الرياض.