اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

معلومات عن الجمارك في اليوم العالمي للجمارك

الاحتفال باليوم العالمي للجمارك
الصورة من موقع wcoomd.org
الاحتفال باليوم العالمي للجمارك
الصورة من موقع wcoomd.org
الاحتفال باليوم العالمي للجمارك
الصورة من موقع wcoomd.org
الاحتفال باليوم العالمي للجمارك
الصورة من موقع wcoomd.org
الاحتفال باليوم العالمي للجمارك
الاحتفال باليوم العالمي للجمارك
الاحتفال باليوم العالمي للجمارك
الاحتفال باليوم العالمي للجمارك
4 صور

تحتفل منظمات الجمارك في جميع أنحاء العالم باليوم العالمي للجمارك في 26 يناير من كل عام، وتستضيفه الأمم المتحدة، حيث تم تشكيل مجلس التعاون الجمركي (CCC) خلال الاحتفال بالذكرى الخمسين لأول مؤتمر لمنظمة الجمارك العالمية عقد في جنيف.. تعرفي على ماهية الجمارك واحتفاليتها من خلال اللقاء مع الخبير الجمركي المعتمد زياد جاد الله في السياق التالي..

• كيف بدأ الاحتفال باليوم العالمي للجمارك؟

الصورة من موقع wcoomd.org


يقول زياد لسيدتي: أثناء عقد الجلسة الافتتاحية لمجلس التعاون الجمركي في بروكسل ببلجيكا. وبحضور سبعة عشر بلداً أوروبياً تم إقرار اليوم العالمي للجمارك في ذات اليوم 26 يناير.
تم الاحتفال بإنشاء مجلس التعاون الجمركي في الخامس عشر من ديسمبر عام 1950 في العاصمة البلجيكية بروكسل. ومع ذلك، فقد دخلت حيز التنفيذ بعد عامين، في الرابع من نوفمبر عام 1952، وتم إطلاقها رسميًا في 26 يناير عام 1953، أثناء عقد الجلسة الافتتاحية لمجلس التعاون الجمركي في بروكسل ببلجيكا. وبحضور سبعة عشر بلداً أوروبياً، وبمشاركة مندوبين من مختلف الدول بهذه المناسبة. على أنه منذ إنشائها كمنظمة جمارك عالمية في 1994، نمت لتصبح منظمة حكومية دولية عالمية وقد أعيدت تسمية المجلس إلى منظمة الجمارك العالمية، لتنضم إليه العديد من المنظمات من 179 بلداً أعضاءً في منظمة الجمارك العالمية.

• يوم الجمارك العالمي 2022

في كل عام، تختار أمانة منظمة الجمارك العالمية موضوعًا ذا صلة بمجتمع الجمارك الدولي. وخلال هذا العام تكرس منظمة الجمارك العالمية عام 2022 لتوسيع نطاق التحول الرقمي للجمارك من خلال تبني ثقافة البيانات وبناء نظام بيئي للبيانات حيث ينطلق شعار "توسيع نطاق التحول الرقمي للجمارك"، وتحت هذا الشعار، يتم تشجيع أعضاء منظمة الجمارك العالمية على النظر في كيفية خلق بيئة رقمية آمنة للشركات التي من شأنها تعزيز مشاركتهم في التجارة عبر الحدود وبناء نظام بيئي يعمل على سهولة تداول المعلومات والبيانات.
يؤكد موضوع يوم الجمارك العالمي لهذا العام على أهمية نهج الأعمال التجارية. من بين المجالات العديدة التي تساعد فيها الأوراق المالية لشبكات التوزيع التجارية، والتوسع الجمركي العالمي، وتحسين معايير الشركات، والشراكات مع المواطنين. يحتفل المشاركون في منظمة الجمارك العالمية (WCO) باليوم العالمي للجمارك كتذكير جميل بدورهم المهم في إدارات الجمارك في جميع أنحاء العالم.
تابعي المزيد: اليوم العالمي للجمارك.. تشجيع الدول لتحويل حدودها إلى حدود ذكية

• فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للجمارك

الصورة من موقع wcoomd.org


حسب موقع wcoomd.org، خلال الاحتفال باليوم العالمي للجمارك يتم التركيز على ظروف العمل والتحديات التي يواجهها موظفو الجمارك في وظائفهم، حيث تنظّم المؤسسات الجمركية حول العالم فعاليات توعية عامة، وتقوم بتثقيف الجمهور حول وظائفهم ومسؤولياتهم تجاه المجتمع. كما تعقد حلقات عمل ومؤتمرات دولية ومحادثات تركز على موضوع جمركي واقتصادي خاص بالسنة والتحديات التي تواجهها المؤسسات الجمركية.

أهمية الاحتفال:

- من أجل تحسين كفاءة وإنتاجية مسؤولي الجمارك للأعضاء، يتم الاحتفال بالحدث.
- مساعدة السلطات الجمركية الأعضاء بطريقة إبداعية ومبتكرة من أجل دعم نمو الجمارك بشكل استباقي.
- لتحقيق الأهداف على نطاق عالمي.
- زيادة تحصيل الضرائب مع حماية المجتمعات أيضًا، وضمان مصالح الدولة، وجمع البيانات التجارية.
تابعي المزيد: الجمارك السعودية تنفي أي تغيير على الرسوم الجمركية للسلع

• ماذا تعني الجمارك؟

الصورة من موقع wcoomd.org

يقول زياد : الجمارك هي وكالة أو سلطة حكومية تنظم تدفق البضائع من وإلى بلد ما. والأهم من ذلك، تتعامل الجمارك مع تحصيل الرسوم المفروضة على البضائع المستوردة.
فالجمارك مكان في ميناء أو مطار أو حدود يتحكم المسؤولون الحكوميون من خلاله في البضائع الواردة والأشخاص (المسافرين) والأحمال الأخرى، فالجمارك هي الجهات الحكومية المسؤولة عن إصدار التخليص لاستيراد وتصدير البضائع.
وعامة يعرف الجمرك على أنه مصلحة الديوانة أو مصلحة المكوس، وهي مصلحة حكومية ذات طابع اقتصادي وأمني تتبع الدولة وتكون مكلفة بمراقبة المبادلات التجارية على الحدود وتختص بجباية الضرائب على الواردات، كما أنها تقوم بشكل مباشر بمتابعة ومباشرة الجمارك، على أن لها دوراً كبيراً وفاعلاً في دعم الاقتصاد المحلي لذات الدولة.

وظائفها:

- جذب المستثمرين.
- حماية المنتج المحلي.
- التصدي لعمليات التهريب، في المنافذ البرية والبحرية والجوية.
- مراقبة ومنع دخول الممنوعات من منافذ ومخارج الدولة.
تابعي المزيد: الجمارك السعودية تكشف حقيقة فرض رسوم على الأغراض الشخصية