اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

7 نصائح من أجل حياة بسيطة

حياة بسيطة
7 نصائح من أجل حياة بسيطة
حياة بسيطة
ثمة أشياء ستحتاج القيام بها لإدارة وصيانة منزلك ومقتنياتك
حياة بسيطة
تعلم أن تقول لا بقوة للأشياء التي لا تتوافق مع أولوياتك
حياة بسيطة
كلما زاد عدد الأشياء التي تمتلكها، زاد الوقت والطاقة والاهتمام الذي تحتاجه لرعايتها
حياة بسيطة
خذ وقتك في فعل شيء تستمتع به وامنحه اهتمامك وتركيزك الكاملين
حياة بسيطة
حياة بسيطة
حياة بسيطة
حياة بسيطة
حياة بسيطة
5 صور

الحياة البسيطة، مصطلح مرن للغاية في تعريفه. وهو يعني أشياء مختلفة لأناس مختلفين. وليس له تعريف محدد صحيح أو خاطئ. الحياة البسيطة هي في جوهرها حياة مقصودة. حياة تركز على أهدافك وأولوياتك وقيمك. وسيختلف شكل الحياة الأبسط من شخص لآخر، بناءً على أهدافه الفردية والفريدة والشخصية والأولويات والتفضيلات والقيم. ومع ذلك، حسب موقع simplelionheartlife.com ، وبغض النظر عن شكل نمط الحياة البسيط لكل واحد منا، فإن هدف العيش البسيط يكون أكثر شمولية. ولا يوجد نهج واحد يناسب الجميع في العيش المبسط. بدلاً من ذلك، يتعلق الأمر بمعرفة ما هو الأفضل لك ولعائلتك ونمط حياتك وأهدافك وأولوياتك وقيمك وتفضيلاتك وجدولك الزمني وما إلى ذلك، فلا تجعل التبسيط عملية معقدة أو مرهقة. الحياة معقدة بالفعل ومرهقة بما فيه الكفاية! وهنا نستعرض 7 نصائح قدمها الموقع لجعل حياتك أبسط.
تابعي المزيد: عادات يومية تساعدكِ على تنظيم وقتك

1: امتلك قيمًا وأولويات واضحة

-من المنطقي أن تكون الخطوة المهمة لتبني الحياة البسيطة هي معرفة أهدافك وقيمك وأولوياتك بالضبط! وسيكون ذلك هو البوصلة التي تساعدك على البقاء في المسار الصحيح أثناء التبسيط.
-اكتب أهدافك وأولوياتك، بعد أخذ بعض الوقت في التفكير فيها وتوضيح ما تريد تحقيقه. ثم اسأل نفسك عما إذا كان كل شيء جديد، أو فرصة، أو طلب، وما إلى ذلك، يدفعك نحو أهدافك أو أنه يضيف المزيد من الفوضى أو عقبة أخرى إلى حياتك.
تابعي المزيد: طرق لمنح جهازك العصبي استراحة

2: تخلص من الفوضى

كلما زاد عدد الأشياء التي تمتلكها، زاد الوقت والطاقة والاهتمام الذي تحتاجه لرعايتها

عندما تقوم بإزالة الفوضى من منزلك وتجعل ما حولك بسيطاً، فإنك تقطع شوطًا طويلاً لجعل حياتك أبسط أيضًا، ولأنه كلما زاد عدد الأشياء التي تمتلكها، زاد الوقت والطاقة والاهتمام الذي تحتاجه لرعايتها. ناهيك عن التوتر الذي يمكن أن يضيفه وجود الكثير من الأشياء إلى حياتك، وستضعك الفوضى بعيدًا عن أهدافك.
أما البساطة فستجعل منزلك مكاناً تحبه وتستمتع بالتواجد فيه. وفسحتك التي تلتجئ إليها من ضغوط العالم الخارجي، بدلاً من أن يكون مصدر آخر للتوتر بسبب الفوضى والالهاء التي يسببه.
تابعي المزيد: يجب أن تعانقي نفسك

3: استخدم التنظيم الدوري للمهام (الروتين)

ثمة أشياء ستحتاج القيام بها لإدارة وصيانة منزلك ومقتنياتك

العمل في بيتك البسيط سيكون أكثر سلاسة، وبغض النظر عن مقدار الفوضى التي تم التخلص منها، ثمة أشياء ستحتاج القيام بها لإدارة وصيانة منزلك ومقتنياتك. لكن الخبر السار هو أنه كلما قل عدد الأشياء التي تمتلكها، كلما سهلت الإدارة والصيانة! وهنا عليك أن توجد نظام روتين دوري لكل عملية تنظيف أو ترتيب أو صيانة تقوم بها في المنزل للبقاء على اطلاع دائم بإدارة منزلك وصيانته. مثلاً ضع روتين تنظيف أسبوعي مرن، حيث تنجز المهام الأساسية كل أسبوع أو يمكنك أن تختار روتين القبام بمهمة معينة كل يوم. مثل تنظيف الحمامات أيام الإثنين، وتنظيف الغبار أيام الثلاثاء، والكنس بالمكنسة الكهربائية يوم الأربعاء، وما إلى ذلك. لا يهم كيف يبدو روتينك، طالما أنه يسهل الأمور عليك.
تابعي المزيد: كيف تجد إحساسك بالذات؟

عمليات الترتيب اليومية

اعمل على إعادة الترتيب في وقت محدد والتنظيف السريع، وإعادة الأشياء إلى موضعها الطبيعي أو الشكل المفضل لديك. إنه ليس تنظيفًا عميقًا. بدلاً من ذلك، التقط الأشياء ورتبها وضعها في أماكنها المخصصة، وقم بتنظيف بعض الأسطح وما إلى ذلك لإعادة ضبط مساحتك. عندما تعتاد على إجراء عمليات إعادة ضبط يومية مرة أو مرتين في اليوم، يصبح منزلك مرتبًا نسبيًا على الدوام، بحيث لا تتاح للأشياء فرصة الخروج عن السيطرة
تابعي المزيد:​​​​​​​ طرق لتعيش حياتك بسلام

4: أضف مساحة بيضاء

تعلم أن تقول لا بقوة للأشياء التي لا تتوافق مع أولوياتك

عندما تضيف مساحة بيضاء إلى منزلك، فإنك تمنح نفسك مساحة للتنفس والعيش وللاستمتاع بمنزلك. لا تمنح المساحة البيضاء فقط لعينيك وعقلك مكانًا للراحة، بل تسمح لجسمك بالاسترخاء. وهذا يعني أيضًا أن لديك مساحة أكبر للعيش فيها!
أثناء جعل منزلك أكثر بساطة، حافظ على نظافة الأرضيات والأسطح قدر الإمكان لإضافة مساحة بيضاء ومضيئة إلى منزلك. وهنا لن يكون تنظيف مساحتك وصيانتها أسهل فحسب، بل ستمنحك المساحة البيضاء فرصة لملء المنزل بمزيد من الحياة بدلاً من الأشياء! بعدها تعلم أن تقول لا بقوة للأشياء التي لا تتوافق مع أولوياتك، حتى تتمكن من قول نعم للأشياء المناسبة. وسيصبح الأمر أسهل مع الوقت والممارسة.
ابحث عن طرق لتقليص العمل، وفكر إذا كان هناك مهام منزلية يمكن تفويض أحد بها من عائلتك، أو إذا كان من الممكن الاستعانة بأشخاص من الخارج لبعض المهام المنزلية لتبسيط حياتك.
تابعي المزيد:​​​​​​​ عادات يومية تقطع شوطاً طويلاً في تحسين صحتك العقلية

5: درب نفسك على الامتنان والرضا

جزء كبير من تبني حياة أبسط قائم على الامتنان والرضا بحياتك ومنزلك كما هو. بدلاً من الرغبة دائمًا في المزيد.

6: اجعل خزانة ملابسك أبسط

التخلص من الملابس الفائضة عن حاجتك والتي لا تستخدمها مشروع هام لحياة أكثر بساطة، ولن تدرك العبء الذي تشكله خزانة مليئة بالملابس، إلا بعد عادة تنظيمها والتخلص من معظمها. وستجعل خزانة الملابس الصغيرة والمبسطة حياتك أسلس وتجعل ارتداء الملابس أسرع وأسهل.
تابعي المزيد:​​​​​​​

7: تمهل واستمتع بوقتك

خذ وقتك في فعل شيء تستمتع به وامنحه اهتمامك وتركيزك الكاملين

وأخيرًا، الطريقة الرائعة لحياة أبسط هي الإبطاء عن قصد ومتعمد. خذ وقتك في فعل شيء تستمتع به وامنحه اهتمامك وتركيزك الكاملين. قلل من مصادر الإلهاء، واعمل ببطء، وركز على ما تفعله، واستمتع باللحظات البطيئة. يمكن أن يكون طهي طبق تحبه من الصفر. تمشى في الخارج وانتبه جيدًا لما يحيط بك ولاحظه. لا ضير من الجلوس وتذوق الشاي أو القهوة في الصباح. أو مجرد الجلوس لبعض الوقت وعدم القيام بأي شيء، وهو أمر نادر جدًا بالنسبة للكثيرين، ولا يقتصر الأمر على أن إبطاء وتيرة حياتك، بل يساعد في دعمك وجعلك أكثر وعيًا وهو جزء مهم لتبني حياة أبسط.