اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الجوازات السعودية توضح خطوات تفعيل خدمة "تواصل" عبر بوابة "مقيم" الإلكترونية

خطوات تفعيل خدمة "تواصل" عبر بوابة "مقيم" الإلكترونية
الجوازات السعودية

كشفت المديرية العامة للجوازات، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، مجدداً عن خطوات تفعيل خدمة "تواصل" الإلكترونية المتاحة عبر بوابة "مقيم" الإلكترونية، والتي تمكّن المستفيدين من التواصل مع المختصين في الجوازات لإنهاء معاملاتهم.

وجاءت الخطوات كالتالي:

• تسجيل الدخول إلى خدمة "مقيم."

• في حال ظهور رسالة خطأ للعميل يظهر رابط للتواصل وإرسال طلب للجوازات.

• تظهر البيانات الرئيسية آليًا إدخال وصف المشكلة وإرفاق المستندات الداعمة للطلب.

• تأكيد إرسال الطلب للجوازات تظهر الصفحة رقم الطلب وجميع المعلومات، ثم النقر على زر التواصل.

ولمعرفة حالة الطلب:

أ – تحت المعالج.

ب – مغلق.

ج – معاد من مقدم الطلب.

د – معاد لمقدم الطلب.

ه – تمت المعالجة.

ومؤخراً كشفت المديرية العامة للجوازات، عن الدول التي ينطبق عليها قرار تمديد صلاحية الإقامات وتأشيرات الخروج والعودة من دون رسوم أو مقابل مالي، وذلك إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وأوضحت الجوازات، عبر حسابها على موقع "تويتر"، أن التمديد يشمل الدول التي تم تعليق القدوم منها وهي، (البرازيل، وإندونيسيا، وباكستان، وتركيا، ولبنان، ومصر، والهند، وإثيوبيا، وفيتنام، وأفغانستان، وجنوب إفريقيا، وزيمبابوي، وناميبيا، وموزمبيق، وبوتسوانا، وليسوتو، وإسواتيني).

وكانت المديرية العامة للجوازات قد أعلنت تمديد صلاحية الإقامات وتأشيرات الخروج والعودة من دون رسوم أو مقابل مالي إلى تاريخ 1443/8/28 الموافق 2022/3/31، وذلك إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين.

ويأتي التمديد الذي أصدره وزير المالية، في إطار الجهود المتواصلة التي تتخذها حكومة السعودية للتعامل مع آثار وتبعات الجائحة العالمية "كوفيد 19" وضمن الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تضمن سلامة المواطنين والمقيمين، وتسهم في التخفيف من الآثار الاقتصادية والمالية.

كما أن التمديد سيتم آلياً بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني دون الحاجة إلى مراجعة مقار إدارات الجوازات أو مراجعة بعثات المملكة في الخارج، وذلك من خلال عدة خطوات.

وجاءت الخطوات على النحو التالي:

أولاً: تمديد صلاحية الإقامات وتأشيرات الخروج والعودة للمقيمين ممن هم خارج المملكة في الدول التي يتم تعليق القدوم منها نتيجة تفشي فيروس "كورونا" فيها، ليكون إلى تاريخ 1443/8/28 الموافق 2022/3/31، باستثناء الذين استكملوا تلقي جرعة واحدة من لقاح "كورونا" داخل السعودية قبل مغادرتهم لها.

ثانيًا: تمديد صلاحية تأشيرات الزيارة من قبل وزارة الخارجية للزائرين ممن هم خارج السعودية، من الدول التي يتم تعليق القدوم منها نتيجة تفشي فيروس "كورونا" فيها، ليكون إلى تاريخ 1443/8/28 الموافق 2022/3/31.