اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

خطوات ترطيب بشرة الجسم في الشتاء

العناية بالبشرة في الشتاء
العناية بالبشرة في الشتاء
ترطيب البشرة
ترطيب البشرة
ترطيب اليدين
ترطيب اليدين
العناية بالبشرة في الشتاء
ترطيب البشرة
ترطيب اليدين
3 صور

هل سبق لك أن لاحظت كيف تستجيب بشرتك لتغير الفصول؟ إذا كان الأمر كذلك، فمن المحتمل أنّ بشرتك غالباً ما تبدو أكثر جفافاً وتقشراً في أشهر الشتاء الباردة. لهذا نضع بين يديك دليلاً مصغراً لأبرز نصائح العناية ببشرة الجسم وترطيبه في الشتاء.
يصيب الجفاف بشرة الجسم عندما لا يكون لدى جسمك ما يكفي من السوائل ليعمل بشكل صحيح. ويشعر بعض النساء بالعطش بشكل أقل في الطقس البارد، لذا فهن يشربن كمية أقل من الماء في الشتاء مقارنة بالصيف. ومع ذلك، لا يعني عدم الشعور بالعطش أن جسمك أكثر ترطيباً. إذا ما هي الأسباب التي تزيد من جفاف بشرتنا في هذا الموسم؟



ترطيب بشرة الجسم في الشتاء

ترطيب اليدين

 


الإستحمام بالماء الساخن وتجفيف البشرة
قد يبدو الاستحمام الطويل والمليء بالبخار فكرة رائعة عندما يكون الجو بارداً، ولكن الماء الساخن جداً يمكن أن يجفف الجلد، لهذا يفضل الاستحمام بالماء الدافئ لمدة 5 إلى 10 دقائق لتقليل من مخاطر جفاف الجلد. كوني حذرة عند تجفيف بشرتك بعد الاستحمام. بدلاً من الفرك بقوة، ربتي برفق على بشرتك بمنشفة ناعمة، مما قد يسمح لبعض الرطوبة بترطيب الطبقة العليا من بشرتك.

رطبي بشرتك مباشرة بعد الإستحمام
في أي وقت تغسلين فيه وجهك أو يديك أو جسمك، فإنك تجرّدين بشرتك من زيوتها الطبيعية. نظراً لأن هذه الزيوت تساعد على حبس الرطوبة، فمن الضروري استبدالها. لهذا السبب من المهم استخدام مرطبات خاصة في فصل الشتاء. كتذكير مفيد، جرّبي تخزين زجاجة من المرطب بجوار الحوض.

قللي من استخدام المقشرات
صحيح أن التقشير يزيل خلايا الجلد الميتة من سطح الجلد، والحفاظ على بشرتك ناعمة وحيوية، ولكن الإفراط في تقشير بشرتك قد يزيد من جفافها ويجردها من الرطوبة.

منظفات لطيفة وخالية من العطور
إنّ قطعة الصابون يمكن أن تزيد الجفاف سوءاً عن طريق تجريد الجلد من الزيوت الطبيعية وتعطيل الميكروبيوم. بالنسبة لمن لديهن بشرة جافة، نوصي باستخدام غسول الجسم. ابحثي عن أنواع الغسول التي تحمل علامة «للبشرة الحساسة» أو «خالية من الصبغة» أو «خالية من العطور»، والتي غالباً ما تحتوي على مكوّنات تجفيف أقل، ومكوّنات أكثر ترطيباً مثل حمض الهيالورونيك والسيراميد والزيوت وزبدة الشيا والشوفان. كما قد تحتوي المنتجات «غير المعطرة» في الواقع على مواد كيميائية تعمل على تحييد الرائحة ويمكن أن تسبب تحسساً للبشرة.

تعديل نظام العناية بالبشرة الخاص بك في الشتاء
إذا كانت بشرتك جافة ومثيرة للحكة، يوصى بالتراجع عن استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي AHAs على البشرة، حيث يمكن أن تتسبب في تفاقم المشكلة. بدلاً من ذلك، اختاري الزيوت والكريمات لروتينك للعناية بالبشرة، وفكري في وضع مرطّب يغذيها أيضاً.
في الليل، استخدمي مرطباً أكثر سمكاً لجسمك، بما في ذلك ذراعيك وساقيك. يوصى بالبحث عن منتج يحتوي على مكوّنات مرطبة، مثل حمض الهيالورونيك والغلسرين. هذه مكونات رائعة وفعالة لترطيب البشرة، لأنها تسمح للجلد بالتنفس ومن غير المرجح أن تساهم في ظهور البثور.
ولا تنسي ترطيب جسمك بشكل كافٍ، ويفضل خلال فصل الشتاء، استخدام كريم أكثر سمكاً يخرج من مرطبان أو أنبوب بدلاً من المضخة. فالمستحضرات التي تخرج من المضخة تميل إلى أن تكون أرقّ وأكثر سائلة، لذلك غالباً ما تتبخر من سطح الجلد بعد الاستخدام وليست سميكة ومرطبة بشكل كافٍ.

أضيفي مكونات حبس الرطوبة
إذا وجدت أنّ المكونات المرطبة لا تفعل ما يكفي لعلاج بشرتك الجافة، فكّري في دمج مكونات توفّر حاجزاً مادياً لحبس الرطوبة داخل بشرتك، في روتين العناية الخاص بك. ومن هذه المكونات نذكر زبدة الشيا، وزبدة الكاكاو، وثمرة النفط، وزيت الجوجوبا، والمنتجات التي أساسها الفازلين مثل الفازلين والأكوافور. إن أفضل طريقة لاستخدام هذه المنتجات في روتينك هي وضعها مرة أو مرتين يومياً بعد الترطيب.

استخدمي أجهزة الترطيب
تساعد أجهزة ترطيب الهواء على إضافة الرطوبة مرة أخرى إلى الهواء، وهو ما يمكن أن يكون مفيداً بشكل خاص عند تشغيل التدفئة الداخلية. يمكن أن يساعد وجود المزيد من الرطوبة في الهواء في المساحة الداخلية، كعامل ترطيب طبيعي، والذي بدوره قد يمنع جفاف الجلد ويخففه.

رطبي بشرتك من الداخل
يمكن أن يؤثر عدم تناول كمية كافية من السوائل على مظهر بشرتك ويجعلها أيضاً أكثر عرضة للجفاف. لذا عليك التركيز على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية. يمكن لكل من هذه العناصر الغذائية حماية خلاياك من الأضرار البيئية ومساعدة جسمك على تكوين خلايا صحية، بما في ذلك خلايا الجلد.
تابعي المزيد: فوائد عسل المانوكا للبشرة