اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اتجاهات رائجة في تصميم مساحات الاستقبال

تصميم مساحات الاستقبال
اتجاهات رائجة في تصميم مساحات الاستقبال
المهندس محمد الجمل
المهندس محمد الجمل
إن طريقة التعامل مع مساحات الاستقبال تختلف حسب الطراز المعتمد أو المرغوب في الفراغ
تقسيم الجلسات في المساحة "المودرن" المفتوحة مهمّ للغاية
المساحات المفتوحة العصرية
 طريقة التعامل مع مساحات الاستقبال تختلف حسب الطراز المعتمد أو المرغوب في الفراغ
الإكسسوارات في الفراغات "المودرن" المفتوحة عبارة عن لوحات ضخمة تجريديّة
الأثاث المعاصر المطعّم بقطع قديمة من "ستايل" الريترو "يبهج" هذه الفراغات
من الرائج إكساء الجدران بديكورات خشبيّة أو رخاميّة أو حجريّة لطبع المساحة العصريّة بالفخامة
وحدات الإضاءة العصريّة مميّزة بتصاميمها المعدنيّة الذهبيّة
لا تحجب الفواصل الرائجة الرؤية، لكنّها توفّر الخصوصيّة لكل ركن من أركان الفراغ
الفواصل في المساحات المفتوحة
تصميم مساحات الاستقبال
المهندس محمد الجمل
إن طريقة التعامل مع مساحات الاستقبال تختلف حسب الطراز المعتمد أو المرغوب في الفراغ
المساحات المفتوحة العصرية
الإكسسوارات في الفراغات "المودرن" المفتوحة عبارة عن لوحات ضخمة تجريديّة
من الرائج إكساء الجدران بديكورات خشبيّة أو رخاميّة أو حجريّة لطبع المساحة العصريّة بالفخامة
لا تحجب الفواصل الرائجة الرؤية، لكنّها توفّر الخصوصيّة لكل ركن من أركان الفراغ
7 صور

تتخلّى المساحات العصريّة عن الفواصل بشكلٍ متزايدٍ، إذ تبدو مصمّمة بصورة تربط بين المطبخ وغرفة الطعام، أو الأخيرة وصالة الاستقبال، أو المطبخ وغرف المعيشة. كما تضمّ مساحات الاستقبال العصريّة الفسيحة جلسات عدّة مفتوحة على بعضها البعض. في هذا الإطار، يحرص المهندس الذي يتولّى مشروعًا مماثلاً على تفادي الوقوع في فخّ إعداد تصميم "بارد" أو "مشوّش"...

تقسيم الجلسات في المساحة "المودرن" المفتوحة مهمّ للغاية


منذ عقود، بُنيت المساكن في هيئة تفصل بين الغرف فيها، بوساطة فواصل ثابتة (الجدران)، حتّى تؤدي الغرف الوظائف المنوطة بها؛ المطبخ مكان مهدى لأغراض الطهي، وهو معزول بباب مغلق عن غرف الطعام الرسميّة، وعن غرفة المعيشة الخاصّة بأفراد العائلة، الذين يجلسون فيها لدواعي الترفيه أو الاسترخاء...
الجدير بالذكر أن المساحات المفتوحة لا تستغني عن الفواصل، راهناً، لكن هذه الفراغات تصمّم بصورة جماليّة، فلا تحجب ركناً عن ركن آخر، بل تحدّد كلّ منهما عن طريقة فواصل حديثة التصميم. في هذا الإطار، يتحدّث مؤسّس "شركة فكرة للتصميم الداخلي" المهندس محمد الجمل لـ"سيدتي" عن الفواصل المعتمدة في تقسيم الفراغ المفتوح، فيقول إن "الفواصل عبارة عن حواجز معدنية أو خشبية أو أقواس أو أعمدة". ويضيف أن "الفواصل المعدة من الستانلس ستيل ذهبي اللون دارجة، فهي لا تحجب الرؤية، لكنّها توفّر الخصوصيّة لكل ركن من أركان الفراغ. أضف إلى الفواصل المعدّة من الستانلس ستيل، هناك الحواجز المصمّمة من الزجاج الكريستالي المموج والمدمج بإطارات من الستانلس ستيل.

تابعوا المزيد: خصائص في أعمال الديكور مغربيّة الطابع

 

المساحات المفتوحة الكلاسيكيّة الحديثة

عن الاتجاهات البارزة في مساحات الاستقبال لعام 2022، يقول المهندس محمّد إن "طريقة التعامل مع مساحات الاستقبال تختلف حسب الطراز المعتمد أو المرغوب في الفراغ، سواء كان الأخير كلاسيكيّاً أو معاصراً أو حديثاً". ففي الفراغات المطبوعة بطابع كلاسيكي حديث، يحرص المصمّم على إبراز الفخامة والإعلاء من شأن التفاصيل، من دون أن يعني ذلك جعل المكان مزدحماً بالعناصر. يستخدم المصمّم الألوان المحايدة والفاتحة، لأن الألوان المذكورة تفسح المجال لإظهار عناصر الديكور الزخرفية والمفروشات والإكسسوارات المنزليّة. ويلفت المهندس محمد إلى أنّه لا بدّ من تطعيم الديكورات التي تسيطر الألوان الحيادية والفاتحة عليها، بألوان قوية تنتمي إلى تدرّجات الأزرق أو الأخضر الداكن أو البنّي أو حتى الأحمر. ويحدّد أن الألوان المذكورة تبدو في المفروشات والستائر، وهي قادرة علي كسر الرتابة حسبه، وإضافة روح مميّزة للفراغ، بخاصّة ذلك الفسيح. ويشدّد أنّه في الصالات الفسيحة المفتوحة، كلاسيكيّة الطابع، هناك أهمّية للحفاظ على التماثل في الأركان قدر المستطاع.

تابعوا المزيد: طرق مساعدة في اختيار الساعات حسب ديكور المنزل

المساحات المفتوحة "المودرن"

 طريقة التعامل مع مساحات الاستقبال تختلف حسب الطراز المعتمد أو المرغوب في الفراغ


من جهةٍ ثانيةٍ، يوضّح المهندس محمد أن "فراغات الاستقبال تعكس شخصيّة صاحب المنزل أمام الضيوف؛ سواء اختار صاحب المنزل جعل قسم الاستقبال مفتوحاً أو محدداً بفواصل، يجب تصميم هذه المساحة، في إطار من الحرفيّة، مع ضمان الراحة والفخامة في الوقت عينه". ويعدّد المهندس المواد والألوان وعناصر التزيين المستخدمة في المساحات المفتوحة "المودرن"، في الآتي:
• تُستخدم المواد الطبيعيّة سواء الأخشاب أو الأحجار أو المعادن أو المواد المصنعة... فمن الرائج إكساء الجدران بديكورات خشبيّة أو رخاميّة أو حجريّة لطبع المساحة العصريّة بالفخامة، بالإضافة إلى كثرة الطلب على الـ pvc (منتجات بتروكيميائية) كبدائل للخشب والرخام. تطعّم الألواح المذكورة بشرائح من الستانليس ستيل لإضافة بُعد جمالي إلى الفراغ.
• لناحية لأسقف، هي تعرف معالجات طفيفة بوساطة الألواح الجبسيّة (الجبس بورد)، مع توظيف الإضاءة المخفيّة في تصاميمها، وحجب أماكن الإضاءة والمكيّفات بوساطة تجاويف ذات لون داكن.
• هناك إجماع على أهمّية الألوان المحايدة والفاتحة للجدران، كالأبيض بتدرجاته الثلجيّة والرمادي الفاتح، لأن الأطلية الفاتحة المذكورة تتيح التمتع بجمالية عناصر الديكور الأخرى، من أخشاب ومعادن وأحجار.
• الأثاث المعاصر المطعّم بقطع قديمة من "ستايل" الريترو "يبهج" هذه الفراغات، على أن يحمل الأثاث ألواناً قويةً دافئة، وأن يطعّم بالستانلس ستيل الذهبي في الإكسسوارات، الأمر الذي يشيع الذي أناقةً لا حدود لها.
• تقسيم الجلسات في المساحة "المودرن" المفتوحة مهمّ للغاية، مع إبراز الجلسة الرئيسة عن طريق التركيز على أنسجة مفروشاتها، وألوانها، لا سيّما الكتّان الملوّن والجلد. في هذا الإطار، يوضّح المهندس محمد أن "الشمواه لن يفقد منزلته في 2022، لكن يتمّ التركيز أخيراً على المفروشات الشمواه المطبعة والمنقوشة".
• وحدات الإضاءة العصريّة مميّزة بتصاميمها المعدنيّة الذهبيّة، والمطعّمة ببعض الأحجار الكريمة الملوّنة، ما يشيع شكلاً مبهجاً في الفراغ. في هذا الإطار، يلفت المهندس محمّد إلى أن "المصمّمين يعتمدون على الإضاءة المخفية، بصورة متزايدة، بالإضافة إلى الثريّات المتفاوتة في ارتفاعاتها، سواء كانت الثريّات معدّة من المعدن أو الكريستال الملوّن". وينبّه إلى أهمّية مراعاة حجم الثريا نسبة إلى حجم الغرفة التي ستسقبلها، وإلى ارتفاع السقف فيها. من جهةٍ ثانيةٍ، يعلّق المهندس أهمّية على الإضاءة المسمّاة الـTrack Lighting، التي تتكون من سلسلة مصابيح موزعة على هيكل مثبت على السقف، في الفراغات "المودرن"، حيث يضيف هذا النوع من الإضاءة متعدّدة الأشكال والألوان دينامكيًّة على الديكورات، علماً أنّه يسهل تغيير موقع هذه الإضاءة أو زاويه سقوطها...
• الإكسسوارات في الفراغات "المودرن" المفتوحة عبارة عن لوحات ضخمة تجريديّة ومرايا قديمة (فنتدج) تمثّل أحدث صيحة في عام 2022، سواء كانت المرايا سادة أو محمّلة بتداخلات مع الستانلس ستيل.

* الصور من شركة فكرة للتصميم الداخلي.

تابعوا المزيد: ديكورات خشبية للجدران في المنزل العصري