اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الاتحاد السعودي للهجن يكشف عن روزنامة سباقات الهجن للموسم 2022 – 2023

الاتحاد السعودي للهجن
الاتحاد السعودي للهجن
الاتحاد السعودي للهجن
2 صور

كشف الاتحاد السعودي للهجن عن روزنامة سباقات الهجن للموسم 2022 - 2023، وتضم 9 منافسات رياضية.
ووفقاً لـ "واس"، تنطلق سباقات الهجن في شهر يوليو القادم بمنافسات سباق المفاريد، يليه في شهر أغسطس من العام الحالي مهرجان ولي العهد للهجن، وفي شهر سبتمبر، وتزامناً مع اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية ستقام منافسات ماراثون اليوم الوطني.
وأشار الاتحاد إلى أن الكؤوس الثلاثة، وهي "كأس الاتحاد السعودي للهجن، وكأس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، وكأس وزارة الرياضة" ستقام في أشهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر لعام 2022، فيما ستكون منافسات جائزة الملك عبدالعزيز لسباقات الهجن بالتعاون مع نادي الإبل في شهر يناير من عام 2023، الذي سيشهد كذلك انطلاق منافسات دوري هجان، بالإضافة إلى إقامة ماراثون يوم التأسيس في شهر فبراير 2023م.

الاتحاد السعودي للهجن

ويعد الاتحاد السعودي للهجن الجهة الراعية لرياضة سباق الهجن في السعودية، وتشرف عليه وزارة الرياضة.
وتأسس في عام 2018 بهدف الحفاظ على رياضة سباق الهجن كونها ضمن الموروث الشعبي في السعودية وتطويرها وتوفير بيئة مناسبة لممارستها.

سباقات الهجن

سباق الهجن أو الهجانة، رياضة عربية أصيلة مشهورة في الشرق الأوسط بين العرب وخاصة في منطقة الجزيرة العربية، وكذلك في إفريقيا وإستراليا. والهجن نوع من الإبل، تستخدم للرياضة والركوب. وتحرص بعض الدول وبخاصة السعودية والإمارات وقطر والأردن وسلطنة عمان ومصر على إقامة هذا السباق بانتظام وعلى تنظيم المهرجانات والاحتفالات الشعبية الكبيرة خلال فترات إقامته.
كما أنها رياضة عربية أصيلة مارسها العرب في الجاهلية والإسلام، وتوارثتها الأجيال على مرِّ العصور والأزمان. وهي تراث عريق قيِّم تقدره الأجيال الحاضرة، وتضعه في المكانة اللائقة به، ويصفها كثيرون بأنّها الرياضة القديمة الحديثة، أو رياضة الأجداد التي تثير الحماس والتنافس بين شباب الأبناء في العصر الحديث.
تابعي المزيد: بجوائز تتخطى 600 ألف ريال.. النسخة الأولى من دوري هجان تنطلق اليوم
وتتميز الإبل التي تشارك في سباق الهجن بأنها أصيلة، من نسل السلالات العربية المؤصلة، وهي ما تعرف بأبناء أو بنات النوق الأصايل، حيث تتصف بصفات خاصة تؤهلها للجري السريع، إضافة إلى صفاتها العامة، التي تشترك فيها مع بقية الإبل الأخرى، فهي تتصف بأنها ذات سنام واحد ورقبة طويلة، وأكتاف وأرجل قوية. ويصل وزن الواحدة منها من 500 إلى 600 كجم، إضافة إلى ذلك تتميّز إبل السباق بنحافة الجسم والرشاقة وخفة الحركة وسرعة الجري والقدرة على التحمل والاستجابة للتدريب.