مصرف الإمارات يوافق على إطلاق منصة رقمية جديدة "Wio"

إطلاق منصة مصرفية جديدة - الصورة من وام
إطلاق منصة مصرفية جديدة - الصورة من وام

إنجاز جديد ينضم لسلسلة نجاحات دولة الإمارات على بعد أميال من تحقيقه على أرض الواقع، وذلك عقب إعلان "القابضة" ADQ، شركة استثمارية قابضة في إمارة أبوظبي، اليوم 11 فبراير 2022 حصولها على الموافقة المبدئية من مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي لإطلاق منصة رقمية جديدة باسم "WIO".

جاءت فكرة تأسيس منصة "WIO" لتعزيز المكانة المتنامية للعاصمة الإماراتية، وتسليط الضوء عليها كمركز عالمي رائد للخدمات المالية في مجال البنوك الرقمية، ومن المقرر أن توفر المنصة لعملائها خياراً مصرفياً رقمياً متكاملاً، مع منتجات وخدمات مصممة خصيصاً لتلبية احتياجاتهم بما يتلاءم مع أنماط حياتهم، تحت إشراف خبراء عالميين في التكنولوجيا المالية، ومحترفين من قطاع البنوك ومتخصصين في التكنولوجيا.

وقريبا سوف تنطلق النسخة التجريبية من من المنصة من خلال تزويد الشركات الصغيرة والمتوسطة بتجربة مبتكرة تخدم العملاء، مع تسليط الضوء على عنصري الأمن والشفافية، ويبلغ إجمالي رأس المال المستثمر في المنصة حوالي 2.3 مليار درهم، بجانب المساهمة العينية، ويشهد لشركة ألفا ظبي القابضة أنها أسرع الشركات الاستثمارية نموا في الشرق الأوسط.

وصرح محمد حسن السويدي، الرئيس التنفيذي لـ"القابضة"«في إطار جهودنا الهادفة إلى دعم مستقبل الاقتصاد في امارة أبوظبي، نحن ملتزمون بتطوير قطاع الخدمات المالية، عبر توفير منصة مصرفية رقمية متطورة تُركز على تلبية احتياجات العملاء. ويُمثل الحصول على الموافقة المبدئية من مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي فرصة لإطلاق الإمكانات التجارية الكامنة في نموذج عمل ‘Wio’ الفريد، للمساهمة بتعزيز الاقتصاد الرقمي لدولة الإمارات، مدعوماً ببنيتها التحتية القوية وتشريعاتها المتطور».

بينما أوضح المهندس حمد سالم محمد العامري، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة "ألفا ظبي القابضة": «يُمثل الإطلاق القادم لمنصّة ‘Wio’ إنجازاً متميزاً سيساعد في ترسيخ ريادة إمارة أبوظبي كمركز عالمي للخدمات المالية في العصر الرقمي. ويشكل استثمارنا البالغ 850 مليون درهم في ‘Wio’ جزءاً من الاستراتيجية التي أعلنا عنها في ديسمبر الماضي للاستثمار في القطاعات الواعدة داخل دولة الإمارات وخارجها. وتُشكل ‘Wio’ فرصة استثمارية قوية لشركة "ألفا ظبي القابضة"، ونتطلع إلى العمل سويةً على تسريع نمو أعمالها»

على الجانب الآخر، قال خليفة حسن الشامسي، الرئيس التنفيذي لـ "اتصالات - الخدمات الرقمية للأفرد" «يُعدّ قطاع التكنولوجيا المالية محركاً أساسياً للتحول الرقمي في دولة الإمارات، وقد تطور هذا القطاع بشكل كبير نتيجة للتغير في سلوكيات المستهلكين المتعلقة بالدفع، بالإضافة إلى العروض الجديدة الملائمة والقائمة على التكنولوجيا. ويتزايد اعتماد العملاء على خدمات الدفع بدون تلامس في المتاجر الفعلية وعلى المنتجات المالية الرقمية بشكل كامل. واستناداً إلى محفظة التكنولوجيا المالية لدينا، تُمثل الشراكة في ‘Wio’ جزءاً من استراتيجيتنا الهادفة إلى تلبية متطلبات المستهلكين المتزايدة، من خلال منتجات وخدمات شاملة تُعزز تجاربهم الرقمية اليومية. كما نسعى إلى تمكين المستهلكين بخدمات يسهل الوصول إليها، ونحن ملتزمون بتوفير الاتصال الأمثل وتجربة المستخدم الاستثنائية لعملاء ‘Wio’».

ومن جانبها عبرت هناء الرستماني، الرئيس التنفيذي للمجموعة، بنك أبوظبي الأول، عن فخرها كونهم شريكا في أجندة أبوظبي الرقمية.