اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أمور أساسيّة قبل إطلاق المتجر الإلكتروني

قبل إطلاق الموقع الإلكتروني الخاصّ بالمتجر، من الهامّ مراجعة خصائصه، ومحتوياته
قبل إطلاق الموقع الإلكتروني الخاصّ بالمتجر، من الهامّ مراجعة خصائصه، ومحتوياته، مع أهمّية تضمين الموقع صفحة خاصّة بالأسئلة الشائعة للعملاء
النجاح في البيع بالتجزئة يكمن في إضافة ميزة لا يتمتّع المنافسون بها
النجاح في البيع بالتجزئة يكمن في إضافة قيمة لا يتمتّع المنافسون بها
متى تُطلقين متجرك الإلكتروني؟
أمور أساسيّة قبل إطلاق المتجر الإلكتروني
قبل إطلاق الموقع الإلكتروني الخاصّ بالمتجر، من الهامّ مراجعة خصائصه، ومحتوياته
النجاح في البيع بالتجزئة يكمن في إضافة ميزة لا يتمتّع المنافسون بها
متى تُطلقين متجرك الإلكتروني؟
3 صور

يزيد عدد المتاجر الإلكترونية عن 24 مليون متجر في عام 2021م، حسب موقع Digital in the round؛ على الرغم من الحماسة والأدرينالين والإثارة التي يشعر بها الشخص، حال تفكيره بامتلاك متجره الخاص، إلا أنّ تلك المتاجر، على غرار الشركات الناشئة قد تفشل في عامها الأولى، إذا لم يدرك مؤسّسوها الكثير من الأمور المتعلّقة. في السطور الآتية، خطوات هامّة ينبغي وضعها في الحسبان وتطبيقها عند التخطيط لإنشاء متجر إلكتروني.

 

أساسيّات قبل تأسيس المتجر الإلكتروني

النجاح في البيع بالتجزئة يكمن في إضافة قيمة لا يتمتع المنافسون بها


يذكر موقع Business News Daily المتخصّص في الأعمال التجاريّة، بعض النقاط في هذا السياق، منها:

  • وضع الفكرة وخطّة العمل: تتمثّل الخطوة الأولى في فتح متجر للبيع بالتجزئة، في كتابة الفكرة على الورق ووضع خطّة العمل؛ فقد ترغبين في البدء باكتشاف نوع المتجر الذي تريدين إطلاقه، كما الإجابة عن الأسئلة الآتية من أجل التخطيط السليم:

1. ما هي السلع التي سوف يبيعها المتجر؟
2. من هم العملاء المستهدفون؟
3. ما نوع الأسعار التي سيحددها عملك؟
4. ما هي الخطّة التسويقية والمالية؟
5. كيف ستموّلين المشروع؟
6. من هم المنافسون في منطقتك؟
7. من سيضمّ فريق العمل؟
بالطبع، هناك العشرات من الأسئلة الأخرى التي تحتاج إلى إجابات، إلّا أن المذكورة آنفًا أساسيّة لتحديد نشاط المتجر، والمنافسين، والميزة التنافسيّة للوصول إلى العملاء.

  • التجربة الفريدة: يكمن النجاح في البيع بالتجزئة، في إضافة قيمة لا يتمتع المنافسون بها. مثلًا: هناك العديد من متاجر البيع بالتجزئة التي تمكنت من النجاح من خلال السماح للعملاء بتجربة المنتجات، سواء كانت عيّنات بالمجان معروضة في متجر للأطعمة أو غرف تبديل ملابس في متجر لبيع الملابس. من جهة ثانية، يركّز البعض على تقديم تجارب لبعض الأشخاص المؤثرين على وسائل التواصل، بشكل مميّز، وغيرها من الطرق التي قد تساهم في استقطاب العملاء.
  • بناء علاقات حسنة مع الموردين: يواجه أصحاب الأعمال الصغيرة تحديات كثيرة، أهمّها: إرضاء العملاء بصورة مستمرّة، لذا فإنّ تكوين علاقات قوية مع الموردين يمثّل طريقة جيدة لأصحاب الأعمال، بخاصّة أصحاب متاجر البيع بالتجزئة لمنع أي مشكلات محتملة، في سياق تأمين الكفاية من السلع.

4 معلومات قبل إطلاق المتجر الإلكتروني

قبل إطلاق الموقع الإلكتروني الخاصّ بالمتجر، من الهامّ مراجعة كلّ خصائصه، ومحتوياته، مع أهمّية تضمين الموقع صفحة خاصّة بالأسئلة الشائعة للعملاء


يشير موقع برنامج woocommerce للتجارة الإلكترونيّة، إلى أربعة عناصر أخرى ينبغي الالتفات اليها، هي:

  • اختيار منصّة المتجر: عند شراء الموقع الذي سيقدّم المتجر سلعه عليه، تدعو النصيحة إلى البعد عن الحلول المبنية على أكواد غامضة وقديمة، بل يفيد اختيار نظام شائع ومدعوم بشكل جيد ويمنح المستخدمين متجرًا رائع المظهر، مع توفّر خطّة شهريّة مناسبة للتشغيل. أضف إلى ذلك، يجب الحرص على اختيار المنصّة، التي تمتلك وسائل الحماية والأمان للزائرين، كما توفر وسائل الدفع الشائعة لدى العملاء في المنطقة الجغرافية المستهدفة.
  • تحديد برنامج الشحن: لا ينبغي أن يرتكز سعر الشحن على تحقيق الربح، بل يجب أن يكون الأخير معقولًا، لأن رسوم الشحن الباهظة تعدّ من أسباب عدم إتمام العملاء عمليّات الشراء.
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني: تساعد حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني في التواجد في صناديق البريد الوارد للمشتركين بشكل منتظم، الأمر الذي يمثّل فرصة ممتازة لتقديم "الكوبونات" والخصومات للمشتركين، والإعلان عن المنتجات الجديدة، وتقديم المعلومات المفيدة. أضف الى ذلك ينبغي أن تضعي استراتيجيّة واضحة لبدء الحملات التسويقيّة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني من أجل ضمان الانتشار.

  • التحقّق من الموقع قبل إطلاقه: قبل إطلاق الموقع الإلكتروني الخاصّ بالمتجر، من الهامّ مراجعة خصائصه، ومحتوياته، مع أهمّية تضمين الموقع صفحة خاصّة بالأسئلة الشائعة للعملاء، بالإضافة إلى معلومات التواصل ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصّة بك، مع الاحتفاظ بنسخة احتياطية لكل محتويات الموقع.