رجل يُعيد كتابا من فرنسا إلى مكتبة ألمانية بعد 60 عاما من اسعتارته!

صورة مكتبة عامة
مكتبة عامة
صورة مكتبة
مكتبة تحتوي على العديد من الكتب
صورة للقراءة داخل المكتبات
استعارة الكتب من المكتبات العامة
صورة مكتبة عامة
صورة مكتبة
صورة للقراءة داخل المكتبات
3 صور

في واقعة غريبة، تفاجأت مكتبة بمدينة مونشنجلادباخ الألمانية، بطرد أُرسل إليها من جنوب فرنسا، يحتوي على كتاب كان قد استعاره رجل ألماني قبل نحو 60 عامًا، وتأخر في إعادته بنفس المدة التي غاب الكتاب فيها عن المكتبة.

وأعلنت المكتبة، عن أنها تلقت الطرد القادم من جنوب فرنسا، ويحتوي على الكتاب الغائب عنها منذ عقود، وعلى رسالة مكتوبة بخط اليد من صفحتين، تحتوي على اعتذار من الرجل البالغ من العمر 81 عامًا، ويطلب منها السماح عن التأخير طوال هذه المدة.

وقررت المكتبة الألمانية التنازل عن الغرامات المقررة على الرجل بسبب التأخر عن موعد إعادة الكتاب الذي استعاره، والذي كان للاشتراكي والثوري فريدريش إنجلز "1820- 1895".

وكانت المكتبة قد وضعت عنوان الكتاب ضمن قائمة الكتب المفقودة لديها، وتم شطب عنوانه بعد استرداده، حيث كتبت المكتبة "مكتبة المدينة سعيدة بعودة ممتلكاتها. ويمكنها الآن شطب عنوان الكتاب من القائمة الطويلة للكتب المفقودة"، ولا يزال هناك أكثر من 850 كتابا آخر مفقودا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وشهدت مكتبة في بلدة جروزبيك الهولندية، واقعة مشابهة منذ عامين، حيث احتفلت حينها بعودة كتاب ضاع منذ زمن طويل عندما أعاد أحد الرعاة رواية تأخرت عن موعدها بنحو 40 عامًا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.

ونشرت المكتبة وقتها، الواقعة في بلدة Groesbeek الهولندية بالقرب من الحدود الألمانية، صورة للكتاب وبطاقة الخروج الخاصة به على Twitter. الختم الموجود على البطاقة مكتوب عليه "05 مارس 1981" مما يجعل الكتاب متأخرًا لمدة 39 عامًا و13 أسبوعًا و5 أيام.

وقالت مكتبة مجتمع جروزبيك إنه "لا بد أن القارئ قد واجه صعوبة في التخلي عنه"، وعلقت أيضًا أنه في بعض الأحيان بصفتك أمين مكتبة "لا تصدق عينيك".