"متحف العقيلات" يروي قصة بدايات الصناعة السعودية وتصديرها عبر القوافل

موسم الرياض
متحف العقيلات - الصورة من واس
صنع في السعودية
"متحف العقيلات" يروي قصة بدايات الصناعة السعودية وتصديرها عبر القوافل - الصورة من واس
موسم الرياض
صنع في السعودية
2 صور

اختار معرض "صُنع في السعودية"، الذي تم افتتاحة مؤخراً ضمن فعاليات موسم الرياض استحضار تاريخ الصناعات السعودية، وربط ماضيها بحاضرها من خلال "متحف العقيلات" الذي يوثق حقبةً تاريخيةً لفئة من رجال المملكة العربية السعودية كانوا يتنقلون بين أقطار متعددة للتجارة وكسب العيش، ومنح الأهالي تجربةً استثنائيةً عبر مجموعة من الخبرات الناتجة عن الأسفار المتعلقة بالتجارة وممارساتها المتنوعة.

متحف العقيلات

ونجح متحف العقيلات في إعطاء المعرض المقام بواجهة الرياض، إحدى مناطق موسم الرياض، وهجًا فريدًا من نوعه، إذ يروي من خلال مقتنياته قصة نشأة التجارة والمنتجات السعودية المتنوعة، بدءًا من القرون السابقة حتى اليوم.

تفاصيل المتحف

ويضم المتحف تراث العقيلات وصورهم ووثائقهم ومقتنياتهم التي توثق رحلة السعوديين في مجالات الصناعة والتجارة خلال القرون الماضية.

أهداف متحف العقيلات

من جانبه أكد مؤسس المتحف عبد اللطيف الوهيبي، أن من بين أهداف المتحف توثيق نماذج الحرف اليدوية التي تعود لمئات السنين، منذ نشأة المملكة، مشيرًا، إلى أن المتحف يضم عددًا من الصناعات اليدوية المتعلقة بثقافة المملكة وتراثها، ومعلومات عامة وتاريخية عن العقيلات.

وكان الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وزير الطاقة، قد افتتح مؤخراً معرض "صنع في السعودية" تحت شعار "صناعاتنا نجاحاتنا"، ضمن فعاليات موسم الرياض، وسط مشاركة 250 جهة، و4500 منتج، بجانب توفير أكثر من 15 ورشة عمل، يقدمها أكثر من 30 متحدث بجانب العروض الحية السعودية الفريدة.

معرض "صنع في السعودية"

ويعد هذا المعرض بمثابة ملتقى يجمع أبرز الصناعات والخبرات السعودية، لإيصال المنتجات والمصنوعات السعودية إلى الريادة العالمية ويجعلها أقرب للمستهلكين وسوق الأعمال، وتعتمد رؤية البرنامج على الوصول بالمنتج والخدمات السعودية للجميع على المستوى المحلي والعالمي.

وتقوم أهداف معرض "صنع في السعودية" على خلق مجتمع تعاوني لتكون الشركات الأعضاء محور اهتمامه عن طريق دعم القطاعين العام والخاص، وجاءت فكرة إقامة المعرض ضمن فعاليات موسم الرياض لتخدم عدة قطاعات.

أهداف المعرض:

- تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية بقيادة هيئة تنمية الصادرات السعودية.

- دعم الشركات السعودية وتسريع نموها.

- تشجيع المستهلكين محليا على شراء المنتجات الوطنية.

- تحفيز الشركات السعودية على التصدير للأسواق ذات الأولوية.