نصائح آخر سنة دراسية في الجامعة

نصائح آخر سنة دراسية في الجامعة
استغل السنة الأخيرة بالجامعة في اجتياز الأيلتس
نصائح آخر سنة دراسية في الجامعة
لا تخرج من السنة الأخيرة بالجامعة بدون لغة
نصائح آخر سنة دراسية في الجامعة
لا تنشغل بما بعد التخرج
نصائح آخر سنة دراسية في الجامعة
استعد قبل التخرج للحصول على منح دراسية
نصائح آخر سنة دراسية في الجامعة
نصائح آخر سنة دراسية في الجامعة
نصائح آخر سنة دراسية في الجامعة
نصائح آخر سنة دراسية في الجامعة
4 صور

الآن وقد اقتربت اللحظة التي طال انتظارها من القدوم، لحظة التخرج، لم يعد يفصلك سوى أيام قليلة لا تتعدى ثمانين يوماً عنها، والدخول بقوة إلى مرحلة جديدة مغايرة تماماً عن كل تلك المراحل التي سبقتها، فكيف ستتعامل مع سوق العمل المتطلب، وهل تبحث عن منح دراسية لاستكمال دراستك أو فرصة سفر للخارج، أم هل من الأفضل التقدم إلى وظيفة مناسبة تكتسب منها بعض الخبرة؟ أم أن السنة الأخيرة في الجامعة هي للتركيز على الدراسة فحسب؟

تقول الدكتورة إبتهاج طلبة الخبيرة التربوية لسيدتي: كل هذه الأسئلة وغيرها تدور في عقل طالب السنة الأخيرة بالجامعة، لكن يوجد بعض النصائح التي نلفت نظرك إليها؛ لما يمكن أن تفعله في هذه السنة، وحتى يكون النجاح حليفك في الدراسة.

*نصائح اعتيادية

لا تخرج من السنة الأخيرة بالجامعة بدون لغة

- احرص على أن تكون واعياً ومحباً للدراسة والتفوق.

- اعمل وذاكر بجهد.

- لا تتوقف أبداً عن تطوير نفسك.

- طور شغفك الدراسي.

- درب عقلك عملياً.

- خصص وقتاً للمذاكرة وآخراً للترفيه.

- حدد نقاط القوة لديك، ونقاط الضعف، ما هي المواد السهلة بالنسبة لك وما أصعبها.

- ثق في نفسك وفي أحلامك، ولا تدع للاستسلام مكاناً بقلبك.

- استمر حتى وإن لم يكن النجاح حليفك.

- ضع هدفك، إن كان النجاح أو الالتحاق بكلية معينة أو التقدير مثلاً أمام عينك باستمرار، ويمكنك كتابته ووضعه على زجاج التسريحة لتراه كل يوم وتجد فيه حافزاً قوياً للمذاكرة والاجتهاد.

*نصائح السنة الأخيرة

استعد قبل التخرج للحصول على منح دراسية

-لا تنشغل بما بعد التخرج

أحد أهم الأشياء التي ينبغي أن تفعلها في سنتك الأخيرة بالجامعة هي أن تدرس! نعم، نصيحة تبدو بديهية للغاية. نعم نعرف أنك قد أُنهكت من المذاكرة في السنين السابقة لكن تبقى خطوة واحدة لابد أن تكملها بإتقان وهي هذه السنة. لا تجعل شعور الخريج يتسرب إليك مبكراً فتهمل واجباتك ودراستك.

لا زلت إلى الآن طالباً؛ كل المطلوب منه في المقام الأول أن يذاكر دروسه، استغل هذه السنة في تحسين مجموعك العام، والذي يمثل عاملاً هاماً للغاية إن أردت الحصول على منح دراسية أو السفر للدراسة بالخارج، أو حتى التعيين في الجامعة واستكمال المسار الأكاديمي.

- ابحث عن تدريب في سوق العمل قبل التخرج

من الممكن أن تستغل هذه السنة، وتلتحق بتدريب عمليّ بسيط في مجال دراستك وعملك بعد التخرج حتى لو بدون مقابل ماديّ.

هذا التدريب يُعد عاملاً هاماً لتدريب نفسك أولاً على ما أنت مقدم عليه وكشهادة خبرة ثانياً بأن لديك خلفية عملية، ولو بسيطة في المجال الذي تعمل فيه. على سبيل المثال توفر بعض المدارس برامج لتدريب المعلمين، كذلك بعض المصانع والمنشآت الكبرى توفر تدريباً للطلاب، وهناك شركات معمارية ومقاولات توفر تدريباً للمهندسين، وهكذا.

ستجد الكثير من فرص التدريب المتاحة للطلبة والخريجين أيضاً على صفحة التدريب الخاصة بمرجع من هنا.

- لا تخرج من السنة الأخيرة بالجامعة بدون لغة!

إحدى أهم النقاط التي ينبغي أن تلتفت إليها في سنتك الأخيرة هي اللغة، لا نتحدث هنا فقط عن اللغة العربية، بل عن لغة أخرى بجانبها سواء كانت الإنجليزية أو الألمانية أو الصينية أو أي لغة أخرى.

امتلاكك لأكثر من لغة بجانب لغتك الأم يزيد أولًا من فرص قبولك في الكثير من فرص العمل داخل أو خارج بلدك، إضافة إلى أنه يصقل مهاراتك الشخصية ويضيف إليك أبواباً واسعة للبحث والمعرفة.

- استعد قبل التخرج للحصول على منح دراسية أو السفر للخارج

إن كان من ضمن خططك في المستقبل السفر للخارج للعمل أو الدراسة أو البحث عن منحة دراسية في مجال تخصصك؛ فابدأ من الآن في البحث عن هذه المنحة، وحدد لنفسك على أقل تقدير 3 منح دراسية أو فرص للسفر بالخارج، واقرأ شروطها وما تتطلبه، وابدأ في العمل عليها خلال سنتك الأخيرة من الجامعة.

استغل الفرصة فأمامك سنة كاملة لتطوير مهاراتك الشخصية واللغوية؛ للحصول على قبول تلك المنحة التي اخترتها، فغالبية المنح تكون متوفرة كل عام مع اختلاف طفيف في الشروط من سنة لأخرى، بالتالي أمامك فرصة لفرز كل المنح والتركيز على 3 منها، ومحاولة تطوير ذاتك للحصول عليها.

ملاحظة هامة: هناك الكثير من المنح الدراسية التي يمكن التقديم فيها في السنة الأخيرة في الجامعة أي قبل التخرج على أن ترسل لهم شهادة تخرجك بمجرد انتهائك من الاختبارات. يمكنك التعرف إلى كل المنح المتاحة في مختلف المجالات.

- استغل السنة الأخيرة بالجامعة في اجتياز الأيلتس أو التدريب عليه

على ذكر المنح الدراسية، فتكاد لا تخلو منحة ماجستير من شرط اللغة وإثباتها ليكون لديك الحق في التقديم على المنحة، الأمر الذي يجده كثير من الطلاب صعباً عليهم. من هنا ننصح خلال السنة الأخيرة بالجامعة قبل التخرج في التدريب على اختبار الأيلتس إن كان مستواك في اللغة الإنجليزية متوسطاً أو فوق المتوسط، أما إن كنت متميزاً فلمَ لا تأخذ الاختبار أثناء تلك السنة أو عقب الامتحانات مباشرة.

صلاحية اختبار الأيلتس عامان كاملان، بالتالي لديك فرصة إن حصلت عليه في آخر سنة في التقديم لكثير من المنح، أو حتى دراسة الماجستير على حسابك الخاص والسفر للخارج.

يمكنك معرفة المزيد عن أماكن وأوقات إجراء اختبار الأيلتس.