الرياض تستضيف منتدى المياه السعودي بمشاركة أكثر من 20 دولة

وزارة البيئة والمياه والزراعة - الصورة من سيدتي نت
وزارة البيئة والمياه والزراعة - الصورة من سيدتي نت

يرعى الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة الرياض، غدًا الأحد الموافق 6 مارس الجاري، انطلاق منتدى المياه السعودي في دورته الثانية، الذي تنظمه وزارة البيئة والمياه والزراعة، بمشاركة أكثر من 60 متحدثًا محليًا ودوليًا و24 جهة في عدد من القطاعات والمنظمات والهيئات والجمعيات المحلية والعالمية.

ويلقي المنتدى، الذي يقام في فندق هيلتون بمدينة الرياض، غدًا الأحد ولمدة 3 أيام، الضوء على أبرز الجهود المبذولة من قبل قيادة المملكة، والتوجهات المستقبلية لقطاع المياه بالمملكة وذلك ضمن الاستراتيجية الوطنية للمياه ومستهدفات رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

المشاركون في المنتدى

وسيشارك في منتدى المياه السعودي، الذي تنطلق فعالياته غدًا، أكثر من 60 متحدثًا محليًا ودوليًا من أكثر من 20 دولة حول العالم، إلى جانب 24 جهة في عدد من القطاعات والمنظمات والهيئات والجمعيات المحلية والعالمية.

أهداف المنتدى

ووفقًا لوكالة الأنباء السعودية، فإن منتدى المياه السعودي في دورته الثانية يسعى لتحقيق مجموعة من الأهداف، وهي:

- تعزيز التنمية المستدامة لقطاع المياه

- تبادل الخبرات لتحقيق استدامة المياه والتنمية

- تحقيق الإدارة المتكاملة للموارد المائية

- جذب واستقطاب الاستثمارات لقطاع المياه

- العمل على زيادة المحتوى المحلي وتطوير تقنيات المياه وتوطينها

- تعزيز مشاركة القطاع الخاص والجهات المجتمعية لمواجهة التحديات المقبلة للاستدامة المائية

فعاليات المنتدى

أما بالنسبة لمحاور المنتدى، فسيناقش على مدار 3 أيام عدة محاور مهمة، منها: التقنيات الواعدة في تحلية وتنقية المياه، والتطورات في التطبيق التجاري لمحطات التحلية والتنقية، تحسين جودة مياه الشرب، التعليم وبناء القدرات في قطاع المياه، والاستثمار في قطاع المياه والفرص الواعدة وفق مستهدفات رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

وتتضمن فعاليات المنتدى عددًا من حلقات ورش العمل والجلسات النقاشية، حيث سيتم مناقشة مفاهيم المحاسبة المائية للإدارة المستدامة للمياه والسياسات، اقتصاديات المياه، الخطط التنموية لقطاع الري، أفضل المعايير في إعادة استخدام المياه واستخدام مياه البحر المحلاة في الغرض الزراعي، بالإضافة إلى رفع كفاءة وترشيد المياه مع تعزيز الاستفادة من مصادر المياه التقليدية، كما ستتضمن فعاليات المنتدى معرضًا مصاحبًا متخصصًا يشارك فيه عددًا من الجهات والشركات المحلية والدولية ذات العلاقة بقطاع المياه.

وزارة البيئة والمياه والزراعة تنفذ خطة لتوطين صناعة اللقاحات البيطرية في المملكة

وعلى صعيد آخر، أعدت وزارة البيئة والمياه والزراعة خطة لتوطين صناعة اللقاحات البيطرية في المملكة، عبر توقيع مذكرة تفاهم في الرياض بين الشركة السعودية للقاحات الطبية، وشركة بوهرنجر إنجلهايم الألمانية التي تعد واحدة من أكبر شركات الأدوية المنتجة للقاحات البيطرية في العالم. من جهته، قال المهندس أحمد بن صالح العيادة، وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للزراعة، في تصريح له، يوم الخميس 3 مارس الجاري، إن الوزارة تسعى لتوطين وتطوير صناعة الأدوية واللقاحات البيطرية وأطقم التشخيص البيطرية بالمملكة حتى يتم سد الحاجة المحلية من أجل حماية مقدرات البلاد من الثروة الحيوانية بهدف المساهمة في الأمن الغذائي والصحة العامة.

ووفقًا للوزارة، فإن الاتفاقية شهدت الاتفاق على مذكرة تفاهم مفصلة بين الشركتين لنقل وتوطين تقنية وصناعة اللقاحات البيطرية، وتتضمن مذكرة تفاهم تفاصيل مراحل توطين صناعة اللقاحات البيطرية عن طريق البدء بتعبئة وتغليف المنتجات البيطرية في المصنع الكائن في المدينة الصناعية الثالثة بالرياض، متبوعة بالتعبئة ثم التصنيع الكامل، علمًا بأن الشركة السعودية للقاحات الطبية تقوم على خطة لتطوير وتصنيع لجميع اللقاحات البيطرية في السعودية تماشيًا مع رؤية المملكة 2030.