اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مع حلول الربيع.. سعود الطبية تقدم نصائح مهمة لمرضى الجيوب الأنفية

 مع حلول الربيع.. سعود الطبية تقدم نصائح مهمة لمرضى الجيوب الأنفية 
مدينة الملك سعود الطبية

بالتزامن مع حلول فصل الربيع في المملكة العربية السعودية، قدمت مدينة الملك سعود الطبية ممثلة بقسم الأنف والأذن والحنجرة، نصائح لمرضى الجيوب الأنفية.

وأوضحت المدينة، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، أن فصل الربيع يتأثر فيه البعض بحساسية الأنف والجيوب الأنفية؛ كونه الوقت الذي تكثر فيه الرياح المصاحبة للأتربة، وتكثر فيها حبوب اللقاح والمواد النباتية الأخرى والعفن في الهواء الطلق.

فصل الربيع والالتهابات الأنفية

وأفاد استشاري الأنف والأذن والحنجرة في مدينة الملك سعود الطبية، الدكتور جميل السويحب، أن أكثر المتضررين في هذا الفصل هم مرضى التهابات الأنف والجيوب الأنفية الذين يعانون من تجدد الالتهابات الأنفية وزيادة الأعراض في هذه المواسم من السنة.

طرق الوقاية من التهابات الأنف التحسيسية

وأضاف، أفضل طرق الوقاية من التهابات الأنف التحسسية هي تجنب مسببات الحساسية، والالتزام بعدد من النصائح والإرشادات التي تساعد في الوقاية من هذه المشكلة الصحية الشائعة مع تغيرات المناخ الحالية، ومن أهمها التحقق من تقارير الطقس اليومية وإغلاق النوافذ والأبواب والبقاء داخل المنزل ما أمكن عندما يكون احتمال حدوث الغبار والرياح مرتفعًا.

كما تشمل تلك النصائح، استخدام مكيفات وفلاتر ومرشحات الهواء لتصفية الهواء خلال ذروة الأعراض قد يكون مفيدًا للمرضى الذين يعانون من حساسية الأنف والجيوب الأنفية.

وعلى الرغم من أن فصل الربيع يعد من فصول السنة المفضلة لدى كثيرين، إلا أنه ربما يكون من الفصول المكروهة لدى المصابين بالحساسية الموسمية، فقد يعني الربيع بالنسبة لهم المعاناة من العطس والاحتقان ورشح الأنف، وغيرها من الأعراض الأخرى المزعجة.

أمراض فصل الربيع

- حساسية الأنف: تشمل أعراض حساسية الأنف: العطس، سيلان الأنف، الحكة، انسداد الأنف، الصداع، وبعد فترة من الوقت ربما يتطور الأمر إلى الكحة والتهاب الحلق.

- الربو: يميل الربو إلى الظهور أكثر في الربيع، تمامًا مثل الحساسية، ويتضمن بعض المحفزات حبوب اللقاح، وتغير درجة الحرارة.

- الأمراض الفيروسية: تنتشر الفيروسات التي تسبب ما يقرب من 50٪ من جميع حالات نزلات البرد، بسهولة في فصل الربيع. كما هي الحال مع الإنفلونزا، فإن غسل اليدين بانتظام أفضل طريقة لتجنب الإصابة بهذه الأمراض.

- التهاب الملتحمة التحسسي (احمرار العيون): يحدث التهاب بالعين فى موسم الربيع، فبعض الناس تتأثر أعينها بالحساسية الموسمية، فيحدث عندهم التهاب يسمى التهاب الملتحمة التحسسى.

وتشمل أعراض التهاب الملتحمة التحسسي، (كثرة الدموع، احمرار العينين، الحكة، الحرقان، الشعور بعدم الارتياح، حكة بالجفون، الانزعاج من الضوء).

يمكنكم متابعة آخر الأخبار على "تويتر سيدتي"