500 جهة تنضم إلى دبي تبادر للاستغناء عن عبوات البلاستيك

مبادرة دبي تبادر. الصورة من "وام"
مبادرة دبي تبادر. الصورة من "وام"
تحقيق التنمية المستدامة. الصورة من "وام"
تحقيق التنمية المستدامة. الصورة من "وام"
مبادرة دبي تبادر. الصورة من "وام"
تحقيق التنمية المستدامة. الصورة من "وام"
2 صور

نجحت مبادرة "دبي تبادر" والتي أطلقها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، منتصف شهر فبراير الماضي أن تستقطب اهتمام ومشاركة العديد من شركات القطاعين العام والخاص على مستوى الإمارة، الأمر الذي يبرز مدى وعي المجتمع بأهمية أهدافها الرامية إلى تعزيز مدينة دبي كوجهة مستدامة رائدة عالميًّا.

أهداف المبادرة


يذكر أنّ مبادرة "دبي تبادر" والتي تتولى تنفيذها دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي تهدف إلى توعية مختلف شرائح المجتمع بأهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية، وكذلك إلهام المجتمع لإحداث التغيير المطلوب لبعض الممارسات الخاطئة والتي تؤدي إلى أضرار بالغة على البيئة المحيطة، كما تهدف المبادرة إلى تشجيع كل مكونات مجتمع دبي من مواطنين ومقيمين، وكذلك الزوار على تغيير سلوكهم الاستهلاكي لقوارير المياه البلاستيكية، فضلاً عن إلهام الناس بشكل فعال وإيجابي للحد من استخدام العبوات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد.

أكثر من 500 جهة تشارك في "دبي تبادر"


وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" شهدت المبادرة دعمًا كبيرًا من قبل الشركاء الرئيسيين لدائرة الاقتصاد والسياحة في دبي من القطاعين والخاص، وأكثر من 500 جهة تشمل الفنادق ومراكز التسوق في الإمارة، وذلك بهدف تعزيز الجهود المبذولة والرامية إلى جعل دبي وجهة رائدة للاستدامة وأفضل مدينة في العالم للحياة والعمل والزيارة.
وقد ضمت القائمة الأولية لشركاء المبادرة كلاً من: شركة طلبات الإمارات، وشركة أكور، ومجموعة الفطيم، وبلدية دبي، ومركز دبي التجاري العالمي، وشركة إعمار، وطيران الإمارات، وبنك الإمارات دبي الوطني، وشركة ماجد الفطيم، وشركة ميريكس للاستثمار، وشركة نخيل، وشركة بيبسيكو، وشركة شمال. حيث قامت هذه الجهات بتركيب أجهزة لتوزيع مياه الشرب النقية بالمجان. بالإضافة إلى ذلك ستقوم الأطراف المعنية المشاركة بنشر 50 جهازًا لمياه الشرب في مختلف أنحاء دبي مع نهاية العام الجاري، تماشيًا مع أهداف الخطة الحضرية لدبي 2040.

إحداث تأثير بيئي كبير


يشار إلى أنّ مبادرة "دبي تبادر" تحفز على تبني تغييرات بسيطة على أسلوب حياة الناس اليومية، مثل استخدام قوارير المياه القابلة لإعادة التعبئة من أجل إحداث تأثير بيئي كبير، إذ سيتم تثبيت أجهزة لتوزيع مياه الشرب النقية بالمجان في أماكن عامة، توازيًّا مع التشجيع على تركيب فلاتر مياه في المنازل والمؤسسات والمدارس.

تحقيق التنمية المستدامة


وستسعى مبادرة "دبي تبادر" ومن خلال الهدف الطموح المتمثل في الحد بشكل كبير من استهلاك القوارير البلاستيكية التي تُستخدم لمرة واحدة، لتمكين المجتمع من اتخاذ إجراءات من شأنها تعزيز رؤية وتوجه دبي لتصبح إحدى أكثر المدن استدامة في العالم. كما تدعم المبادرة التزام دبي بتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وكذلك مبادرة الإمارات الاستراتيجية للحياد المناخي 2050.
وتتيح المبادرة لسكان وزوار دبي إمكانية الحصول على مياه شرب نقية بالمجان من خلال أكثر من 30 جهازًا لتوزيع مياه الشرب تم توزيعها في مناطق رئيسية عدة في المدينة، بما فيها الشواطئ، والمنتزهات، ومراكز التسوق، والمعالم والوجهات الرئيسية. وستتوفر المياه الباردة عند درجة حرارة 10 درجات مئوية لتكون بديلاً منعشًا ونظيفًا وآمنًا يسهم في ترسيخ ثقافة إعادة ملء قوارير المياه.

أعلى معايير النقاء والنظافة


ستُقدم مياه الشرب وفق أعلى معايير النقاء والنظافة، مع الالتزام الكامل بإرشادات ولوائح الجهات المختصة، بما فيها بلدية دبي وهيئة الصحة في دبي، كما سيتم فحصها واختبارها وفق المعايير المعتمدة من هيئة كهرباء ومياه دبي، ودول مجلس التعاون الخليجي، ومنظمة الصحة العالمية.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".