الثنائي نور الشيخ وخالد الشاعر:جمعنا الحب في التمثيل والحياة

المُمَثِّل البحريني خالد الشاعر وزوجته الإعلامية والفَنّانة البحرينية نور الشيخ
المُمَثِّل البحريني خالد الشاعر وزوجته الإعلامية والفَنّانة البحرينية نور الشيخ
خالد الشاعر
المُمَثِّل البحريني خالد الشاعر
نور الشيخ
الإعلامية والفَنّانة البحرينية نور الشيخ
المُمَثِّل البحريني خالد الشاعر وزوجته الإعلامية والفَنّانة البحرينية نور الشيخ
خالد الشاعر
نور الشيخ
3 صور

كشف النجمان والزوجان المُمَثِّل البحريني خالد الشاعر وزوجته الإعلامية والفَنّانة البحرينية نور الشيخ، خِلال لقائهما مع «سيدتي» عن بِدايَاتِهِما الفَنّية، إذ كان لكل منهما طريقته الخاصة، ولم يكن يحلم أن يجمعهما رابط «الفن والتمثيل»، حيث يصف كل منهما اللقاء الأول بـ «الغريب»، وما الذي يفعلانه في ساحة الأضواء، ثم يَقُصّ كل منهما رَحلته الفنية ومحطاتها المميزة. وخلال لقائنا معهما لاحظنا مدى الانسجام والتناغم بينهما، بالإضافة للدعم والمُساندة من كليهما ثم انتهاء بالكشف عن جديد أعمالهما. وهذه تفاصيل الحوار.

المُمَثِّل البحريني خالد الشاعر وزوجته الإعلامية والفَنّانة البحرينية نور الشيخ

 

البداية كانت مع نور الشيخ، حيث سألناها:

بدأتِ في مجال التقديم التلفزيوني في تلفزيون البحرين، كيف كانت معك هذه التجربة الإعلامية، وما الذي جَعَلَك تدخلين مجال التمثيل؟


كنت بدأت بتقديم برنامج على تلفزيون البحرين، وبعدها انتقلت إلى تلفزيون دبي، حيث استمتعت بالفعل بمجال التقديم التلفزيوني، وكنت سعيدة جداً به ومشتاقة للعودة إليه أيضاً.

 

لقاء العمل والحب

 

وكيف دخلتِ مجال التمثيل؟


دخلت مجال التمثيل بالمصادفة عندما تلقيت اتصالاً من خالد الشاعر (قبل أن يصير زوجي) ليخبرني بأن هناك دور مذيعة بـمسلسل «الخطايا العشر»؛ حيث كان قبلها بأسبوعين لديّ لقاء مع محمد الدّحام الشمري في الكويت ليعرض عليّ مسلسلاً وقتها، فجاء لديّ شعور داخلي يخاطبني بضرورة الموافقة على هذا العرض والمشروع وأدخل هذا المجال.

 

نور الشيخ:

زوجي أكثر شخص وقف بجواري خطوة بخطوة

«الخطايا العشر» ترك بصمة كبيرة بحياتي و«دفعة القاهرة وبيروت» لهما مكانة خاصة بقلبي

 

صفي لنا شُعورك في أوّل يوم تصوير كممثلة؟


كنت أخاطب نفسي وأقول (ماذا أفعل هنا، وهل سأنجح في مجال التمثيل)؛ حيث كنت خائفة، وكنت أقرأ الورق، ولكن خالد الشاعر كان صراحة معي خطوة بخطوة، وطمأنني كثيراً وكذلك المخرج علي العلي، حيث لم يشعراني بأنني أوّل مرة أُمَثّل فيها، حيث إن الاثنين أزالا مني الخوف والرهبة، ومن بعدها انخرطت في هذه التجربة، حيث وقفت على قدمي وكانت تجربة جميلة عَرّفتني إلى خالد وعلي العلي بمجال التمثيل.
(يقاطعها زوجها خالد الشاعر: هذا العمل جعلنا نحب بعضنا وتزوجنا بعدها). ثم تحمر وجنتا نور الشيخ وتقول: بالفعل.

السؤال لخالد الشاعر: أخبرنا عن بداياتك في الإذاعة ومجال الإعلام كيف بدأت؟


أحب في أيّ تجربة أقوم بها أن أقتنع بالشيء حتى أقوم به. فبدأت خُطواتي في الإذاعة بالبحرين، ولم أكن أَتَخَيّل نفسي في التلفزيون أبداً، حيث كنت أحب الإذاعة المدرسية منذ صغري، (ولذلك سأوصي زوجتي نور الشيخ عندما أصبح كهلاً بأن تجلسني على كرسي مُتَحَرِّك وتذهب بي إلى الإذاعة البحرينية لأُقَدِّم برامج الإذاعة هناك مرة أخرى)، ثم أتت تجربة تلفزيون البحرين، ثم قدمت برنامجاً صباحياً على التلفزيون وهو «صباح الخير يا عرب» على mbc.

الإعلامية والفَنّانة البحرينية نور الشيخ

بداية رحلة التمثيل

 

السؤال لخالد الشاعر: كيف جاءت خُطوة التمثيل إليك؟


جاءت من خلالي تَقديمي برنامج «صباح الخير يا عرب» على mbc؛ إذ كنت أُقدم حينها برامج حِوارية، منها برنامج «رحلة أيدول» مع محمد عساف، ثم بعدها «رحلة جبل» مع حسين الجسمي، ثم أرجع وأقدم «صباح الخير يا عرب». وذات مرة جاءني اتصال على الهواء، ثم خرجت لفاصل راحة ووجدت أنّ الاتصال من «بيروت» mbc حيث أرادوا التَوَاصل معي بشكل عاجل، وقالوا لي إنّ هناك برنامجاً يدعى «شكلك مش غريب» لـ «هيفاء وهبي وحكيم محمد سامي» ليخبروني بأنّني تَمّ اختياري لتمثيل شخصية مطرب ومغنٍّ، حيث يتبارى فيها عِدّة متسابقين من نجوم ومُمَثِّلين ومطربين ووجوه معروفة، وأول شيء جاء على خاطري أنّ كل هؤلاء النجوم عندهم خبرة بالتمثيل، ومنهم النجم عبد المنعم عَمَايري.

 

عشت شخصية الفَنّان محمد منير

 

وكيف كانت ردة فعلك؟


رَجَعت إليهم لأقول لهم: «هل أنتم متأكدون أنكم تكلمونني خالد الشاعر؟!» فردوا عليّ بأنهم يُرِيدون وَجهاً من الـ mbc يُشارِك في البرنامج، و«نرى أنّك تَستطيع أن تَفعَلَ هذا، فقلت لهم: (على البركة). ومن هنا تغيرت حياتي، وأدين بالفضل لشخصيات أديتها خلال البرنامج مثل تامر حسني والشاب خالد وأميتاب باتشان، وإلهام مدفعي، وخصوصاً شخصية محمد منير التي عِشت تَفاصيلها وحياته على المسرح وتحضيراته، خاصة أنّه كان التحدي الأكبر؛ لأنّه شخصية صعبة ولها ستايل وخصوصية معينة.

 

خالد الشاعر:

 لا أحب السوشيال ميديا لأنها جعلتنا مجرد أرقام

 أَخَذت بنصيحة عبد المنعم عمايري واتّجهت للتَمّثيل

 

ما أَبرز ما قَاله لك عبد المنعم عمايري وسَبَّبَ تَغَيّراً لك في حياتك الفنية؟


عبد المنعم عمايري آمن بي كمُمَثِّل، وقال لي أَفضل حَلقة قَدّمتها هي محمد منير، ثم نصحني قائلاً: «إذا كنت تريد أن تعيش الشخصية لا بد أن تكون حَافي القدمين خَاصة شَخصية محمد منير؛ لأنّ منير في بعض حَفلاته يصعد على المسرح من دون حذاء، ولأجل ذلك سيساعدني بتقمص الشخصية، كما لا بد أن أتدرب عليها من دون حذاء، ولتكون قريبة مني لا بد أتعايش حافي القدمين لمدة أسبوع لنهاية الحلقة بالعرض المباشر حتى تصير مُمَثِّلاً، فصرتُ أسبوعاً كاملاً أذهب جولاتي من الـ mbc إلى الأوتيل حافي القدمين.

بداية التعارف

وبعد تجربة «شكلك مش غريب» كيف صارت خطوة التمثيل؟


عندما رجعت إلى البحرين اتّصل بي قحطان القحطان، وعلي العلي المخرج، فقال لي نجهز لمسلسل «الخطايا العشر»، ونريد منك أن تكون مشرفاً على الإنتاج، فكان دوري أن أجهز للمسلسل منذ البداية للنهاية كمنتج يضع الميزانية وتعاقد على المُمَثِّلين، وكنا نحاول اكتشاف مواهب بحرينية، ومن ضمن الأسماء التي تابعناها على اليوتيوب كانت نور الشيخ؛ وعندما رأيناها تؤدي تجربة أداء أعطيناها دوراً مؤثراً. (تقاطع نور الشيخ زوجها خالد)، (كان يجلس معي للساعة 4 فجراً، وطوال اليوم يشرح لي تفاصيل الشخصية، وكيف يتم تقديمها، كما يدعمني بقوله «أنت مُمَثِّلة سيكون لها شأن كبير، ولديك استيعاب»).

شخصية «لولا»

السؤال لنور الشيخ: مَثّلتِ الكثير من الأدوار، فما أهم الأدوار التي تَعتَزِّين بها؟


شخصية «لولا» في مسلسل «دفعة القاهرة»، ثم شخصيتي لطيفة وفتحية في «دفعة بيروت». هذه الشخصيات الثلاثة لهُنّ مكان خاص بقلبي؛ لأنهن كن في حقب زمنية مختلفة، كما استمتعت باللهجة وبأنني أعيش في هذه الحقب الزمنية البعيدة.

ما هو الجديد الذي ستقدمه نور الشيخ قريباً؟


سأقدم شخصية تُدعى «غنيمة» تعيش في حقبة زمنية بعيدة، وهي عام 1940 في فترة أربعينيات في مسلسل «ذهبت مع الماء»؛ حيث أحببتها جداً، لدرجة أنّ عندي بالبيت زَاوية أضع فيها تفاصيل الشخصية وأغراضها من إكسسوارات غيرها.

 

الابتعاد عن السوشيال ميديا

 

المُمَثِّل البحريني خالد الشاعر


لستما موجوديْن على السوشيال ميديا رغم أهميتها للنجوم الآن، فلماذا؟


نور الشيخ: أحب الراحة النفسية، ولا أحب أن أشغل نفسي بها، حيث وصلت لقناعة بأنّني لست أحتاجها؛ لأنّ وَظيفتي كإعلامية أغنتني عنها، ولا أحتاج إليها، بالإضافة إلى أنّ شركة الإنتاج لم تطلب مني أن يكون لدي حساب على السوشيال ميديا، وإذا كان هناك صور أريد مشاركتها فأشاركها مع أهلي.
خالد الشاعر: بحكم عقدي مع mbc كان لا بد من وجود حساب على السوشيال ميديا للترويج لنفسي والبرنامج، ولكني أتابع «تويتر» كوكالة إخبارية فقط.
هناك «إنفلونسر» هذا شغلهم. كرهي للسوشيال ميديا بسبب أننا صرنا أرقاماً، حيث يتم تقييمي بعدد متابعيك على السوشيال ميديا. فصار مُمَثِّل ما أهم من مُمَثِّل آخر؛ لأنّ عدد متابعيه أكبر على السوشيال ميديا، وهناك شركات متخصصة يدفع لها لفَنّان مبلغاً ما؛ حتى يعطوه حسابات وهمية ويزيد عدد متابعيه والإعجابات، وهو ما أرفضه رفضاً تاماً.

ممنوع الاقتراب من جرس الباب

السؤال لنور الشيخ: ما أكثر المحاذير التي لا يردها خالد بالبيت؟


تضحك نور: ممنوع الاقتراب من جرس الباب وعدم الضغط عليه من الثامنة صباحاً إلى الثانية ظهراً، بالإضافة لعدم رن تليفوني وجعله صامتاً.

ما أكثر الصفات المشتركة بينكما؟


نحن - الاثنين - «بيتوتيّان جداً»، ونحب الجلوس بالمنزل، بالإضافة لأنّنا نحب مُشاهدة المسلسلات والبرامج والأفلام والتلفزيون سوياً، ولا نحب الزِّحام، ونأكل بالبيت، ونحب ممارسة الرياضة معاً.

ما هي أكثر الصفات المختلفة بينكما؟


نور الشيخ: «أنا كثيرة الحركة، أما خالد فهو هادئ جداً».
خالد يقاطعها: «هذه البنت حلوة جداً وأجمل النساء في عيني... هي تغضب مني أحياناً لأنّي لست عصبياً ولا أحب علو الصوت، ولكنّي تعلمت منها ضرورة وجود رَدّة فعل معينة في بعض المواقف».

ما هي آخر أعمالكما؟


نور الشيخ: مسلسل «ذهبت مع الماء»، كتابة منى الشمري، وإخراج سامي محمد الشمري، وسيعرض قريباً على تطبيق شاشة.
خالد الشاعر: هناك مشاريع داخل رمضان وخارجه، ولكنّ هناك سرية في العمل، ثم إنني سوف أعلن عنها قريباً. الأعمال الخليجية والعربية مقبلة على نوعية خاصة في الدراما ستذهب لمناطق جديدة ومسكوت عنها وتطرق خطوطاً الحمراء، وأتوقع أن يغير عام 2020 وجه الدراما الخليجية.