اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تعرف على فضل ليلة النصف من شعبان

فضل ليلة النصف من شعبان
فضل ليلة النصف من شعبان

ساعات قليلة وتبدأ ليلة من أفضل الليالي التي يٌستجاب فيها الدعاء وهي ليلة النصف من شعبان، والتي من المقرر أن تبدأ مغرب اليوم الخميس 17 مارس لتستمر حتى فجر الجمعة 18 مارس الموافق 15 شعبان 1443 هجريا، وترتقي ليلة النصف من شعبان لكونها ليلة مباركة ورد فضلها في عدد كبير من الأحاديث.

فضل ليلة النصف من شعبان

وقد حرص الشيخ الدكتور "عبدالكريم بن عبدالله الخضير"، عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء سابقا، أن يوضح فضل ليلة النصف من شعبان، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وتناول بعض الأحاديث ليبين صحتها من ضعفها ومنها، عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلا كَذَا أَلا كَذَا؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ»، والذي أشار له أنه حديث ضعيف والذي اجتمع جمهور العلماء على تضعيف ما ورد فيه.


وعن الحديث الذي روي عن أبي موسى الأشعري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن "، فقد أشار دكتور سعد الخثلان، رئيس مجلس إدارة الجمعية الفقهية السعودية، إلى ضعف الحديث، مشيرا إلى أن جميع ما روي من أحاديث عن فضل ليلة نصف من الشعبان ضعيفة، وأشار إلى أنه لا يجوز الاحتفال بليلة النصف من شعبان.

وأشار الشيخ الدكتور حسين آل الشيخ، إلى أن سلف هذه الأمة يسمون شعبان شهر القرّاء لكثرة قراءتهم للقرآن فيه، وأن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت عنه: "ما رأيته صلى الله عليه وسلم أكثر صياما منه في شعبان"، متفق عليه.

وعن فضل صوم شعبان، أشار الدكتور حسين آل الشيخ، إلى ما روي عن أحمد والنسائي عن أسامة بن زيد رضى الله عنهما قال: «قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان قال «ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم».
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".