بسبب "طقطقة".. ممرضة بريطانية تصاب بالسكتة الدماغية

بعد "طقطقة" ممرضة بريطانية تصاب بالسكتة الدماغية
صورة تعبيرية عن السكتة الدماغية

ذكرت صحيفة " Mirror" في تقرير نشرته مؤخرا أن ممرضة بريطانية تبلغ من العمر 23 عاما وتقوم بالعمل في خدمة الإسعاف بلندن، تم نقلها إلى المستشفى بعد أن شعرت بصعوبة في تحريك ساقها اليسرى وسقطت على الأرض، وبينت الإختبارات أنها أصيبت بجلطة دماغية بعد أن قامت بطقطقة رقبتها، حيث نتج عن الطقطقة إرتفاع شديد في معدل ضربات القلب وضغط الدم لديها بصورة مفاجأة.

ونتج عن الطقطقة التي لم تقم بها عن عمد إلى حدوث انفجار شريان لديها ونتج عنه سكتة دماغية، والمعروف أن السكتة الدماغية تحدث عندما ينقطع إمداد الدم عن جزء من الدماغ، مما يتسبب في إصابة الدماغ أو العجز أو الوفاة حيث تبدأ خلايا الدماغ في الموت.

مدى خطورة طقطقة الرقبة

إن الصوت الناتج عن تفرقع الرقبة أو طقطقتها يحدث من تمدد طفيف يؤدي إلى انفصال مؤقت لأسطح المفاصل وتكوين فقاعة هواء، على الرغم من أن حالة الممرضة كانت واحدة من الحالات النادرة، إلا أنه ليس بالأمر المستحيل أن يحدث لأي شخص يفرقع في رقبته.

وفقًا لـ Mirror.co.uk، فأنه عند القيام بذلك، فإنك تكون أكثر عرضة لخطر الإصابة بتمزق صغير في البطانة الداخلية للشريان، مما قد يؤدي إلى تكوين جلطات دموية.

فلا يُنصح بفرقعة فقرات العنق لأن الشريانين الرئيسيين في الرقبة (الشرايين الفقرية) يتحدان ويشكلان الشريان القاعدي الذي يغذي الجزء الخلفي من الدماغ بالدم، عندما نثني رقبتنا أو نديرها، تتمدد هذه الشرايين وتصبح عرضة للإصابة.

حذر تقرير Mirror من فرقعة العنق فمن الممكن أن تضعف الأربطة التي تقوم بربط المفاصل بين الفقرات معًا، مما يعمل على اتساع حركة الرقبة أكثر وبالتالي تجعل الشرايين أكثر عرضة للإصابة.

تابعوا المزيد : السكتات الدماغية عند المراهقين: الأسباب والأعراض والعلاج
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»