اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كل ما تريدين معرفته عن السكتة الدماغية في يومها العالمي

كل ما تريدين معرفته عن السكتة الدماغية
كل ما تريدين معرفته عن السكتة الدماغية
تحدث السكتة الدماغية عندما يتمزق أحد الأوعية الدموية في الدماغ وينزف أو عندما يكون هناك انسداد في تدفق الدم للدماغ
تحدث السكتة الدماغية عندما يتمزق أحد الأوعية الدموية في الدماغ وينزف أو عندما يكون هناك انسداد في تدفق الدم للدماغ
كل ما تريدين معرفته عن السكتة الدماغية
تحدث السكتة الدماغية عندما يتمزق أحد الأوعية الدموية في الدماغ وينزف أو عندما يكون هناك انسداد في تدفق الدم للدماغ
2 صور

يحتفل العالم في الـ29 من شهر أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للسكتة الدماغية، للتوعية بالمرض وأسبابه وطرق الوقاية منه والعوامل التي تزيد من خطر الإصابة به.
وتحدث السكتة الدماغية عندما يتمزق أحد الأوعية الدموية في الدماغ وينزف، أو عندما يكون هناك انسداد في تدفق الدم إلى الدماغ، حيث يمنع التمزق أو الانسداد الدم والأكسجين من الوصول إلى أنسجة المخ، وبدون الأكسجين، تتلف خلايا وأنسجة المخ وتبدأ في الموت في غضون دقائق.
في السطور التالية، يُطلعكِ "سيدتي.نت" على كل ما تريدين معرفته عن السكتة الدماغية في يومها العالمي، بحسب ما ذكر موقع Health Line الطبي:

أعراض السكتة الدماغية

يؤدي فقدان تدفق الدم إلى المخ إلى إتلاف الأنسجة داخل الدماغ، وتظهر أعراض السكتة الدماغية في أجزاء الجسم التي تسيطر عليها المناطق المتضررة من الدماغ.
كلما سارع الشخص المصاب بالسكتة الدماغية في الحصول على الرعاية الطبية اللازمة، كانت النتائج أفضل، لذا من المفيد معرفة علامات السكتة الدماغية، حتى تتمكني من التصرف بسرعة.
يمكن أن تشمل أعراض السكتة الدماغية الآتي:
-شلل.
-خدر أو ضعف في الذراع والوجه والساق، خاصة في جانب واحد من الجسم.
-مشكلة في التحدث أو فهم الكلام.
-الالتباس.
-مشاكل في الرؤية، مثل صعوبة الرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما مع اسوداد الرؤية أو عدم وضوحها أو ازدواج الرؤية.
-مشكلة في المشي.
-فقدان التوازن والشعور بالدوخة.
-صداع حاد ومفاجئ لسبب غير معروف.

وفي حين أن بعض علامات السكتة الدماغية هي نفسها لدى النساء والرجال، إلا أن بعضها أكثر شيوعاً عند النساء، كما أن النساء أكثر عرضة من الرجال للوفاة من السكتة الدماغية.
وتشمل علامات السكتة الدماغية التي تحدث في كثير من الأحيان عند النساء ما يلي:
-الغثيان أو القيء.
-الهلوسة.
-ألم وضعف عام.
-ضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس.
-الإغماء أو فقدان الوعي.
-الارتباك أو عدم الاستجابة.
-التغيرات السلوكية المفاجئة، وخاصة زيادة الانفعالات.


أسباب السكتة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية عندما يتمزق أحد الأوعية الدموية في الدماغ وينزف أو عندما يكون هناك انسداد في تدفق الدم للدماغ


يعتمد سبب السكتة الدماغية على نوعها، والأنواع الثلاثة الرئيسية للسكتة الدماغية هي النوبة الإقفارية العابرة (TIA) والسكتة الدماغية والسكتة الدماغية النزفية.
-تنجم النوبة الإقفارية العابرة عن انسداد مؤقت في أحد الشرايين المؤدية إلى الدماغ؛ يمنع هذا الانسداد، وهو جلطة دموية عادةً، تدفق الدم إلى أجزاء معينة من الدماغ، وتستمر النوبة الإقفارية العابرة عادةً لبضع دقائق حتى بضع ساعات، ثم يتحرك الانسداد ويعود تدفق الدم.
-مثل النوبة الإقفارية العابرة، تحدث السكتة الدماغية بسبب انسداد في الشريان المؤدي إلى الدماغ، قد يكون هذا الانسداد جلطة دموية، أو قد يكون ناجماً عن تصلب الشرايين، وفي هذه الحالة، تتراكم اللويحات (مادة دهنية) على جدران الأوعية الدموية، يمكن لقطعة من اللويحة أن تنفصل وتستقر في الشريان، مما يعوق تدفق الدم ويسبب سكتة دماغية.
-تحدث السكتة الدماغية النزفية بسبب انفجار أو تسريب الأوعية الدموية، حيث يتسرب الدم إلى أنسجة المخ أو حولها، مما يتسبب في الضغط وإتلاف خلايا الدماغ.
وهناك نوعان من الأسباب المحتملة للسكتة الدماغية النزفية، يمكن أن يحدث تمدد الأوعية الدموية (جزء ضعيف منتفخ من الأوعية الدموية) بسبب ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يؤدي إلى انفجار الأوعية الدموية، وفي كثير من الأحيان، يمكن أن تؤدي حالة تسمى التشوه الشرياني الوريدي، وهي اتصال غير طبيعي بين الأوردة والشرايين، إلى حدوث نزيف في الدماغ.

تابعي المزيد: طرق علاج اللثة الملتهبة في المنزل

عوامل تجعلكِ أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية

عدم ممارسة الرياضة أو قلة التمارين والنشاط يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية


-نظام غذائي غير صحي: حيث يزيد من خطر إصابتك بالسكتة الدماغية، الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الملح والدهون المشبعة والدهون المتحولة والكوليسترول.
-عدم ممارسة الرياضة: يمكن أن يؤدي قلة النشاط أو قلة التمارين إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. فممارسة الرياضة بانتظام لها العديد من الفوائد الصحية، أبرزها الوقاية من الإصابة بالسكتة الدماغية.
-التدخين: يزيد استخدام التبغ بأي شكل من الأشكال أيضاً من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، حيث يمكن أن يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية والقلب، لأنَّ ضغط الدم يرتفع عند استهلاك النيكوتين.

تابعي المزيد أسباب تنميل اليدين قد تكون مرضية