اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ارتفاع الكوليسترول: 6 عناصر غذائية لا تحرمي نفسك منها

ارتفاع الكولسترول
ارتفاع الكوليسترول: 6 عناصر غذائية لا تحرمي نفسك منها
ارتفاع الكولسترول
الكوليسترول المرتفع
فكري بتناول زيت الزيتون
فكري بتناول زيت الزيتون
ارتفاع الكولسترول
ارتفاع الكولسترول
فكري بتناول زيت الزيتون
3 صور

يعاني عدد لا يُستهان به من الأشخاص في الدول العربية خصوصاً وفي دول العالم عموماً من ارتفاع كوليسترول الدم. وإذا كان الكوليسترول مفيدًا لسير عمل الجسم بشكل سليم ، فإنَّ فائضه يعزز تكوين لويحات عصيدية على جدران الشرايين والتي يمكن أن تسد الدورة الدموية وتسبب حوادث القلب والأوعية الدموية. في الماضي، كان التركيز على الأطعمة الغنية بالكوليسترول لتجنبها مثل (البيض، والزبدة، واللحوم العضوية، والجبن، والمحار، واللحوم الحمراء، وما إلى ذلك). لم يعد الأمر كذلك بعد الآن، لأنَّ 25% فقط من الكوليسترول يأتي من الطعام، و 75% ينتج عن طريق الكبد. "الهدف هو الحصول على نظام غذائي متوازن غني بالأطعمة الوقائية، وهذا أفضل ما يُعمل به" ، تشير ألكسندرا ريتيون، إختصاصية التغذية، وفقاً لـ"توب سانتيه"، وتقدم 6 أغذية يُسمح بتناولها رغم إرتفاع الكوليسترول:

1- الحبوب كاملة أو البقوليات كل يوم

تناولي جزءًا من الحبوب الكاملة أو البقوليات (المعكرونة والأرز والكينوا والعدس والحمص ...) يوميًا للحصول على الألياف: فهي تشبع وتساعد في القضاء على الكوليسترول السيئ.

2- الفواكه والخضروات في كل وجبة

تناولي الفواكه والخضروات مع كل وجبة من أجل الحصول على الألياف، وعلى مضادات الأكسدة المختلفة (فيتامين C ، الكاروتينات ، البوليفينول ...) التي تمنع أكسدة الكوليسترول وتكوين لويحات تصلب الشرايين.

3- بعض الزيوت النباتية

فكري بتناول زيت الزيتون


أضيفي 1 ملعقة كبيرة من الزيت الجيد إلى أطباقك (الزيتون، الجوز، بذور اللفت ...) التي تساعد الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة فيها على تقليل الكوليسترول السيئ وزيادة الكوليسترول الجيد.

تابعي المزيد: أنماط النوم لديك تكشف خطر إصابتك بسكتة دماغية

4- الزبدة والبيض ولكن..

باعتدال بالطبع. ويفضل اختيار الزبدة، والحليب العضوي، واللبن الخام. وشراء البيض العضوي (الرقم 0 المدرج على القشرة) أو البيض الذي تضعه الدجاجات التي تُربى في الهواء الطلق (الرقم 1 على القشرة) مع ملصق Bleu-Blanc-Coeur الذي يشير إلى أنه تمَّ تغذيتها جزئيًا ببذور الكتان.

5- بعض العناصر اللذيذة الحلوة ولكن ...

المعجنات، آيس كريم، كعكة البراوني ... مرة في الأسبوع، وفي نهاية وجبة خفيفة، غنية بالألياف ومضادات الأكسدة.

6- العناصر اللذيذة المالحة

يمكن تناول ما لا يزيد عن 30 جرامًا من الجبن يوميًا و 150 جرامًا من اللحوم الباردة في الأسبوع.

ملاحظة من "سيدتي. نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: طرق علاج اللثة الملتهبة في المنزل