كوفيد -19: هل العدوى ترفع خطر الإصابة بمرض السكري؟

كوفيد -19: هل العدوى ترفع خطر الإصابة بمرض السكري؟
كوفيد -19: هل العدوى ترفع خطر الإصابة بمرض السكري؟

نحن نعلم أن المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة، مثل مرض السكري، هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بنوع حادّ من فيروس كورونا أو Covid-19. لكن ما قد لا نعلمه هو أن الأشخاص المعرضين للإصابة بمرض السكري يمكن أن يُصابوا بهذه الحالة المرضية المزمنة بعد الإصابة بفيروس كورونا. إليك تفاصيل الدراسة العلمية؟

في أوائل عام 2021، اقترح تحليل تلوي وجود صلة بين السبب والنتيجة، بين عدوى Covid-19 وتطور مرض السكري. وفقاً للباحثين، تمَّ تشخيص حوالي 15% من المرضى في المستشفى مع Covid-19 بمرض السكري بعد المرض.

النتائج التي يبدو أنها تؤكد اختباراً جديداً، نُشرت في مجلة Diabetologia. فقد قام علماء من مركز السكري الألماني في دوسلدورف بتحليل سجلات ما يقرب من 9 ملايين بالغ استشاروا في ألمانيا بين مارس 2020 ويناير 2021. وكان أكثر من 35000 منهم إيجابيين لـCovid-19، معظمهم كان خفيفاً. ومع ذلك، من خلال مقارنة هذه المجموعة بمجموعة ضابطة (الأشخاص المصابون بعدوى الجهاز التنفسي بخلاف Covid-19)، وجدوا أن الإصابة بمرض السكري كانت أعلى في المجموعة الأولى. بعد الإصابة بـكوفيد -19 زاد خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 28%.

تابعي المزيد: فوائد المشي ساعة يومياً لن تصدقيها


دراسات قيد البحث حول تسبب كوفيد-19 بمرض السكري

الدراسات ناشطة لمعرفة العلاقة بين الكوفيد-19 وظهور السكري


هل ستؤدي عدوى Covid-19 إلى خلل دائم في نسبة السكر في الدم (يمكن للفيروس أن يدمّر خلايا بيتا التي تنتج الإنسولين)؟ أم أن مرضى الفيروس التاجي يعانون بالفعل من مقدمات السكري دون تشخيص؟ الفرضيات عديدة، وهناك أبحاث أخرى جارية لفهم هذا الرابط بشكل أفضل بين كوفيد ومرض السكري (خاصة على أشكال كوفيد الطويلة).

حتى بعد الإصابة بفيروس كوفيد الخفيف، ينصح مؤلفو الدراسة بالاهتمام بأي علامة يمكن أن تشير إلى الإصابة بمرض السكري: الشعور بالعطش، والتعب، وما إلى ذلك. والتحدث عن ذلك مع الطبيب الذي سيكون قادراً على مراقبة نسبة السكر في الدم لديك ووضع العلاج المناسب بسرعة، إذا لزم الأمر.

• المصدر: femmeactuelle.fr

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: الأكل العاطفي.. وتأثيره على الوزن