صورة لحامل تحمل ثمرة الأناناس
فوائد عصير الأناناس للحامل
صورة لأكواب من عصير الأناناس
عصير الأناناس غني بالفيتامينات
صورة تعبيرية عن أهمية الأناناس
حامل تبحث عن ثمرة الأناناس
صورة لثمرة الأناناس
ثمرة الأناناس
صورة للأناناس
شرائح لثمرة الأناناس
صورة لأكواب من العصير
أهمية عصير الأناناس للحامل
صورة لحامل
حامل تشرب عصيراً
صورة لحامل تحمل ثمرة الأناناس
صورة لأكواب من عصير الأناناس
صورة تعبيرية عن أهمية الأناناس
صورة لثمرة الأناناس
صورة للأناناس
صورة لأكواب من العصير
صورة لحامل
7 صور

الأناناس من الفواكه الاستوائية ذات الشكل الجذاب ،ويرجع اكتشافها لأول مرة إلى القارة الأمريكية، لتنتقل معرفة زراعتها إلى العالم كله، والأناناس من الفواكه المنعشة والصيفية، وخاصة للحامل والأم المرضعة على السواء، وتقريرنا اليوم عن عصير الأناناس الذي يحوي العديد من الفوائد الصحية لجسم الحامل، نظراً لغنائه بالمغذيات الرئيسية لاستمرارية الحياة وخاصة الماء، بالإضافة إلى الحديد والألياف الغذائية...الدكتورة نهى ياسين..اختصاصية التغذية توضح المزيد من التفاصيل للاستفادة ، فتشرح الفوائد وتنبه الحامل إلى الأضرار ومدى الآمان:

كوب واحد من الأناناس وفوائد كثيرة

كوب واحد من عصير الأناناس يدعم المناعة
  1. كوب واحد من عصير الأناناس يعمل على دعم المناعة، وإصلاح الأنسجة التالفة، ومنع حدوث التلف في الخلايا، والمساهمة في إنتاج الكولاجين المسئول عن الجلد والعظام والأوتار والغضاريف للجسم.
  2. يمنع الإصابة بهشاشة العظام والحفاظ على صحة العظام، زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء ويمنع الإصابة بفقر الدم والتخفيف من الغثيان وقت الصباح، ويعد الأناناس مصدراً غنياً بفيتامين6 والنحاس.
  3. يساعد على سهولة الهضم، ويمنع الحموضة وعسر الهضم ويساعد على صحة الجلد ونقائه، كما أنه يجعل جسم الجنين ينمو بشكل صحيح، ويحد من الإصابة بحدوث تشوهات، يساعد على تخليص المرأة الحامل من الإمساك المزمن المصاحب لفترة الحمل.

أهمية عصير الأناناس للحامل في الشهر التاسع

لعصير الأناناس أهمية في الشهر التاسع
  • في هذا الشهر يكون قد اكتمل جميع نمو أجزاء الجنين وأعضائه داخل رحم أمه، ويجب على الأم الحامل الاهتمام بتناول المواد التي تريح الرحم وتسهل الولادة، والابتعاد عن المواد الضارة غير الصحية.
  • لذا ينصح المرأة الحامل بتناول عصير الأناناس في الشهر التاسع ؛ حيث يساعد على الولادة السهلة والسريعة، وذلك لاحتوائه على أنزيم البروميلين الذي يعمل على تلين عنق الرحم، ويؤدى إلى المخاض وبالتالي يسهل الولادة.

القيمة الغذائية لعصير الأناناس للحامل

الكثير من الفوائد بفاكهة الأناناس
  • تأتي فوائد عصير الأناناس للحامل من العناصر الغذائية الموجودة فيه،وبنسب متفاوتة : حيث نجد..الماء، والبروتين.
  • والسكر والكالسيوم، والحديد والمغنسيوم، والفسفور والبوتاسيوم وفيتامين ج، وحمض الفوليك.

الكمية الآمنة لفاكهة الأناناس للمرأة الحامل

تتناول الحامل حوالي 50-100غرام فقط من العصير
  • عدم تناول الأناناس خلال الثلث الأول من الحمل وذلك لأنه يسبب انقباضاً في الرحم، ما قد يعرضك للإجهاض.
  • تناول حوالي 50-100 غرام فقط أسبوعياً من الأناناس خلال الثلث الثاني من الحمل.
  • استهلاك حوالي 250 غراماً من الأناناس في اليوم الواحد أثناء الثلث الثالث من الحمل.
  • الأفضل مراجعة طبيبك عن كمية الأناناس التي يمكنك تناولها استناداً إلى وزنك أثناء الحمل.

فوائد عصير الأناناس للحامل

مصدر لتعزيز مناعة الحامل
  • يحوي فيتامين ج الذي يعزز من جهاز المناعة لدى الحامل، كما يساعد في إنتاج الكولاجين المسؤول عن نمو جلد الطفل وعظامه وأوتاره والغضاريف،

به فيتامين ب1 الذي ينظم القلب والجهاز العصبي، وهو ضروري لعمل العضلات، كما يحوي فيتامين ب 6 الذي يعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي يمنع فقر الدم أثناء الحمل، ويعمل على تخفيف أعراض الغثيان والقيء خاصة في فترة الصباح.

  • يعد مصدراً للمعادن المفيدة.

  • الحديد يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء ويعزز من امتصاص حمض الفوليك الهام جداً للحوامل لمنع التشوهات الخلقية للجنين...النحاس الضروري لتكوين قلب الطفل، أما المنغنيز فهو يعزز من صحة العظام ويمنع خطر الإصابة بهشاشة العظام...الألياف الغذائية في عصير الأناناس ..تفيد صحة الجهاز الهضمي، وتقي من الإمساك وأعراضه المزعجة أثناء الحمل، ومادة البروميلين الموجودة في هذه الفاكهة لها فضل كبير في إزالة البكتيريا المعوية، وبالتالي تجنب أي اضطرابات هضمية.
  • يساعد على إدرار البول

يعمل الأناناس على إزالة السوائل الزائدة من جسمك، وبالتالي فهو يمنع احتباس الماء والتورم الشائعين أثناء فترة الحمل...كما أن رائحة الأناناس تعمل على تحسين المزاج والتوتر، لذلك يستخدم لمنع نوبات الاكتئاب والقلق التي تواجه العديد من النساء الحوامل.

مخاطر عصير الأناناس للحامل

يُنصح بعدم تناول عصير الأناناس في الشهور الأولى
  1. ينصح الأم الحامل بعدم تناول الأناناس في الشهور الأولى من الحمل؛ حتى لا يحدث الإجهاض وتناوله في الشهر الأخير، ولكن بكميات معتدلة مع عدم الإسراف، حتى لا يسبب أضراراً للحامل مثل: الحموضة والحرقة لدى بعض النساء أثناء فترة الحمل.
  2. ظهور طفح جلدي على الجسم وحبوب حول الفم، زيادة الانقباضات في رحم الحامل مما يسبب الإجهاض في الشهر الأول، الإكثار من تناول الأناناس يسبب اضطرابات في المعدة والأمعاء و في إسهال وتقيؤ.
  3. يحتوي الأناناس على أحماض يمكن أن تسبب حرقة المعدة، لذلك، إذا كان لديكِ أي مشاكل في الجهاز الهضمي أو تعانين من حساسية المعدة فمن الأفضل تجنب ذلك.
  4. قد تتسبب مادة البروميلين الموجودة في الأناناس في حدوث تقلصات الرحم، مما قد يعرضك للإجهاض أو الولادة المبكرة، بالإضافة إلى الطفح الجلدي، والغثيان، والقيء خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  5. احذري من استهلاك الأناناس بكميات كبيرة لأن مادة البروميلين قد تسبب الإسهال...كما يعد الأناناس غنياً بالسكر الذي لا ينصح به للنساء المصابات بسكري الحمل.
  6. يحتوي الأناناس على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وبالتالي لا ينصح به للنساء الحوامل اللاتي يعانين من زيادة الوزن.
  7. يفضل تجنب عصير الأناناس إذا كان لديك انخفاض في ضغط الدم.
  8. قد تعانين من بعض أنواع الحساسية في حال تجربة عصير الأناناس لأول مرة، مثل: الحكة، أو تورم في الفم، أو سيلان الأنف، أو الربو...يفضل تجنب تناول عصير الأناناس كإجراء وقائي إذا كان حملك ضعيفاً، أو كنت قد تعرضت سابقاً للإجهاض.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.