رحيل مادلين أولبرايت عن 84 عاماً

مادلين أولبرايت - الصورة من موقع ABC
مادلين أولبرايت - الصورة من موقع ABC

فارقت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة مادلين أولبرايت الحياة عن 84 عاماً بعد معاناتها مع مرض السرطان يوم أمس الأربعاء في 23 آذار/ مارس 2022 بحسب ما أعلنت عائلتها.

وذكرت العائلة في بيان خاص أن أولبرايت توفيت وهي محاطة بأفراد من العائلة والأصدقاء، واصفة إياها بأنها والدة وجدة وأخت وصديقة محبة ومدافعة بلا كلل عن الديمقراطية وحقوق الإنسان.

الراحلة مادلين أولبرايت هي أول امرأة تولت حقيبة الدبلوماسية في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنها إحدى أكثر الشخصيات السياسية نفوذاً في جيلها.

وعلى ذلك نعى الرئيس الأمريكي جو بايدن الراحلة مادلين أولبرايت واصفاً إياها بأنها "غيرت مجرى التاريخ" مؤكداً أنها كانت "الأكثر التزاماً" في بلاده بما يخص "الدفاع عن الديمقراطية وحقوق الإنسان".

وبدوره وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية الحالي نيد برايس أولبرايت بأنها الرائدة باعتبارها أول امرأة تتولى وزارة الخارجية، والتي فتحت الباب فعلياً أمام عناصر كبيرة من القوة العاملة، وقال: "أعلم أن العديد من الأشخاص في هذا المبنى يشعرون بالحزن اليوم".

من هي مادلين أولبرايت؟

مادلين كوربل أولبرايت ولدت في مدينة براغ عاصمة جمهورية تشيكوسلوفاكيا في ذلك الوقت، (الآن جمهورية التشيك)، في 15 أيار/ مايو عام 1938، تخرجت في "كينت دينفر سكوول" في عام 1955. وحصلت على الشهادة الجامعية مع مرتبة الشرف بكلية "ويلزلي كوليدج" في مجال العلوم السياسية.

تنتمي إلى الحزب الديمقراطي، وكانت أول امرأة تتسلم منصب وزير الخارجية في الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن سماها الرئيس الأسبق بيل كلينتون في 5 ديسمبر 1996 لهذا المنصب؛ لتكون وزيرة خارجية فترته الرئاسية الثانية، وتسلمت المنصب في 23 يناير 1997 لتصبح وزيرة الخارجية الرابع والستين للولايات المتحدة، وظلت في منصبها حتى 20 يناير 2001.

يشار إلى أنه قبل منصب الخارجية الأمريكية شغلت منصب مندوب الولايات المتحدة الأمريكية الدائم في الأمم المتحدة بدءاً من 27 يناير 1993 وحتى 21 يناير 1997.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير، زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير، زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»