صيحة الستينيّات في ساحة الموضة

dior ديور
dior ديور
صيحة الستينيّات
صيحة الستينيّات في ساحة الموضة
صيحة الستينيّات
صيحة الستينيّات في ساحة الموضة
صيحة الستينيّات
صيحة الستينيّات في ساحة الموضة
صيحة الستينيّات
صيحة الستينيّات في ساحة الموضة
صيحة الستينيّات
صيحة الستينيّات في ساحة الموضة
dior ديور
صيحة الستينيّات
صيحة الستينيّات
صيحة الستينيّات
صيحة الستينيّات
صيحة الستينيّات
6 صور

أعادنا المصمّمون والدور العالمية خلال موسم ربيع وصيف 2022 إلى حقبة الستينيّات من القرن الماضي، من خلال الفساتين القصيرة، وتلك الضيّقة، والقبّعات المميّزة، وغيرها من القصّات الجميلة التي تذكّرنا بتلك الحقبة. الألوان الحيوية ميّزت هذه الصيحة، وهو أمر بديهي على ارتباط وثيق بتلك الفترة. ما لفتنا هو الإجماع الكبير عليها لدى غالبية المصمّمين. تعرّفي إلى أبرز من قدّم صيحة الستينيات هذا الموسم، وكيف يمكن أن تعتمديها بالطرق الصحيحة.

Revolution of Fashion

شهدت فترة الستينيّات بروز موضة صارخة مختلفة عن تلك الكلاسيكية التي كانت رائجة خلال الخمسينيّات، فتفاجأ الجميع بهذا التحوّل الكبير والجريء في عالم الأزياء.
وحطّمت الاتجاهات في هذا العقد العديد من تقاليد الموضة، من خلال عكسها الحركات الاجتماعية التي كانت تتصدّر عناوين الصحف. وفي التفاصيل، تمّ التخلّي عن أيديولوجية التصميم للناس الناضجين والنخبة فقط، حيث اختبر التأثير والحاجة لتلبية احتياجات سوق المراهقين والشباب بشكل متزايد. كما اجتاحت الساحة أنماط أكثر ابتكاراً، مثل اعتماد النساء مظهر الفتاة الصغيرة الرجولي.

 

Diversity

كانت أزياء الستينيّات ثنائية القطب من جميع النواحي تقريباً. ألوان زاهية ومشرقة، تصاميم ضيّقة، كما كانت المرأة ترتدي تنانير قصيرة إلى حدّ لا يصدّق؛ أما الرجال فكانوا يرتدون السترات والعباءات.
اللافت في الموضوع، وهو ما يجهله كثيرون، أن هذه الصيحة لم تظهر في باريس في الفترة الأولى، بل مصدرها كان لندن، واستمرّ الغزو البريطاني عليها لفترات طويلة.

وتشتمل موضة الستينيّات على عناصر عديدة، أبرزها:

  • المظهر النهاري، الذي يتكوّن من قبّعة منتفخة فوق تسريحة شعر عالية، وقمصان ذات فتحات ذراع وأكمام واسعة، وسترة مستديرة مدبّبة عند الحافة.
  • في المساء، استبدلت الفساتين الطويلة المخصورة، مع بلوز ذات خصر مستقيم مريحة، وتنورة كاملة؛ كما حلّ الفستان الطويل من الترتر أو الخرز الكريستالي، محلّ الفستان المنتفخ.
  • كانت الهندسة المعمارية والنحت من أكثر عناصر الإلهام انتشاراً لمصمّمي الأزياء في أعوام 1960، في هيمنة يمكن رؤيتها في الملابس ذات الفتحات المنحرفة، والبلوزات الطويلة المستقيمة، والسترات الضيّقة، والتنانير القصيرة، والقبّعات الملائمة، والمكياج المبالغ فيه (خاصة الشفاه الحمراء) والشعر القصير.
  • بعدما كانت التنانير المتوسّطة الطول والمقسّمة هي الرائجة في فترة الخمسينيّات، أتت التنانير القصيرة لتطيح بها في الستينيّات، وتمّ تنسيقها مع الأحذية ذات الكعب المنخفض، مع تركيز أكبر على الساق. بدورها خلقت المعاطف والبدلات والفساتين التي لا ياقة لها تأثيراً طويلاً للعنق.
  • كان للفن التجريدي والتعبيري تأثير كبير على تصاميم الحرير المطبوع. كما كان الصوف رائجاً في تلك الحقبة، عاكساً أناقة عالية، لكن كان عليه أن يكون خفيف الوزن. كما كان المعطف والبدلة منسوجين من الصوف، وبشكل فضفاض، وأحياناً شبيه بقماش الدانتيل.

 

 

 

Broken Rules

 

تمثل الستينيّات حقبة ملهمة لعدد من الاتجاهات المتنوّعة. فقد شهد هذا العقد العديد من تقاليد وقواعد الموضة. بحلول هذا الوقت، بدأت الاتجاهات تتأثر بجيل جديد من الشباب، حيث تلقى هذا القطاع تغطية إعلامية واسعة ودعاية كبيرة. وقد أثر هذا بدوره بشكل كبير على الأزياء الراقية ونخبة المصمّمين منهم، كما على مصنّعي السوق الشامل.

ومن أبرز الاتجاهات التي كانت رائجة في تلك الحقبة، هي الجوارب الطويلة الملونة، وسراويل الستينيات الضيّقة ذات أسلوب الكروب، والتي تصل عند الكاحل. ونسّقت هذه السراويل مع سترات من النقشة نفسها، كذا درجت أيضاً الفساتين الناعمة القصيرة، وأحذية البوتس العالية، والمجوهرات الكبيرة الملوّنة، وغيرها من الصيحات الجميلة.

 

Style it Wisely

إنّ عملية تنسيق موضة الستينيّات بحاجة إلى دقة منك في التنسيق؛ فهناك تفاصيل عديدة في هذه الإطلالة، على الرغم من أنها جميعها ذات طابع بسيط ناعم، أو ما يعرف بالمينيماليست Minimalist.

لذا إليك النصائح التالية:

  • لا تتردّدي واعتمدي القبّعة المنتفخة مع هذا الأسلوب، لأنّها ستليق بك بشكل كبير.
  • اعتمدي الإكسسوارات الكبيرة أو المتوسطة، فالناعمة منها لا تعبّر عن هذه الصيحة، واحرصي على أن تكون مليئة بالألوان.
  • لا مانع من أن ترتدي الفساتين والتنانير القصيرة، وفي حال لم تكوني من محبّات هذه الصيحة، يمكنك اختيار سراويل الكروب القصيرة والضيقة.
  • يمكنك التنويع في أحذيتك، سواء البوتس العالي، أو الأحذية المنخفضة، على أن يكون الكعب متوسط العلو.

 

 

60's

Fashion Summary

 

يمكن تلخيص أزياء الستينيات على الشكل التالي:

  • كانت كلّ من جاكي كينيدي، بريجيت باردو، ماري كوانت، من أبرز رموز الموضة وأيقونات هذا العصر الجميل.
  • تميّزت هذه الحقبة بسيطرة الفساتين القصيرة عديمة الشكل، أو التقسيم بألوان فاتحة أو زاهية.
  • الكعب المنخفض كان سمة هذه الحقبة، خصوصاً ذلك المصنوع من الفينيل.
  • الجوارب الطويلة بجميع الألوان، كانت من أساسيات الإطلالات الناجحة.
  • مجوهرات فن Pop-Art كانت تزيّن الإطلالات في تلك الأيام الجميلة المفعمة بالحياة.
  • أما من الناحية الجمالية، فالشعر القصير المموّج، أو تسريحات الشعر الطويلة المفرودة، كانت سائدة بشكل لافت وقوي.


تابعي المزيد:" تعرفي على طرق تنسيق اللون الأخضر الزمردي".