‏28.9 مليار ريال حصيلة اتفاقيات اليوم الثاني لمؤتمر ريادة الأعمال العالمي

خلال توقيع اتفاقية على هامش المؤتمر العالمي لريادة الأعمال- الصورة من حساب منشآت على تويتر
خلال توقيع اتفاقية على هامش المؤتمر العالمي لريادة الأعمال- الصورة من حساب منشآت على تويتر
حقق المؤتمر العالمي لريادة الأعمال خلال اليوم الثاني، حصيلة مالية كبرى وصلت إلى 28.9 مليار ريال (7.71 مليارات دولار) ضمن عدد من الاتفاقيات والإطلاقات خلال المؤتمر الدولي الذي يهدف لدعم ريادة الأعمال في مختلف المجالات، وجعل المملكة بيئة حاضنة لرواد الأعمال المبدعين من جميع أرجاء العالم.
وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس" فقد شهد مؤتمر ريادة الأعمال العالمي في الرياض توقيع أكثر من 21 اتفاقية وإطلاق العديد من المبادرات الاستثمارية.
وأعلنت "منشآت" توقيع مذكرة تفاهم مع شركة أمازون لتمكين الشركات المحلية من بيع منتجاتها لملايين العملاء في المملكة على متجر أمازون السعودية، وكجزء من مذكرة التفاهم، ستقوم أمازون بدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالقدرات اللوجستية والأدوات والبرامج التي تقدمها أمازون للبائعين.
وتضمنت الإطلاقات إعلان بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة الميزانية المعتمدة لتمويل قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي بلغت 12 مليار ريال (3.2 مليارات دولار)، كما وقّعت "منشآت" اتفاقية تعاون مع مصرف الراجحي بقيمة 2 مليار ريال (ما يزيد عن 533 مليون دولار)، لإطلاق برامج ومنتجات تمويلية مبتكرة، ووقع البنك العربي الوطني عدة اتفاقيات تعاون؛ منها: اتفاقية إطلاق برامج ومنتجات تمويلية مبتكرة، بقيمة أكثر من مليار ريال (مايزيد عن 293 مليون دولار)، وإطلاق منتج البطاقة الائتمانية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بمبلغ يصل إلى 50 مليون ريال (13 مليون دولار)، كما أعلنت وزارة الاستثمار عن مجموعة من الاستثمارات والترخيص للعديد من الشركات العالمية للدخول في السوق السعودي بحجم استثمارات تقدر بنحو 3.51 مليارات ريال (ما يزيد 936 مليون دولار).
وشهد اليوم الثاني للمؤتمر أيضًا إعلان القيمة الإجمالية لمبالغ البرامج التمويلية المبتكرة من البنوك التي بلغت أكثر من 7.3 مليار ريال (2 مليار دولار) للخمس أعوام القادمة.
ووقّع البنك الأهلي السعودي اتفاقية تعاون؛ لمنتج برامج ومنتجات تمويلية مبتكرة بقيمة مليار ريال (ما يزيد عن 266 مليون دولار) واتفاقية تعاون أخرى لدعم برنامج الابتكار بقيمة 2.7 مليون ريال (720 ألف دولار)، ووقّع بنك البلاد اتفاقية مع "منشآت" بتقديم برامج ومنتجات تمويلية مبتكرة بقيمة تقارب 2 مليار ريال (520 مليون دولار).
كما كشفت شركة "ثقة" عن توقيعها اتفاقية تعاون مشتركة مع "منشآت"، لتقديم خدمات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، في حين وقّعت الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين اتفاقية لتوعية وتقديم إرشادات مهنية في مجال المحاسبة والمراجعة وإطلاق منصة "اتكال".
ووقعت وزارة الاستثمار مذكرة تعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، لتمكين رواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، ووقعت الهيئة السعودية للسياحة اتفاقية مع "منشآت"، للتعاون في عدد من المبادرات التي تدعم المنشآت في القطاع السياحي.
وكانت قد انطلقت فعاليات المؤتمر العالمي لريادة الأعمال، تحت شعار "نعيد - نبتكر - نُجدد"، أمس الأحد وتستمر الفعاليات حتى الأربعاء المقبل، في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات وفندق الرتزكارلتون في الرياض الذي تنظمه الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، وذلك بالتعاون مع الشبكة العالمية لريادة الأعمال.