اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اقتران أربعة أجرام سماوية نيرة

اقتران أربعة كواكب سماوية. الصورة من "وام"
اقتران أربعة كواكب سماوية. الصورة من "وام"

تحدث من فترة إلى أخرى بعض الظواهر الفلكية التي تحظى باهتمام كبير من قبل علماء الفلك، ويتم تناقلها عبر مختلف وسائل الإعلام، كونها قد لا تحدث إلا بعد سنوات طوال. وقد شهد فجر يوم أمس 28 مارس الاقتران الكوكبي لأربعة أجرام سماوية نيرة في الجهة الشرقية، والكواكب هي: القمر، الزهرة، المريخ، زحل.

أجمل الأحداث الفلكية


وبحسب رئيس جمعية الإمارات للفلك "إبراهيم الجروان" فقد وصف هذه الظاهرة بأنها من أجمل الأحداث الفلكية التي يمكن مشاهدتها بالعين المجردة خلال فصل الربيع .

حيث تألقت فجر يوم أمس ثلاثة كواكب نيرة فوق الأفق الشرقي بشكل متقارب في حدود دائرة قطرها لا يتجاوز 5.5 درجة من السماء، ويكون القمر قريبُا منهم ويكون هذا التقارب ظاهريًّا كما نراه من الأرض.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" نوه "الجروان" بأنّ كوكبي الزهرة والمريخ ذلك الثنائي زينا الأفق الشرقي قبل طلوع شمس يوم أمس بنحو ساعتين، وهما في اقتران جميل يشاهد بالعين المجردة مُنذ أيام، وسيظلان هكذا لما تبقى من الشهر الجاري .

وأوضح "الجروان" بأنّ التباعد بينهما سيحدث ببطء لذا فهناك فرصة جيدة لمتابعتهما الأيام المُقبلة حيث سيقترن معهما كوكب زحل ذو الحلقات المميزة والتي ترصد فقط بالتلسكوب.

اقتران الكواكب


تجدر الإشارة إلى أنّ المقصود باقتران الكواكب هو اصطفاف جرمين سماويين أو أكثر على خط واحد في السماء، فإذا نظرنا نحو المشتري مثلاً وكان المريخ في نقطة في السماء تقع على نفس مستوى النظر فنرى كوكب المشتري مع المريخ في نفس النقطة تقريبًا في السماء، أو في نفس البرج، فنقول عندئذ أنّ المريخ اقترن مع المشتري. لكن يستخدم مصطلح الاقتران بشكل أوسع عند ربط مواقع الكواكب السيارة أو الأجرام الأخرى مثل الكويكبات أو القمر مع الشمس، فإذا صادف وجود كوكب خلف الشمس بالنسبة لراصد من الأرض أي تكون الشمس بين الأرض والكوكب على خط واحد، فيكون الاقتران في هذه الحالة (اقترانًا خارجيًّا) وهذه الحالة تحدث مع جميع الكواكب السيارة والكويكبات دون استثناء. والنوع الأخر يسمى (الاقتران الداخلي) أي عندما يكون الكوكب أو الجرم السماوي بين الشمس والأرض تمامًا، وهذه الحالة لا تحدث سوى مع الكوكبين الأقرب للشمس من الأرض وهما عطارد والزهرة، ولا يمكن حدوث الاقتران الداخلي للكواكب السيارة التي تقع مداراتها خارج مدار كوكب الأرض لأنها أبعد من الأرض عن الشمس. ولا يمكن رؤية الكواكب السيارة عندما تكون في الاقترانين الداخلي أو الخارجي لقربها من الشمس ووجودها على مستوى خط نظر الراصد من الأرض.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"