جمعية الإمارات للفلك تكشف عن موعد بداية شهر رمضان وعدد ساعات الصوم وأول أيام عيد الفطر

إبراهيم الجروان رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك - الصورة من "وام"
إبراهيم الجروان رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك - الصورة من "وام"

كشف رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك إبراهيم الجروان عن موعد بداية شهر رمضان، وعدد ساعات الصيام، وأول أيام عيد الفطر المبارك.

موعد بداية شهر رمضان وأول أيام عيد الفطر

وقال رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك إن شهر رمضان المبارك سيبدأ فلكيًا، يوم السبت الموافق 2 أبريل 2022، ومن المتوقع أن يتمم شهر رمضان 30 يومًا.وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية، أشار رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك، إلى أن عيد الفطر المبارك، وأول شهر شوال، سيكون يوم الاثنين الموافق 2 مايو المقبل.

وأشار إلى أن "مدينة خورفكان - وتحديدًا عند جزيرة القرش قرب ميناء خورفكان وهو أقصى موقع شرقي بالدولة - ستسبق العاصمة أبوظبي في موعد بدء الصيام والإفطار بقرابة 8 دقائق قبلها، فيما يكون في الغويفات والسلع أقصى موقع غربي للدولة وتعقب العاصمة في موعد بدء الصيام والإفطار بقرابة 12 دقيقة بعدها، وبذلك يكون فارق التوقيت في الموعد 20 دقيقة تتقدم فيها خورفكان عن الغويفات في بداية الصيام فجرًا وعند الإفطار مع الغروب"، وأوضح أنه "عندما يكون آذان الفجر في خورفكان 04:48 يكون في العاصمة أبوظبي 04:56، وفي السلع والغويفات 05:08".

عدد ساعات الصيام

وفيما يتعلق بعدد ساعات الصيام، أوضح إبراهيم الجروان أنه في أول أيام شهر رمضان المبارك سيكون وقت بدء الصوم في أبوظبي مع آذان الفجر الساعة 04:56 صباحًا، والإفطار سيكون الساعة 06:42 مساء، وتبلغ عدد ساعات الصوم 13:46 ساعة، مشيرًا إلى أنه في آخر شهر رمضان سيكون بدء الصوم مع آذان الفجر الساعة 04:26 صباحًا، والإفطار سيكون عند الساعة 06:55 مساءً، وتبلغ عدد ساعات الصوم 14:28 ساعة.

مواعيد العمل خلال شهر رمضان

وعلى صعيد آخر، أصدرت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية بدولة الإمارات تعميمًا بشأن تحديد ساعات الدوام الرسمي لموظفي الوزارات والجهات الاتحادية خلال شهر رمضان، حيث سيبدأ الدوام الرسمي للوزارات والجهات الاتحادية، خلال شهر رمضان، من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الثانية والنصف بعد الظهر من يوم الاثنين وحتى الخميس، وسيكون الدوام يوم الجمعة من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة 12 ظهرًا، باستثناء من تقتضي طبيعة عملهم خلاف ذلك.

ووفقًا للهيئة، فإنه يجوز للوزارات والجهات الاتحادية الاستمرار في تطبيق لوائح العمل المرن المعتمدة لديها خلال شهر رمضان وفق الأصول الواردة فيها وفي حدود عدد ساعات العمل المعتمدة يوميًا، وكذلك منح المرونة للموظفين العاملين لديها للعمل عن بعد يوم الجمعة، وفق ضوابط معتمدة، شريطة ألا تقل نسبة الموظفين الذين يعملون من مقر العمل في كل جهة عن 40% من إجمالي الموظفين.

كما قامت وزارة الموارد البشرية والتوطين بدولة الإمارات بإصدار تعميمًا وزاريًّا بشأن ساعات العمل في القطاع الخاص خلال شهر رمضان. وبموجب هذا التعميم، على كافة منشآت القطاع الخاص في الإمارات تخفيض ساعات العمل العادية لجميع العاملين لديها بمقدار ساعتين يوميًا طوال أيام شهر رمضان.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر" " سيدتي"