شهر رمضان
بداية شهر رمضان الكريم
شهر رمضان
شهر رمضان الكريم وموعده وفقاً للرؤية الشرعية
شهر رمضان
استطلاع رؤية هلال رمضان
شهر رمضان
شهر رمضان
شهر رمضان
3 صور

يستعد المسلمون الآن في مشارق الأرض ومغاربها لاستقبال شهر رمضان الكريم- الذي تفصلنا أيام قليلة عنه- لما له من قدسية خاصة في قلوب المسلمين. فشهر رمضان، هو شهر الصيام والقيام وتلاوة القرآن. شهر رمضان هو شهر العتق والغفران، وشهر الصدقات والإحسان. شهر تفتَّح فيه أبواب الجنات، وتضاعف فيه الحسنات. شهر رمضان تُجاب فيه الدعوات، وتُرفع فيه الدرجات، وتُغفر فيه السيئات. لذلك فإن شهر رمضان يُعد من الشهور المليئة بالنفحات الإلهية والروحانيات العالية حيث إنه الشهر الذي نزل فيه القرآن على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

أول أيام شهر رمضان 2022-1443 فلكياً

استطلاع رؤية هلال رمضان

ومع اقتراب الشهر الكريم، فقد حددت الحسابات الفلكية التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بداية شهر رمضان على أن يكون يوم السبت الموافق 2 إبريل 2022 وينتهي يوم الأحد أول من مايو ومدته 30 يوماً؛ ليكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوم 2 مايو 2022. وبحسب مفتي دار الإفتاء المصرية الدكتور "شوقي إبراهيم علام"، فإن الحسابات الفلكية لا تحل محل الرؤية الشرعية في استطلاع هلال شهر رمضان المبارك، حيث ينتظر المسلمون تأكيد الأمر للصيام بالرؤية الشرعية. وعادة تتولى دار الإفتاء رؤية هلال شهر رمضان من خلال لجنة مكونة من عضو دار الإفتاء، عضو من معهد البحوث الفلكية، عضو من الهيئة العامة للمساحة، عضو من المحافظة التي تتم فيها الرؤية، عضو من وزارة الأوقاف وعضو من الأزهر الشريف.

الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان

شهر رمضان الكريم وموعده وفقاً للرؤية الشرعية

يثبت هلال شهر رمضان الكريم بالرؤية الشرعية عند جميع أهل العلم؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته؛ فإن غمّ عليكم فأكملوا العدة ثلاثين". والمقصود من هذا الحديث أنه يُصام بالرؤية ويُفطر بالرؤية، فإن لم تحدث الرؤية وجب إكمال شعبان ثلاثين يوماً ثم الصيام، ويجب إكمال رمضان ثلاثين ثم الإفطار. فالواجب أن يصوم المسلمون بالرؤية. ورؤية هلال رمضان تكون ليلة الثلاثين من شعبان (29 من شعبان). ومن المقرر استطلاع رؤية هلال شهر رمضان 2022-1443 من خلال واسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء العالم، وذلك بعد مغيب شمس يوم الجمعة 1 أبريل 2022م، 29 شعبان 1443.