تعرف على عدد الكواكب المكتشفة خارج النظام الشمسي

تعرف على عدد الكواكب المكتشفة خارج النظام الشمسى
الكواكب
تعرف على عدد الكواكب المكتشفة خارج النظام الشمسى
الكواكب
تعرف على عدد الكواكب المكتشفة خارج النظام الشمسى
تعرف على عدد الكواكب المكتشفة خارج النظام الشمسى
2 صور

أزاحت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، الستار عن العدد الإجمالي للكواكب "المؤكدة" التي اكتشفتها خارج نظامنا الشمسي حتى الآن.

وأعلنت "ناسا" بحسب ما نشر في موقع Gizmodo أنها تمت إضافة 65 كوكبا خارج المجموعة الشمسية لمجموع الكواكب المؤكدة المكتشفة في الكون، ليصل الرقم الإجمالي إلى 5005 كواكب.

وقالت إن "الكواكب المؤكدة تعتبر جزء صغير من مليارات الكواكب التي من الممكن أن تكون موجودة في مجرة درب التبانة، وهذا العدد يزداد عند الحديث عن المجرات الأخرى".

وتظهر طبيعة هذه الكواكب بين الصخرية كالأرض، والعملاقة الغازية ذات الحجم الأكبر بعدة مرات من المشتري، وهناك من تدور حول نجمين في آن واحد، والكواكب التي تدور حول بقايا نجوم ميتة.

وذكرت رئيسة قسم الأرشيف العالمة في معهد "ناسا" لعلوم الكواكب الخارجية بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا جيسي كريستيانسن عن هذا الاكتشاف العلمي: "إنه ليس مجرد رقم. كل واحد من هذه الكواكب يمثل عالما جديدا، كوكبا جديدا تماما. أنا متحمسة لكل واحد منها لأننا لا نعرف أي شيء عنها".

وقال أيضا أستاذ الكواكب في جامعة بنسلفانيا والمشارك في مشروع "ناسا" ألكسندر ولشزان: "إننا نفتتح حقبة اكتشاف ستتجاوز مجرد إضافة كواكب جديدة إلى القائمة. يواصل القمر الصناعي العابر لمسح الكواكب الخارجية TESS، الذي أطلق عام 2018، اكتشافات المزيد من الكواكب الخارجية الجديدة".

واستكمل ولشزان قائلا: "من المتوقع أن تلتقط تلسكوبات الجيل التالي القوية وأدواتها شديدة الحساسية، بدءا من تلسكوب جيمس ويب الفضائي الذي أطلق مؤخرا، الضوء من أجواء الكواكب الخارجية، وقراءة الغازات بها لتحديد العلامات الدالة على الظروف الملائمة لتشكل حياة".

وتابع أنه "من المحتمل أن يوجد نوعا من الحياة في مكان ما، على الأرجح من نوع بدائي. العلاقة الوثيقة بين كيمياء الحياة على الأرض والكيمياء الموجودة في جميع أنحاء الكون، وكذلك اكتشاف الجزيئات العضوية، تشير إلى أن اكتشاف الحياة نفسها ليست سوى مسألة وقت".