إطلاق 100 من الغزلان وعدد من الحبارى في حرة الحرة بمحمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية

إطلاق 100 من الغزلان وعدد من الحبارى في حرة الحرة بمحمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية
إطلاق 100 من الغزلان وعدد من الحبارى في حرة الحرة بمحمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية
لإكثار وإعادة توطين الكائنات المحلية المهددة بالانقراض في بيئاتها الطبيعية، وضمن جهود المحمية الإستراتيجية لترسيخ المحمية كوجهة سياحية وطبيعية مستدامة تزخر بالتنوع البيئي والحيوي.
أطلقت هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية 100 غزالٍ من غزلان الريم وعددًا من طيور الحبارى ، ودشَّنه الأمير متعب بن فهد الفيصل مستشار رئيس مجلس إدارة هيئة تطوير محمية الملك سلمان الملكية و رئيس اللجنة التنفيذية ، والرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية عبدالله بن أحمد العامر، بالتعاون مع مركز تنمية الحياة الفطرية.
وتعد مبادرات الإطلاق المتعددة في المحمية ضمن البرنامج الوطني لإطلاق الحيوانات الفطرية وإعادة توطينها في المحميات والمنتزهات الوطنية التي تهدف إلى إعادة توطين الحيوانات المهددة بالانقراض، واستعادة دورها في بيئتها، و الإكثار منها ذاتياً، والإسهام في توازن البيئة واستدامتها.
الجدير بالذكر أن مبادرة إطلاق الحيوانات تعد الثالثة من نوعها خلال عامين في محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية، إذْ إنها أطلقت 65 غزالا في الخنفة مطلع هذا العام و100 غزال من غزال الريم في مطلع العام الماضي 2021م.
من جانب آخر رعى الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف في مكتبه اليوم، توقيع مذكرة تفاهم بين إمارة المنطقة وهيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية، وكذلك توقيع اتفاقية تعاون بين الهيئة وجامعة الجوف لتعزيز التعاون المشترك.
وأشار إلى ضرورة تفعيل الاتفاقيتين بما يعود بالنفع على المنطقة وأبنائها ويسهم في تحقيق الخطط التنموية وتعزيز الوعي البيئي والمحافظة على الحياة الفطرية، وفقاً لأهداف "رؤية المملكة 2030".
ووقع مذكرة التفاهم وكيل إمارة الجوف حسين بن محمد آل سلطان والرئيس التنفيذي للهيئة عبدالله بن أحمد العامر، وتهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون بين إمارة الجوف وهيئة تطوير محمية الملك سلمان في مجالات وأعمال التخطيط والتطوير بالمنطقة الداخلة ضمن حدود المحمية، ومواءمة الأهداف الإستراتيجية والتنموية بين الجانبين.
فيما وقع اتفاقية التعاون رئيس جامعة الجوف الدكتور محمد بن عبدالله الشايع، والرئيس التنفيذي لهيئة تطوير المحمية عبدالله العامر، وتهدف الاتفاقية لتطوير التعاون بين الطرفين، وتوحيد الجهود و تفادي الازدواجية ورفع كفاءة الإنفاق الحكومي، كما تشمل مجالات التعاون تنسيق البرامج التوعوية في الأمن البيئي والمحافظة على الغطاء النباتي والحياة الفطرية وعقد دورات تدريبية وورش عمل.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر" "سيدتي"