في اليوم العالمي لقلم الرصاص تعرفي على عظماء طوروه

قلم رصاص
القلم الرصاص اختراع عالمي طوره الكثيرون
قلم رصاص
اختراع لقلم رصاص مع ممحاة مثبتة في نهايته
قلم رصاص
الأقلام الرصاص يمكن أن تكون ملونة
قلم رصاص
القلم الرصاص يستخدمه المهندسون والفنانون
قلم رصاص
قلم رصاص
قلم رصاص
قلم رصاص
4 صور

القلم الرصاص، هذه الأداء شديدة البدائية، شديدة الفعالية، قوية التأثير، لطالما يحيطها الغموض والسحر، يتعلم بها ومن خلالها كل طفل حول العالم كتابة اسمه. يستخدمها المهندسون المعماريون والنجارون ورسامي الكاريكاتير والطلاب بشكل يومي. واليوم 30 مارس نحتفل باليوم العالمي للقلم الرصاص ، نحتفل بأحد أكثر أدوات الاتصال تأثيرًا في العالم.

• أول قلم رصاص ظهر من 450 عام

القلم الرصاص أكثر أدوات الاتصال تأثيرًا في العالم


قبل 450 عامًا ظهر أول قلم رصاص بالعالم، فحسب موقع nationaltoday.com، ظهور القلم الرصاص أحدث ثورة علمية وتعليمية وفنية في العالم ، فمن المعروف أن الأقلام الرصاص نشأت في القرن السادس عشر عندما اكتشف العالم الجرافيت، حيث عُثر على هذا الشكل المتبلور من الكربون بالقرب من كيسويك ، إنجلترا، عام 1565.
تقول الأسطورة إن العاصفة اقتلعت شجرة ما والتصقت بجذور الشجرة كما تقول الأسطورة مادة سوداء لامعة- الجرافيت! لا يوجد دليل على أن هذه هي الطريقة التي تم اكتشاف الجرافيت بها ؛ ما نعرفه هو أن هذا الموقع تم تحويله إلى منجم تجاري للجرافيت بعد بضعة عقود، وقد بدأ الناس حيئذٍ استخدام قطعة من الجرافيت ملفوفة للكتابة.
تابعي المزيد: اليوم العالمي للقلم الرصاص

• عظماء طوروا القلم الرصاص

القلم الرصاص اختراع عالمي طوره الكثيرون

- العالم الألماني كارل جستنر

في العام 1565 اخترع العالم الألماني " كارل جستنر " قلم رصاص يتكون من الجرافيت الدقيق المحاط بعيدان من الخشب مربوطة بعضها ببعض ، ثم أصبحت الاقلام الرصاص تصنع من الصلصال أي الطين مع الجرافيت بنسب جيدة ، ولكن أقلام الرصاص بشكلها الحالي الذي نعرفه الآن لم تظهر إلا عام 1812 م.

- الكيميائي الألماني AG Werner

في القرن الثامن عشر كان الكيميائي الألماني AG Werner مسؤولاً عن تسميته "الجرافيت" ، من الكلمة اليونانية "graphein" ، والتي تعني "الكتابة". في الأيام الأولى بعد الاكتشاف ، كان الرعاة المحليون هم الوحيدون الذين يستخدمون الجرافيت لتمييز أغنامهم. كان الناس يسمونه plumbago - الكلمة اللاتينية التي تعني الرصاص ، أي "plumbus" أو حتى "الرصاص الأسود" على أنهم تمسكوا بتسميته بالجرافيت ، وبالتالي أقلام الرصاص أيضًا.

- عالم الطبيعة السويسري كونراد جيسنر

بعد أن نشر عالم الطبيعة السويسري كونراد جيسنر تصميمه لقضيب من الجرافيت داخل أنبوب من الخشب ، بدأ "القلم الرصاص" في الانتشار في جميع أنحاء أوروبا، وظلت بريطانيا تحتكر صناعة القلم الرصاص والجرافيت في هذا الوقت.

اختراع لقلم رصاص مع ممحاة مثبتة في نهايته

- المهندس الفرنسي نيكولاس جاك كونتي

. بحلول عام 1794 ، بسبب حربها مع بريطانيا قُطع عن فرنسا إمدادات القلم الرصاص، فاخترع المهندس الفرنسي جاك كونتي اختراع"Crayons Conté" ، وهو عبارة عن جرافيت منخفض الجودة ممزوج بالطين، وتشكيله بشكل اسطواني على هيئة قضبان ، ففي العام 1792 كان المهندس الفرنسي قد شاهد الأثر المتبقي من الجرافيت على الورق، ولاحظ سهولة إزالته عنها، فلف قطعة من الجرافيت بخشب الأرز، واستخدمها للكتابة على الورق، ومنذ ذلك الوقت لم يعد صانعو الأقلام بحاجة إلى الاعتماد على البريطانيين للحصول على أقلام الرصاص.

- الكيميائي جوزيف بريستلي

قبل وجود المحايات ، كان الناس يمسحون الأخطاء باستخدام كتل مكوّنة من الخبز القديم. بعد ذلك ، في عام 1770 ، لاحظ الكاهن الكيميائي جوزيف بريستلي أن العلكة المقطوعة من الأشجار في أمريكا الجنوبية كانت جيدة جدًا في إزالة علامات قلم الرصاص. ولأن الناس اضطروا إلى الفرك لإزالة العلامات ، سميت هذه العلكة "بالمطاط".

- كاتب القرطاسية الأمريكي هايمن ليبمان

في 30 مارس من العام 1858 حصل كاتب القرطاسية الأمريكي Hymen L. Lipman على براءة اختراع لقلم رصاص مع ممحاة مثبتة في نهايته. وهو التاريخ الذي تم اتخاذه للاحتفال باليوم العالمي للقلم الرصاص.
تابعي المزيد: أفضل وأسرع طريقة للكتابة بالعربية

• أقلام رصاص قابلة للزراعة والممحاة بذرة

الأقلام الرصاص يمكن أن تكون ملونة


أنتجت ألمانيا مليارات الأقلام الرصاص مع شركات مثل Faber-Castell و Staedtler و Lyra، في ولاية ماساتشوستس ، بدأت شركة Dixon Ticonderoga في تصنيع أقلام الرصاص وكان الخشب المستخدم هو خشب الأرز الأحمر بسبب رائحته وجودته.
حسب موقع sproutworld.com ، ففي العام 2013 مر القلم الرصاص بأهم عملية تجديد على مر العصور عندما استبدلت مجموعة من الطلاب من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، بوسطن الممحاة بكبسولة بذرة ، مما جعلها أول قلم رصاص في العالم قابل للزراعة. سرعان ما حولتها شركة Sprout World إلى رمز شهير للاستدامة والحياة الجديدة. كانت الفكرة هي زرع قلم الرصاص عندما يكون قصيرًا جدًا للكتابة أو التلوين به ومن ثم إعطائه حياة جديدة من خلال غرسه.

• حقائق مثيرة للاهتمام حول أقلام الرصاص

القلم الرصاص يستخدمه المهندسون والفنانون


1- أقلام الرصاص طويلة الأمد
2- يمكن لقلم رصاص واحد رسم خط يصل طوله إلى 45 ميلاً.
3- يمكن لقلم رصاص واحد كتابة ما يصل إلى 45000 كلمة
4- يمكن لأقلام الرصاص الكتابة تحت الماء وفي حالة انعدام الجاذبية أيضًا.
5- يمكن أن تصنع أكثر من 170.000 قلم رصاص من شجرة واحدة.
6- الاسم له جذور فرنسية من الكلمة الفرنسية "pincel".
7- يبدأ كل طفل رحلة محو الأمية بقلم رصاص.
8- القلم الرصاص أكثر صداقة مع كوكب الأرض.
9- الحياة مليئة بالاحتمالات ، والقلم الرصاص (مرفق بممحاة) يمنحك فرصة للبدء من جديد.
10- يتم إنتاج ما يقرب من 14 مليار قلم رصاص في السنة.
تابعي المزيد: هل يمكن أن تعود الحياة للكتابة بالقلم؟