الصحة السعودية تقدم 6 نصائح للأم المرضعة لصيام صحي في رمضان 

وزارة الصحة
وزارة الصحة

مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، حرصت وزارة الصحة السعودية، عبر حسابها الرسمي على تويتر، على تقديم عدد من النصائح والإرشادات العامة لصيام صحي خلال شهر رمضان.

إرشادات عامة للأم المرضع في رمضان

ونشرت وزارة الصحة، عبر حسابها الرسمي على تويتر، إنفوجرافًا تقدم من خلاله عدد من الإرشادات العامة للأم المرضعة لصيام صحي خلال شهر رمضان، وقالت الوزارة: "لكل أم تهتم بطفلها ونفسها، إليكِ أهم النصائح لصيام صحي في الشهر الكريم"، وجاءت النصائح كالتالي:

- يجب عليك أخذ قسط كافي من الراحة في نهار رمضان.

- الحرص على تناول غذاء متنوع وصحي على فترات متعددة.

- احرصي على أخذ كمية كافية من السوائل وشرب الماء على مدار الساعة خلال وقت الإفطار.

- احرصي على تناول وجبة السحور لتمدك بالطاقة اللازمة أثناء النهار.

- تجنبي المقالي والأغذية الدسمة والمالحة والمخللات حتى لا تسبب العطش والجفاف.

- استشيري طبيبك في حالة حاجتك لتناول بعض الفيتامينات أو المكملات الغذائية.

نصائح لتقليل استهلاك الكافيين

وعلى صعيد متصل، قدمت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على تويتر، عدة نصائح لمحبي القهوة خاصة مع قرب الصيام، حيث قالت الوزارة "قد يكون تقليل الكافيين مهمة صعبة، بينما قطعها بشكل مفاجئ قد يعرضك لصداع الانسحاب الذي من الممكن أن يستمر لبضعة أيام، لذلك نوصي بالقيام بها بشكل تدريجي".

ونشرت الوزارة إنفوجرافًا توضح من خلاله كيفية تقليل استهلاك الكافيين من خلال تقليل استهلاك الكافيين إلى نصف كوب يوميًا قبل شهر رمضان، استهلك أقل من 5 مشروبات أسبوعيًا تحتوي على الكافيين، وبمجرد الوصول لهذا المستوى من الاستهلاك ستكون إزالة الكافيين من النظام الغذائي مريحة.

دليل استخدام الأدوية مع الصيام

كما نشرت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على تويتر، دليل استخدام الأدوية مع الصيام، وذكرت الوزارة: "مع الصيام وتغيير العادات اليومية في رمضان، تأكد من معرفتك بالأوقات الصحيحة لتناول الأدوية".

وعلى جانب آخر، قامت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، بتوقيع مذكرة تفاهم مع الجمعية السعودية للإدارة الصحية، وذلك ضمن جهودها لبناء شراكات وطنية وإقليمية ودولية وتبادل الخبرات والمعارف مع المختصين في المجالات كافة، وتضمنت المذكرة التعاون في مجالات القيادة والجودة وإدارة الأداء في المنظمات الصحية، إلى جانب خدمات التدريب والتعليم المستمر، ومشاركة الخبرات والإسهام في البرامج المشتركة، وعدد من مجالات التعاون.

وتجدر الإشارة إلى أن مذكرة التفاهم تأتي امتدادًا لجهود برنامج أداء الصحة في العمل بشكل تشاركي ومتكامل مع الجهات والإدارات المعنية في المنظومة الصحية، وكذلك الجمعيات العلمية والمهنية والقطاع غير الربحي التي بدورها ستُسهم في خلق المزيد من فرص التطوير والتحسين في القطاع الصحي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".