إنتل تطلق أسرع معالج مكتبي في العالم

إنتل تطلق أسرع معالج مكتبي في العالم
أنتل - الصورة من موقع gsmarena
إنتل تطلق أسرع معالج مكتبي في العالم
أنتل - الصورة من موقع dotesports
إنتل تطلق أسرع معالج مكتبي في العالم
إنتل تطلق أسرع معالج مكتبي في العالم
2 صور

أعلنت شركة «إنتل» Intel عن وحدة معالجة مركزية «Core i9-12900KS»، تم تصنيفها بأنها أسرع معالج مكتبي في العالم، يأتي إعلان الشركة عن الوحدة الجديدة بعد قليل من الوقت لطرح شركة «إيه إم دي» Advanced Micro Devices للمرة الأولي شريحة منافسة وُصفت وقتها على أنها أسرع معالج كمبيوتر مكتبي.

تابعوا المزيد: لتسريع الذكاء الاصطناعي.. إنفيديا تكشف عن تقنية جديدة

ويقوم معالج «i9-12900KS» بالاعتماد على بنية شرائح إنتل «Alder Lake»، وتم تصميمه وفقاً لأحدث عمليات تصنيع الموصلات بمساحة قدرها 10 نانومتر، بحسب ما نشره موقع gsmarena.

كما أنه أيضًا يدعم تقنية «PCIe 5.0»، وهي تسمح لوحدة المعالجة المركزية بنقل البيانات بطريقة سريعة للغاية من وإلى المكونات الأخرى للكمبيوتر التي تقوم بالعمل داخله، وهذا ما يزيد من قوة الأداء.

تابعوا المزيد: بعد آيفون 13.. "آبل" تستعد لإطلاق طفرة جديدة من الأجهزة

وقامت إنتل بتجهيز المعالج الجديد بـ 16 نواة من الممكن أن تقوم بتشغيل ما يصل إلى 24 مؤشر ترابط، وهي تعتبر أسرع بنسبة 19% من الجيل السابق من الشرائح.

فمن الممكن أن يصل المعالج إلى أقصى تردد عند 5.5 جيجا هرتز، مما يجعلها أسرع من أكثر المعالجات السابقة سرعة لسطح مكتب آخر.

كما وأنه تتميز وحدة المعالجة المركزية «رايزن 7» من AMD، بأنها تضم ثمانية نوى يمكنها تشغيل 16 مؤشر ترابط، مع ذاكرة تخزين مؤقت L3 بمساحة 96 ميجابايت.

سيكون المعالج الجديد من إنتل متوفرا للمستهلكين، بداية من 739 دولار. وسيتم توفيره على أساس مستقل أو كجزء من أجهزة الكمبيوتر المكتبية التي يبيعها شركاء أجهزة إنتل.

تابعوا المزيد: كيفية حذف الملفات والصور بأسهل الطرق من جوجل درايف

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»