الطرق الصحيحة لنوم الرضيع براحة وأمان

صورة لطفل نائم
النوم على الجانب
صورة لطفل نائم
استخدام اللهايات في أوقات النوم
صورة لأم نائمة مع طفلها
تجنب مشاركة السرير مع طفلك
صورة لطفل رضيع نائم
النوم على الظهر
صورة لطفل نائم
صورة لطفل نائم
صورة لأم نائمة مع طفلها
صورة لطفل رضيع نائم
4 صور

ترتبط متلازمة موت الرضع المفاجئ بالطريقة التي ينام بها الطفل؛ لأن طريقة النوم الصحيحة تقلل من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع، وتعد أفضل طريقة لنوم الرضع هي النوم على ظهورهم؛ لأخذ قيلولة وفترات راحة قصيرة فقط؛ لأنه في المقابل، النوم على الظهر لفترات طويلة قد يسبب الاختناق لدى الطفل الرضيع؛ بسبب القيء وهو أكثر شيوعاً عند الكثير من الرضع في الشهور الأولى من عمر الطفل.

الطرق الصحيحة لنوم الرضيع براحة وأمان

1. النوم على الظهر

أفضل طريقة للنوم للأطفال الرضع على الظهر

وفقاً لموقع "هيلث لاين"، قد ينطوي النوم على الظهر لفترات طويلة على بعض المخاطر، فقد يؤدي ذلك إلى "متلازمة الرأس المسطح عند الرضع"، وهي حالة يصاب بها الرضيع عندما يبلغون من العمر بضعة أشهر، نتيجة لقضاء الرضيع الكثير من الوقت مستلقياً على ظهره، لذلك يمكنك اتباع النصائح التالية لتقليل مخاطر "متلازمة الرأس المسطح"، وهي كالتالي:

  • زيادة "وقت الاستلقاء على البطن" للطفل عند الاستيقاظ مع ملاحظة حركات الطفل.
  • ترك الطفل يتقلب على الجانبين أيضاً عند الاستيقاظ.
  • تقليص الوقت الذي يقضيه الأطفال في مقاعد السيارات.

تعرّفي إلى المزيد: ما هو الإسهال الناتج عن التسنين: كل ما تريدين معرفته

2. النوم على البطن

يعتبر النوم على البطن من أخطر طرق النوم بالنسبة للرضع للأسباب التالية:

قد تضغط هذا الطريقة على فكي الطفل وتسد المجاري الهوائية، مما يجعل من الصعب على الطفل التنفس.

إذا كان الطفل ينام على بطنه، فقد يكون وجهه قريباً جداً من الملاءات، وقد يختنق الطفل في أثناء نومه، وقد يتنفس الطفل أيضاً الميكروبات الموجودة على الملاءات، وقد يؤدي ذلك إلى إصابة الرضيع بالحساسية.

النوم على البطن يمكن أن يكون مفيداً للأطفال الذين يعانون من تشوهات في مجرى الهواء العلوي، مثل متلازمة بيير روبن، والتي تؤدي إلى نوبات انسداد مجرى الهواء الحادة.

على الجانب الآخر النوم على البطن قد يكون مفيداً للطفل الذي يعاني من المغص؛ فقد يساعد النوم على البطن في تخفيف الغازات. ومع ذلك، لا يجب القيام بذلك مباشرة بعد إطعام الطفل، بل ترك مسافة زمنية بين الرضاعة ووقت النوم.

تعرّفي إلى المزيد: هل يشفى الطفل من طيف التوحد؟

3. النوم على الجانب

من غير الآمن أن ينام الأطفال على الجانب حيث يزيد من خطر متلازمة موت الرضع المفاجئ

من غير الآمن أن ينام الأطفال على الجانب، حيث يميل الأطفال في النهاية إلى الالتفاف على بطونهم في أثناء النوم، مما يزيد من خطر الإصابة بـ"متلازمة موت الرضع المفاجئ".

يمكن أن تشكل متلازمة موت الرضع المفاجئ خطراً كبيراً، ويجب أخذها في الاعتبار عند اتباع خطوات معينة؛ لضمان نوم آمن لطفلك.

تعرّفي إلى المزيد: أسرع طريقة لزيادة وزن الرضيع

نصائح لنوم آمن للطفل

بالنسبة للأطفال الذين يتمتعون بصحة جيدة، والذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة، فإن النوم على الظهر هو الطريقة المثالية. ومع ذلك، قد تكون بعض التدابير الإضافية مفيدة لضمان نوم آمن لطفلك.

1-جوانب سرير مرتفعة

يُنصح باستخدام مرتبة صلبة ومتينة تلائم السرير جيداً، ويتم تثبيتها في السرير بإحكام، وإبعاد أي شيء يمكن أن يغطي رأس الطفل أو وجهه في أثناء النوم.

ويجب أن تكون جوانب أو نهايات السرير مرتفعة بما يكفي؛ لمنع الطفل من التسلق أو الزحف إلى الخارج.

2-تجنب تغطية رأس الرضيع

يجب أن تغطي البطانيات جسم الطفل حتى منطقة الصدر فقط، وإبقاء الذراعين خارج البطانية؛ للتأكد من أن البطانية لا تلتف على الرأس وتسبب له الاحتناق .ويفضل استخدام "كيس نوم الطفل" لإبقاء الطفل دافئاً دون تغطية رأسه وذراعيه.

3- ملابس خفيفة للنوم

يجب الحرص أن يرتدي الرضع ملابس خفيفة أثناء النوم، والتأكد من أن حرارة الطفل ليست مرتفعة عند لمسه، ومن المهم الحفاظ على ألا تزيد درجة حرارة الغرفة في أثناء النوم، وأن تكون معتدلة الحرارة، ولا تقل عن 22 درجة مئوية.

4-استخدم اللهاية في أوقات النوم

أن اللهايات يمكن أن تمنع متلازمة موت الرضع المفاجئ

تساعد اللهاية على منع متلازمة موت الرضع المفاجئ. ومع ذلك، لا تجبري الطفل إذا لم يرغب في وضعها في فمه، أو إذا سقطت من فمه.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب ألم البطن المتكرر عند الأطفال

5- أجهزة الإنذار الصغيرة

إذا كنتِ قلقة بشأن طريقة نوم الطفل، خاصة عندما يكون في غرفة منفصلة، فاستخدمي أجهزة الإنذار الصغيرة لمراقبة طريقة نوم الطفل.

لذا يفضل خلال الأشهر الستة الأولى مشاركة الطفل لنفس الغرفة؛ لتسهيل الرضاعة الطبيعية، ولكن يجب تجنب مشاركة الطفل و الأم لنفس السرير.

يمكن أن يزيد النوم المشترك مع الطفل من فرص حدوث متلازمة موت الرضع المفاجئ

لأن النوم المشترك مع الطفل قد يزيد من فرص حدوث متلازمة موت الرضع المفاجئ. في أثناء النوم، قد تغطي ذراعيك أو ثديك أو ملابسك وجه طفلك عن طريق الخطأ، حتى لا يتسبب ذلك في حدوث اختناق للطفل.

تعرّفي إلى المزيد: طريقة تحميم الطفل الرضيع الصحيحة

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك