مجوهرات من وحي الأصالة Authentic Jewelry

بولغاري Bulgari
بولغاري Bulgari

من الخط العربي المذهب والزخرفات والنقوش الإسلامية، كما الأحجار الكريمة الملوّنة، ابتكرت دور المجوهرات تصاميم فاخرة تضفي على الإطلالة طابعاً أصيلاً، وتمنحها الكثير من السحر، خصوصاً في شهر رمضان. ننقلك عبر الصفحات التالية إلى سحر الشرق وأدواته، لتتعرّفي عن كثب على معاني وأسرار الرموز والأحجار الكريمة العربية الهوى.

بولغاري Bulgari

Arabian Charms

 


رموز وأشكال متعدّدة مستقاة من التراث العربي للحليّ والمجوهرات. تبنّتها أفخر دور المجوهرات العالمية، لتشكل خطّاً يخاطب عشاق الأسلوب الشرقي. ويبرز الخط العربي بسحره وجماليته في العديد من التصاميم، ويعدّ الخط الكوفي كما الديواني، من أبرز الأنواع التي تُخَطّ بها أجمل تصاميم المجوهرات. أسلوب تبنّته المصمّمة عزة فهمي في تصاميمها، كذلك نادين قانصو، التي ميّزت أسلوبها باعتماد الخط كهوية الدار. كما وتبرز اليد أيضاً كأحد رموز المجوهرات الشرقية العربية، إذ في الزمن القديم كان تصميم العين رمزاً لدرء عين الحسد، ولا تزال حتى يومنا هذا من التصاميم المحبّبة على القلوب، وترمز بشكلها إلى الأسلوب العربيّ. كذلك تعدّ اليد من التصاميم العربية الهوى، وهي متوارثة من الأجداد، حيث أنّها إما تكون مشغولة بتفصيل دقيق بالأسلوب المغربي، أو بشكل تخطيطي على الطريقة العُمانية.

تابعي المزيد: موديلات مجوهرات مزخرفة بالخرز لإطلالة عصرية في 2022

 

Nostalgic Motif

 


من رمال الصحراء وطقوس الترحال، مجوهرات بطابع بدويّ تحاكي أهواء جميلات هذا العصر.

 

Enchanting Moon


لطالما اعتُبرت الأجرام الفلكية رموزاً قويّة منذ العصور القديمة. تصاميم متنوّعة ترمز إلى الأجرام السماويّة في المجوهرات. فالفضّة، المعدن المفضّل للمجوهرات التقليديّة، يرتبط بقوّة بالضوء البارد من سطح القمر، في حين يرتبط الذهب بحرارة الشمس. ويعدّ القمر الهلال من أقدم الرموز في الحضارات حول البحر الأبيض المتوسّط، وآسيا الوسطى. كما برز الهلال والنجوم في القطع النقدية البيزنطية خلال الفترة اليونانية، وحتى أنها امتدت إلى الإمبراطورية العثمانية. فالهلال المتزايد يَعد حامله بخلق فرص جديدة، ويعزّز الطاقة والإيجابية، ويحفّز على تحقيق الأحلام. أما القمر الهلال المتناقص، فيساعد على التركيز، وإزالة الطاقة السلبية من حياتنا.

تابعي المزيد: خواتم مرصعة بأحجار بلون البحر لإطلالة ناعمة في 2022

Symbolic Gems

 


قمر هلال مقترنٌ بالنجوم ورمزيتها الساحرة في الشهر الفضيل، يبرز في تصاميم فريدة مشغولة من الذهب و مرصعة بالأحجار الكريمة.

 

Crescent and Stars


يُستخدم رمز الهلال مع نجمة واحدة، وهو معروف بنجمة المساء، أو نجمة الصباح، ويُعرف في مصر القديمة بـ «النجم الوحيد». فالنجمة الواحدة تمثّل كوكب الزهرة، ويمكن رؤية هذا الكوكب كنجمة مضيئة عند شروق الشمس وغروبها. ورمزية النجوم قديمة في أصولها، غالباً ما تحمل معنى الضوء والوضوح، بخاصة الشمس التي هي ألمع النجوم.

وكانت النجوم تستخدم بالفعل للتوجيه، حيث كان المسافرون القدامى يرسمون طريقهم بالاعتماد على النجوم خلال السفر والتنقل في الليل.

أما كوكبة النجوم، والتي تعرف أيضاً باسم الأخوات السبع، أو الثريا باللغة العربية، فمهمّة للغاية بالنسبة للمجتمعات الزراعيّة في منطقة الشرق الأوسط. فظهور هذه الكوكبة في المغرب ترمز لبداية الموسم الزراعي؛ وكذلك في اليمن استخدمت الثريّا من قبل المزارعين لمتابعة الموسم الزراعي. لذا نظراً لأهميّتها المعنويّة، برزت تصاميم المجوهرات القديمة بالشكل الذي يترجم هذه الأهمّية. وغالباً ما تتميز المجوهرات بنجوم خماسية أو سباعية، بجلبها الحظ السعيد لمالكها، كما أنّها تساعده في الوصول إلى وجهته المنشودة، وتحقيق كلّ رغباته.

تابعي المزيد: أقراط ذهب بأشكال رمضانية مميزة

Charming Sparklers

 


تدخل الأحجار الكريمة بألوانها الدافئة إلى المجوهرات فتزيدها سحراً وتألقاً.

 

Treasurable Stones


العقيق والفيروز والعنبر، أحجار كريمة، زيّنت تصاميم المجوهرات البدوية التقليدية، وانتقلت إلى يومنا هذا بابتكارات عصرية مع لمسات أصيلة. يحمل العقيق معاني وجدانية عميقة، فهو يرمز إلى تحقيق الأهداف، وتقوية الإرادة، وتخطّي العقبات. ويعِد حامله بالثروة والنجاح.

أما حجر الفيروز، بلونه الأزرق، فيرمز إلى السماء والماء، وظهر بقوّة لدى البربر في الجزائر، وكذلك في السعودية واليمن، حيث كان يستخدم بشكل بارز في الخواتم والقلائد. أما في سوريا والأردن وفلسطين، فيتمّ استخدام الخرز الأزرق في تطعيم الفضّة والمجوهرات. وغالباً ما يحتوي الفيروز على عروق بارزة ناتجة عن بقايا الصخور التي تشكل فيها. ويعدّ الفيروز من بين الأحجار الأولى التي تمّ استخراجها في العصور القديمة. ويرمز هذا الحجر للحظ والحكمة والهدوء والأمل والحب الدائم.

تابعي المزيد: مجوهرات مرصعة بالياقوت لحفلات الزفاف 2022

Exceptional Pieces

 


مجوهرات نادرة بتصميمها، تحمل أجمل المعاني التي تناسب الأجواء الرمضانية.

 

Amber Warm


رصد العنبر في المجوهرات القديمة، فأخذ شكل سبحة طويلة وخواتم كبيرة، وقلادات تزيّن اللباس التقليدي في المناسبات. وقد رافق الأجداد في الترحال، وكان يرمز إلى الحظ السعيد والطاقة الإيجابية، وإلى صدّ الطاقة السلبية. على عكس الأحجار الكريمة الأخرى، فإن العنبر دافئ الملمس. يأخذ حرارة الجسم بسرعة، لذا فإنّ ارتداء مجوهرات العنبر مريح منذ اللحظة التي تلامس فيها البشرة.

من أفضل صفات العنبر تحوّله بسهولة إلى أي شكل في تصميم المجوهرات. لون العنبر الأكثر شيوعاً هو العسل البني، علماً أنّ هناك ثمانية أنواع مختلفة منه على مقياس لون العنبر. وأندر ألوانه هو الأخضر، الذي يشكل حوالي 2 % فقط من العنبر في العالم. وكلما كان العنبر قديماً، زاد احتمال أن يكون برتقالياً داكناً ومضيئاً.

تابعي المزيد: مجوهرات فاخرة مرصعة بالاحجار الكريمة لإطلالة رمضانية