جامعة الملك سعود تقدم 5 نصائح للتغلب على جفاف الفم والحلق أثناء الصيام

جامعة الملك سعود
جامعة الملك سعود

تزامنًا مع شهر رمضان المبارك، قدمت جامعة الملك سعود، عبر حسابها الرسمي على تويتر، اليوم الأربعاء، عدة نصائح للتغلب على جفاف الفم والحلق أثناء فترة الصيام.

نصائح للتغلب على جفاف الفم والحلق أثناء الصيام

وذكرت المدينة الطبية بجامعة الملك سعود، 5 نصائح للتغلب على جفاف الفم والحلق أثناء فترة الصيام، وجاءت كالتالي:

- شرب الماء بكميات كافية بين وجبتي الفطور والسحور.

- استخدام السواك للحفاظ على ترطيب الفم وسلامة اللثة واللسان.

- معالجة أسباب انسداد واحتقان الأنف عند المريض من أجل التخلص من التنفس عن طريق الفم، والذي بدوره يسبب جفاف شديد في الحلق والفم خاصة في الليل أثناء النوم.

- الابتعاد عن التدخين.

- يمكن استعادة رطوبة الفم عن طريق المضمضة.

نصائح لتعزيز الأداء في شهر رمضان

كما قدمت المدينة الطبية بالجامعة عدة نصائح أيضًا لتعزيز الأداء في شهر رمضان المبارك، ومنها: (تناول وجبة إفطار متوازنة تحتوي على التمر والشوربة، التقليل من تناول الحلويات والسكريات، وتناول وجبة سحور متوازنة بين المجموعات الغذائية تحتوي على الفواكه والبروتين والنشويات المعقدة، مع أهمية تأخير السحور قدر الإمكان، شرب حاجتك من المياه أثناء ساعات الإفطار لتعويض الجفاف خلال اليوم).

وعلى صعيد متصل، قدمت الجامعة، 5 نصائح مهمة لتعزيز طاقة الطلاب خلال شهر رمضان المبارك، ومنها ما يلي: (الحفاظ على النشاط بالتحرك عند الإحساس بالخمول، تنظيم الوقت جيدًا كي لا تتراكم الأمور عليك، عدم الإفراط في تناول الطعام لأنه يؤدي إلى الشعور بالخمول، رسم خرائط ذهنية تساهم في تسهيل المذاكرة، وتجنب السهر بالحصول على قسط كافي من النوم).

نصائح للتغلب على الأرق

كما قدمت الجامعة عدة نصائح للتغلب على الأرق، وتشمل النصائح الآتية: (ابتعد عن استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم، لا تتوجه للفراش إلا عندما تشعر بالنعاس، تعود على النوم والاستيقاظ بموعد ثابت، تجنب النوم خلال النهار، تجنب التدخين، تجنب الوجبات الثقيلة قبل النوم، مارس الرياضة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة والأفضل أن تكون قبل النوم بـ 5 ساعات، وتجنب استخدام المهدئات والمنومات إلا في حال وصفها الطبيب لك، امتنع عن تناول الكافيين على الأقل 6 ساعات قبل النوم).

مواعيد المحاضرات خلال رمضان

وعلى صعيد آخر، نشرت جامعة الملك سعود، عبر حسابها الرسمي على تويتر، يوم 29 مارس 2022، أوقات بدء المحاضرات خلال شهر رمضان المبارك.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"