اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

بسبب "بيضة كيندر".. تفشي "سريع التطور" لمرض السالمونيلا بين أطفال في بريطانيا

صورة شوكولاتة كيندر
بيضة الشوكولاتة كيندر - الصورة من صحيفة إندبندنت
صورة شوكولاتة بيض كيندر
منتج شوكولاتة كيندر يتسبب في العدوى بالسالمونيلا - الصورة من صحيفة إندبندنت
صورة شوكولاتة كيندر
صورة شوكولاتة بيض كيندر
2 صور

قال مسؤولو الصحة الأوروبيون، إنهم يحققون في تفشي "سريع التطور" للسالمونيلا في 134 طفلاً يبدو أنه مرتبط بشوكولاتة ببيض "كيندر" الذي يحتوي عادة على لعبة مفاجئة بداخله.

وفي بيان صحفي، قال المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، إن منتجات الشوكولاتة تم تحديدها "على أنها الطريق المحتمل للعدوى"، مضيفًا أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات قد تأثروا بشكل رئيسي. تم اكتشاف الحالة الأولى في بريطانيا في يناير.

وأضاف المسؤولون أن الوباء تميز "بنسبة عالية بشكل غير عادي من الأطفال الذين يدخلون المستشفى" وأشاروا إلى أن عمليات سحب المنتجات قد بدأت في بلجيكا وفرنسا وألمانيا وأيرلندا ولوكسمبورغ والمملكة المتحدة، وقالت السلطات البريطانية إن شركة Ferrero الإيطالية بدأت في استدعاء دفعات من بيض شوكولاتة كيندر سيربرايز.

وأعلنت الشركة: "إننا نستدعي طواعية مجموعات مختارة من Kinder Surprise كخطوة احترازية"، مشيرة إلى وجود "صلة محتملة" بحالات السالمونيلا المبلغ عنها. وقالت فيريرو إن الشوكولاتة المصابة صنعت في بلجيكا، لكن من المحتمل أن تمتد عملية السحب إلى دول أخرى.

وأوضحت وكالة الأمن الصحي البريطانية أنها حددت 63 حالة إصابة بالسالمونيلا مرتبطة ببيض الشوكولاتة، وأن معظمها كان أطفالا دون سن الخامسة. وعادة ما تسبب السالمونيلا أعراضًا تشمل الإسهال والحمى وتشنجات المعدة. معظم الأشخاص الذين يمرضون لا يحتاجون إلى أي دواء ولكن الحالات الشديدة التي تؤدي إلى دخول المستشفى قد تتطلب مضادات حيوية أو علاجًا آخر.

في النرويج، استدعت السلطات العديد من منتجات فيريرو، قائلة إنها بيعت في متاجر في جميع أنحاء البلاد. وقالوا إن الأشخاص الذين اشتروا المنتجات يجب عليهم إما التخلص منها أو إعادتها إلى المتجر.

كما استدعت السلطات السويدية قطع الشوكولاتة، حيث قال ماتس ليندبلاد من إدارة الغذاء الوطنية: "يجب على أي شخص لديه هذه المنتجات في المنزل ألا يأكلها".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»