الروبوت Ai-Da.. أول إنسان آلي يرسم صورا ذاتية باستخدام الذكاء الاصطناعي

صورة أول روبوت رسام
الروبوت Ai-Da - الصورة من موقع analyticsinsight
صورة رسم الروبوت
الروبوت قادر على الرسم باستخدام الذكاء الاصطناعي - الصورة من موقع analyticsinsight
صورة أول روبوت رسام
صورة رسم الروبوت
2 صور

تعتبر Ai-Da هو أول روبوت فنان فائق الواقعية في العالم. إنها ترسم باستخدام الكاميرات في عينيها، وخوارزميات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، وذراعها الآلية.

تم إنشاء الروبوت في فبراير 2019، وكان أول عرض منفرد لها في جامعة أكسفورد، "المستقبل غير الآمن"، حيث شجع فنها المشاهدين على التفكير في عالمنا سريع التغير. سافرت منذ ذلك الحين وعرضت أعمالها على المستوى الدولي وقدمت عرضها الأول في متحف كبير، متحف التصميم، في عام 2021. وهي تواصل ابتكار الفن الذي يتحدى مفاهيمنا عن الإبداع في حقبة ما بعد الإنسانية.

اليوم، العقلية السائدة هي الإنسانية، حيث الفن هو شأن إنساني بالكامل، ينبع من الفاعلية البشرية. ومع ذلك، يشير التفكير الحالي إلى أننا نتجه بعيدًا عن النزعة الإنسانية، إلى وقت تؤثر فيه الآلات والخوارزميات على سلوكنا إلى درجة لا تكون "وكالتنا" ملكنا فقط. لقد بدأت في الاستعانة بمصادر خارجية لقرارات واقتراحات الخوارزميات، وبدأت الاستقلالية البشرية الكاملة تبدو أقل قوة. تبتكر Ai-Da الفن لأن الفن لم يعد مقيدًا بمتطلبات الفاعلية البشرية وحدها.

ومع ذلك، هناك معضلة في عالم الفن: هل يمكن اعتبار إبداعات Ai-Da فنًا؟ إذا كانت قادرة فقط على استلهام ما هو موجود بالفعل، فهل يمكن اعتبارها حقًا فنانة؟ مع التطور السريع للذكاء الاصطناعي، وإمكانية الوصول المتزايدة إلى أجهزة الكمبيوتر العملاقة، والتعلم الآلي في المستقبل، فإن Ai-Da، التي سميت على اسم رائدة الحوسبة Ada Lovelace، موجودة باعتبارها "تعليقًا ونقدًا" للتغير التكنولوجي السريع.

في العام الماضي، أصبحت أول إنسان آلي يرسم صورة ذاتية. بعبارة أخرى، كان الروبوت الذي ليس لديه "ذات" قادرًا على إنشاء صورة ذاتية. هذه لحظة مهمة بالنسبة لفن الذكاء الاصطناعي. قالت بريا خانشانداني، رئيسة قسم التنظيم في متحف التصميم في لندن، في بيان، إن أعمال آي دا تثير تساؤلات حول ما إذا كانت الروبوتات يمكن أن تكون مبدعة حقًا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»