وزارة الصحة السعودية تقدم دليلا إرشاديا لـ"عمرة صحية"

وزارة الصحة
وزارة الصحة

في إطار حرصها على سلامة وصحة المعتمرين، نشرت وزارة الصحة السعودية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، الدليل الإرشادي لعمرة صحية.

وذكرت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على تويتر: "رمضانك مفتاح للحسنات، والعمرة باب من أبوابها، احرص على الالتزام بعاداتك الصحية عند أداء مناسك العمرة، هذا دليل إرشادي يساعدك لأداء عمرة صحية".

ويتضمن الدليل الإرشادي، الذي يتكون من 14 صفحة، إرشادات عامة تضم (إرشادات النظافة الشخصية، الطريقة الصحيحة لغسل اليدين، حتى لا تصاب بالإجهاد الحراري أثناء العمرة، الممارسات الشخصية السليمة، نصائح تغذوية، حقيبة الإسعافات الأولية)، وإرشادات الفئات الأكثر خطورة وتشمل (الإرشادات الصحية لمرضى الربو، والسكري، والقلب).

نصائح لتجنب الإجهاد الحراري

وقدمت الوزارة، عبر الدليل الإرشادي، عدة نصائح حتى لا يصاب المعتمر بالإجهاد الحراري أثناء العمرة، ومنها: تجنب التعرض المباشر للشمس، تجنب العمرة في النهار للمصابين بالسكري، والحرص على شرب كميات كافية من السوائل بعد الإفطار، أخذ قسط كافي من الراحة، واستخدام مظلات فاتحة اللون.

نصائح تغذوية للمعتمرين

وعبر الدليل الإرشادي، قدمت الوزارة نصائح تغذوية للمعتمرين، منها:

- عدم الإفراط في الأكل، وتناول الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية (الكربوهيدرات، البروتين، الدهون، الفيتامينات، والمعادن)

- تقسيم الوجبات (3 رئيسية، 2 خفيفة)

- أخذ كمية كافية من السوائل (2-3 كوب من الماء في الساعة أو أكثر إن كنت تتعرق بكثرة).

إرشادات لمرضى الربو والسكري

وقدمت الوزارة، إرشادات لمرضى الربو، مشيرة إلى أن هناك 3 أسباب لضيق التنفس وهي (الزحام، الغبار، وعوادم السيارات)، ونصحت الوزارة، مرضى الربو، بضرورة أخذ موسع الشعب الهوائية قبل المجهود البدني، حمل سوار معصم يوضح بيانات المريض، مراجعة الطوارئ في حال عدم استجابة نوبة الربو للبخاخ الإسعافي، أخذ بخاخات الربو، مراجعة الطبيب قبل العمرة، والراحة وتجنب الزحام.

وعلى صعيد متصل، نصحت الوزارة، مريض السكري، بالالتزام بزيارة الطبيب قبل الذهاب للعمرة، استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس، حمل عصير في حال انخفاض السكر، وشرب المياه بانتظام، إلى جانب ارتداء جوارب مريحة لحماية القدمين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".