الأساور بأسمائها ومعانيها Types of Bracelets

الأساور بأسمائها ومعانيها
جيرارد Garrard

الأساور بتصاميمها الفاخرة، رفيقة الأنوثة المترفة منذ نعومة الأظافر. تصاميم فاتنة تنهل من وحي المبدعين عراقة وذوقاً. ابتكارات تحمل بعضها خطوطاً كلاسيكية، وأخرى جريئة مرصّعة بالأحجار الكريمة. أساور يطلق عليها أسماء تعبّر عن دورها ووظيفتها، نستكشفها سوياً، ونفكّ رمزية تسمياتها.

جيرارد Garrard



Hand Chains

 

 


سوار «بانجا» هو قطعة فريدة بشكل مذهل، لا تجسّد فقط تباين التصميم القديم والحديث، ولكنّها تجمع أيضاً بين ازدواجية الموضة الشرقية والغربية. مستوحاة من الكلمة الهندية «هاثفول» hathphool والتي تعني زهرة اليد. الـ«بانجا» هو سوار بحلقة وسلسلة متصلة، يزيّن منتصف اليد.

 

 

Manchette


سوار الـ«مانشيت» مشتق من الفرنسية، ويعني طرف أكمام القميص. غالباً ما يكون سواراً مصمّماً ليبدو وكأنه أصفاد القميص. قد يشمل تصميم سوار الـ«مانشيت» الأزرار والأربطة، لتعزيز هذا الترابط مع شكل الأكمام. في الاستخدام الأكثر معاصرة، يشير المصطلح ببساطة إلى شكل السوار العريض. يبرز اليوم بتصاميم عصرية تحمل توقيع أعرق دور المجوهرات.

Bangles

 


الأساور الرفيعة، أو المتوسطة العرض، برزت في الهند والصين وإفريقيا، كما في البلاد العربية. هي ترمز للحظ السعيد، وتجلب الازدهار والعمر المديد بحسب لونها. في أوروبا العصور الوسطى تزيّن النبلاء بالأساور الذهبيّة وبكثرة، تعبيراً أيضاً عن المكانة الاجتماعية.

تابعي المزيد: موديلات خواتم ذهب أبيض مرصعة بالأحجار الكريمة

 

Torc

 


الـ «تورك» Torc كناية عن حلقة كبيرة مصنوعة من المعدن الثمين، وعادة ما تكون مفتوحة في نهاية واحدة، وتلبس حول الرقبة، أو المعصم والقدم، وحتى الخصر. الكلمة تأتي من اللاتينية «توركيس» Torquis، التي تعني الملتوية. غالباً ما تكون مصنوعة من الذهب، أو البرونز. تم العثور على تصاميم سوار الـ«تورك» من الفضّة والنحاس والمعادن الأخرى أيضاً. تكون الأساور مفتوحة في المقدّمة، ومصمّمة ليتم ارتداؤها بشكل دائم.

 

Tips

  • إذا كان مشبك السوار يبدو ضعيفاً، أو يفتح من تلقاء نفسه، اطلبي من صائغ المجوهرات استبدال المشبك بآخر مغناطيسيّ. وسوف يكون أقوى وأسهل في الاستخدام.
  • للعمل، يستحسن تفضيل أساور بتصميم السلسلة، لتجنّب إحداث أصوات تشتّت أفكار الزملاء. إذ يجب أن يكون السوار الذي ترتدينه للعمل ناعماً وأنيقاً.
  • تجرّأي وامزجي عدداً كبيراً من الأساور بألوان وأحجام وأشكال مختلفة.
  • يمكن تنسيق سوار الذهب مع آخر باللون البنّي يضفي على الطلة أناقة لافتة.

Pearls

 


لعدة قرون شكّلت أساور اللؤلؤ التصميم الرئيسي الكلاسيكي لمعظم مجموعات المجوهرات. يتماشى هذا السوار مع التصاميم الأخرى للأساور، ويناسب مختلف المناسبات.

تابعي المزيد: مصممة المجوهرات الإماراتية شمسة الكتبي: البضاعة المقلدة تقتل الإبداع

 

Beads


أساور الخرز تحاكي النمط البوهيمي. يمكن أن تكون صلبة، أو مرنة، ومصنوعة من الأحجار الكريمة. تصميمها مثالي عند اعتماد أسلوب التكديس، فهي تمتزج بشكل رائع مع أنواع أخرى من الأساور.

Tennis


سوار الـ «تنس» Tennis كناية عن ماسات متراصة تشكل سواراً مع مشبك آمن. تعود تسميته لـ«كريس إيفرت» Chris Evert، لاعبة التنس المحترفة السابقة من الولايات المتحدة الأمريكية. حيث أنّه حصل مرّة خلال مباراة لها، أن كُسر سوارها الماسي من جورج بيدوي George Bedewi، وسقط من معصمها. سألت كريس إيفرت المسؤولين في الملعب بالفعل عما إذا كان بإمكانهم إيقاف المباراة، حتى يتمّ استرداد سوارها. منذ تلك اللحظة التي لا تنسى، أصبح صائغو المجوهرات في كلّ مكان يصنعون أساور من الألماس والمشابك الآمنة.

Chains and Charms

 


عادة ما تكون أساور السلسلة مصنوعة من حلقات معدنية مرتبطة ببعضها البعض، لتحقيق شكل السلسلة. وبينما يمكن صنع أساور السلسلة من أي نوع من المعادن، يشكّل الذهب بكل ألوانه أفضل الخيارات لتنفيذها. السلسلة تتحول بسهولة لتشكل مساحة لتعليق التصاميم الصغيرة، وتصبح بذلك «تشارمز بريسلت» Charms Bracelets والتي تحمل معاني خاصة بمقتنيها، من أشكال الورود والحيوانات والأحجار الكريمة وغيرها. عرف سوار الـ«تشارمز» مجده عندما جلب جنود الحرب العالمية الثانية تذكارات صغيرة صنعها لهم السكان المحليون من الأماكن التي كانوا يقاتلون فيها. وبمرور الوقت، استحوذ تصميم هذه الأساور على خيال عشاق المجوهرات، حتى أصبحت تشكّل هدية رائعة وطريقة لطيفة لإظهار شخصية من سيتزيّن بها.

تابعي المزيد: موديلات أساور بلاتين لإطلالة فخمة في سهراتكِ الرمضانية