اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أسباب رئيسية لبكاء الرضيع

صورة لبكاء المولود
أسباب رئيسية لبكاء الرضيع
صورة لتغيير حفاض الطفل
يصاب الأطفال بالجنون إذا كانوا غير مرتاحين لأكثر من ثانية
صورة لفك ملابس المولود
افحصي علامات الحكة أو الأشياء الصغيرة الأخرى
مولود يعاني من الغازات
قومي بدراجة ساقيه وادفعيهما إلى الصدر
صورة لمولود يرضع
قد تتعرفين على صرخة "أطعميني" حيث تكون  متكررة وقصيرة
صورة لمولود يبكي
يجب رعاية الأطفال الصغار بشكل عاطفي
صورة لبكاء المولود
صورة لتغيير حفاض الطفل
صورة لفك ملابس المولود
مولود يعاني من الغازات
صورة لمولود يرضع
صورة لمولود يبكي
6 صور

هناك شيء واحد مشترك بين جميع الأطفال، وهو الميل إلى البكاء. سيختلف هذا بالطبع من طفل إلى آخر، ولكن يمكن أن يتوقع معظم الأمهات الجدد التعامل مع ساعة إلى ثلاث ساعات من بكاء الطفل كل يوم. لماذا؟ لأنها طريقة الطفل المبكرة - والوحيدة - للتعبير عن احتياجاته ورغباته. ولكن هناك بعض الأسباب الشائعة لبكاء الأطفال. تابعي القراءة لمعرفة ما يرشدك إليه الأطباء والاختصاصيون من كيفية فك شيفرة بكاء الطفل، بالإضافة إلى نصائح مفيدة لتهدئة تلك الدموع.

1. الجوع

قد تتعرفين على صرخة "أطعميني" حيث تكون متكررة وقصيرة

قد تتعرفين على صرخة "أطعميني" حيث تكون متكررة وقصيرة ومنخفضة النبرة (عادة). يقول الخبراء إن صرخات الجوع لدى الأطفال قد تشمل أيضاً صوت "نيه"، والذي ينبع من لسان الطفل الذي يضرب سقف الفم بشكل انعكاسي أثناء بحثه عن الحليب.

2. النعاس

لا يتمتع الأطفال حديثي الولادة بإيقاع يومي ثابت حتى حوالي 4 أشهر، وللمساعدة في تقليل بكاء الطفل في الليل وتهدئته للنوم، قومي بعملية التقميط التي تُشعره بالدفء والراحة. يستجيب بعض الأطفال جيداً أيضاً لحركة التأرجح، أو صوت التهويدة أو حتى صوت الفراغ، كذلك قللي من نومه أثناء النهار، لكن لا تحرميه من النوم إذا أراده بشدة. "يجب السماح للأطفال بالنوم".

3. اتساخ الحفاضات

يصاب الأطفال بالجنون إذا كانوا غير مرتاحين لأكثر من ثانية

يمكن لبعض الأطفال الجلوس في حفاضات مبللة أو متسخة لساعات فيما. يصاب آخرون بالجنون إذا كانوا غير مرتاحين لأكثر من ثانية. (هل يمكنك إلقاء اللوم عليهم حقاً؟) خذي ثانية لفتح الحفاض وقومي بفحص سريع أو قومي بإجراء "اختبار شم". يمكنك أيضاً اختيار حفاضات يتغير لونها عندما تكون مبللة. بهذه الطريقة، لن تضطري إلى خلع ملابس طفلك في كل مرة تحتاجين فيها إلى التحقق ما إذا كان بكاؤه ناتجاً عن عدم الراحة في الحفاض.

4. تحتاجين إلى التجشؤ

إذا لاحظت أن الطفل يبكي بعد الرضاعة مباشرة، فهذه علامة على أنه يحتاج إلى التجشؤ.، ولكن قد يحتاج العديد من الأطفال إلى التجشؤ بعد مص اللهاية أو الفواق أو البكاء، "كل هذه الحالات يمكن أن تؤدي إلى ابتلاع الهواء، لذلك أحملي طفللك على كتفه الأيسر ، مع التأكد من أن ذراعه اليسرى معلقة فوق كتفك، ثم افركي في دوائر على جانبه الأيسر وظهره، بدءاً من وركه وعادة بعد محاولتين أو ثلاث محاولات، سيتجشأ.

5. مشاكل في البطن

قومي بدراجة ساقيه وادفعيهما إلى الصدر

هل يتلوى طفلك الذي يبكي أيضاً، أو يتقوس ظهره أو ينتفض من ساقيه؟ هذه علامات منبهة لغاز الأطفال، وهناك طريقة سهلة لمساعدته على اجتيازه، احملي الطفل على جانبه الأيسر أو على معدته للمساعدة في الهضم، إذا كان الطفل يعاني من الغازات، فقومي بدراجة ساقيه وادفعيهما إلى الصدر للمساعدة في تخفيف الغازات.

6. التسنين

يمكن أن يبدأ الطفل في التسنين في وقت مبكر من عمر 4 أشهر، وعندما يبدأ الألم ، فإن زيادة البكاء. علامات التسنين الأخرى هي سيلان اللعاب المفرط، والقضم على أي شيء في متناول اليد. لذلك يمكن أن يساعد مص اللهاية أو إبهامك أو إصبعك على تهدئة الطفل، وأعطيه تدليكاً للثة، حتى يصدر إصبعك صوتاً، كما أن المضغ على العضاضة المجمدة أو المبردة أو المناشف أو حتى المرايل القطنية يمكن أن يمنح الطفل بعض الراحة.
تحذر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الآباء من مخاطر العلاجات الأخرى مثل أقراص التسنين. وإذا ازداد ألم الطفل أعطيه دواء تايلينول وموترين بجرعات مناسبة للوزن، وهي الأدوية الوحيدة الموصى بها لتسنين الأطفال هذه الأيام. .

7. المبالغة في الأصوات حوله

يجب رعاية الأطفال الصغار بشكل عاطفي

طفلك الصغير لم يعتد على الضجة، وإذا تعرض لذلك فاصطحبيه لمكان هادئ أو اذهبي به بنزهة على الأقدام والحصول على بعض الهواء النقي في مكان هادئ ومألوف يمكن أن يفيدك أنت أيضاً.

8. الحاجة إلى الاهتمام

طفلك سيكون أسعد وأهدأ عندما يكون معك، وغالباً ما يصرخ الأطفال من الشعور بالوحدة لأنهم لا يُهزَّزون باستمرار. إنهم بحاجة إلى هذه الأشياء أثناء مرورهم بهذه الفترة من التطور السريع، يجب رعاية الأطفال الصغار بشكل عاطفي.

9. الانزعاج لأسباب أخرى

افحصي علامات الحكة أو الأشياء الصغيرة الأخرى

قد يكون لدى طفلك رمش عالق في عينيه، أو شعر ملفوف حول إصبع قدمه، أو علامة الملابس التي تحتك بجلده، وهو قبل النطق لديه طريقة واحدة فقط لإعلامك بأنه غير مرتاح، وهي البكاء. إذا كان طفلك لا يزال غير سعيد بعد القيلولة والتغذية والتجشؤ والتغيير، فافحصي علامات الحكة أو الأشياء الصغيرة الأخرى حتى الحذاء الضيق جداً يمكن أن يتسبب في البكاء، لذا استخدمي أفضل مهاراتك في البحث عن السبب.
تعرّفي إلى المزيد: أسماء بنات مميزة ونادرة

10. المرض

إذا كان طفلك الصغير مريضاً، فمن المحتمل أن تلاحظي بكاءه أكثر من المعتاد. ابحثي أيضاً عن الأعراض الأخرى، مثل الحمى والقيء ونقص الوزن، واستشيري طبيب الأطفال.

11. المغص

المغص هو حالة يبكي فيها الرضيع أكثر من ثلاث ساعات في اليوم

المغص هو حالة يبكي فيها الرضيع أكثر من ثلاث ساعات في اليوم، أكثر من ثلاثة أيام في الأسبوع، لأكثر من ثلاثة أسابيع متتالية. حيث يبكي الأطفال المصابون بالمغص بشكل مفرط، ويعانون من اضطراب النوم، مما يؤدي إلى الكثير من التوتر لك ولشريكك.

كيفية تهدئة بكاء الطفل

كيفية تهدئة بكاء الطفل

1 – قومي بتقميطه، فهذا يذكره بأيامه في الرحم. على ألا يكون القماط ضيقاً جداً، وضعي ذراع الطفل على جانبه.
2 -. احملي الطفل على جنبه أو على بطنه فوق ذراعك. كلا الوضعين مريح له ويمكن أن يساعده في حل مشاكل الغازات.
3 - قومي بإصدار صوت كتم "إششش"، برفق مباشرة في أذن الطفل، وهو مشابه للأصوات التي سمعها في الرحم. لا تخافي إذا بكى قليلاً.
4 - جربي تأرجح الطفل أو هزه بلطف لحمله على الهدوء (مع الحرص دائماً على دعم رأسه ورقبته). اعتاد الأطفال على هذه الأنواع من الحركات منذ وقت وجودهم في الرحم ويمكن أن يفاجأوا بالسكون بعد الولادة بفترة قصيرة.
5 - جربي الرضاعة أو استخدام اللهاية بمجرد أن يبدأ الطفل في الهدوء قليلاً.

تعرّفي إلى المزيد: علاج الإمساك عند الأطفال الرضع
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص