تعرفوا على أهم محتويات مكتبة الحرم المكي الشريف

المخطوطات القديمة
المخطوطات القديمة
(55) مكتبة خاصة لنخبة من القامات العلمية بمكتبة الحرم المكي الشريف
(55) مكتبة خاصة لنخبة من القامات العلمية بمكتبة الحرم المكي الشريف
المخطوطات القديمة
(55) مكتبة خاصة لنخبة من القامات العلمية بمكتبة الحرم المكي الشريف
2 صور

تحظى مكتبة الحرم المكي الشريف بمكانة خولتها لتكون محط أنظار الجميع لا سيما الشخصيات العلمية البارزة قام كثير من القامات العلمية بإهدائها عدد من المكتبات الوقفية، وتشرف عليها إذ تضم مكتبة الحرم المكي الشريف على (55) مكتبة خاصة، ومن أبرزها (مكتبة الشيخ عبدالله بن حميد، والشيخ عبدالملك آل الشيخ، والشيخ سليمان بن عبيد، والشيخ عبدالرحيم بن صديق، والشيخ محمد رزيق، والشيخ علي الهندي، والشيخ عبدالله المنيع، والشيخ صالح المحسن، والشيخ عبدالكريم النملة).

وتعمل وكالة شؤون المكتبات والبحث العلمي بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، على عدد من المجالات المختصة في التنظيم الإداري المتميز والارتقاء بمستوى الخدمات والحرص على الجودة في الأداء والانتقاء الدقيق للكتب وتوفيرها في مكتبة الحرم المكي الشريف، حيث تعد المكتبة من أبرز ما تشرف عليه الوكالة، إذ إنها من أقدم وأهم المكتبات بالعالم الإسلامي ووجهة دائمة لطلاب العلم.

وتقوم إدارة المكتبات الخاصة والإهداء بتنظيم وترتيب واستقبال المكتبات المهداة للمكتبة وما تحويه من كنوز علمية ومعرفية متنوعة، وتوفير مجموعة من الكتب لتقدم كإهداء للمستفيدين من الأفراد أو المؤسسات أو عن طريق الإهداء المتبادل مع الجهات الأخرى، وبهذا تضمن عدم تكرار الكتب ويستفاد منها بشكل أكبر ومن خلالها أصبح هناك نافذة فعّالة للحصول على كتب ومصادر معرفية أخرى ومتنوعة.

وتهتم المكتبة بترميم الكتب حيث تقوم على صيانة الكتب والمخطوطات ومختلف محتويات المكتبات الخاصة وتعقيمها وترميمها وتجليدها من أجل تحقيق المحافظة الدائمة عليها.

من جهة أخرى دعت وكالة المكتبات والبحث العلمي النسائية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي دعوة أطفالكم لحضور قصة "لاتخافي يا ابنتي" والتي تقدمها الأستاذة سمية عليم الدين اليوم الأربعاء الموافق 19-9-1433 هـ من الساعة 9:00 حتى 10:00 مساءً.

ويأتي ذلك ضمن مبادرة "وقت القصة" التي أطلقها قسم مكتبة الطفل بالقسم النسائي بمكتبة الحرم المكي الشريف وهي أحد المبادرات الهادفة إلى غرس المبادئ والقيم الصحيحة للطفل المسلم، وتعزيز مهاراته المعرفية واللغوية وإكسابه مهارات جديدة، بالإضافة إلى نشر ثقافة القراءة لدى الأطفال والتي تعد الركيزة الأساسية للعلم والمعرفة.

تجدر الإشارة إلى أن القصة تبث افتراضياً عبر الرابط التالي:

https://zoom.us/j/99665154189?pwd=WTJrM1VZRDlDdE9EeDdlZ1g1OFRzUT09Meeting

يمكنكم متابعة الاخبار عبر"تويتر" "سيدتي"