الحلقة الأخيرة من أول برنامج مسابقات يجمع تلاوة القرآن والأذان

برنامج عطر الكلام
برنامج عطر الكلام - الصورة من الهيئة العامة للترفيه
المسجد الحرام
المسجد الحرام - الصورة من رئاسة شؤون الحرمين
برنامج عطر الكلام
المسجد الحرام
2 صور

شهد شهر رمضان المبارك انطلاق برنامج عطر الكلام عبر القناة السعودية، الذي يعدّ أول برنامج مسابقات يجمع تلاوة القرآن والأذان، بتنظيم من الهيئة العامة للترفيه، كما أنه المسابقة الدينية الأكبر على مستوى العالم، حيث شارك في التصفيات أكثر من 40 ألف متسابق، من 80 دولة حول العالم.

المشاركين المتأهلين إلى النهائي

وقت البث

كما تميزت هيئة الإذاعة والتلفزيون باختيار وقت ذهبي، حيث تم بث البرنامج قبل موعد أذان المغرب في توقيت مميز للمتلقي، وبثّت المسابقة بواقع 19 حلقة على مدى 19 يوماً، حيث ستكون الحلقة الأخيرة بثّاً مباشراً يتم فيه إعلان الفائزين خلال المسابقة.

القنوات الناقلة

هدف المسابقة

وتهدف المسابقة التي بدأت مراحلها الأولى في عام 2019 إلى إبراز الأصوات الجميلة في ترتيل وتجويد القرآن الكريم ورفع الأذان، كما أنها جزء من مبادرات الهيئة العامة للترفيه التي تسعى إلى إبراز المواهب في مجالاتها، وانطلقت في هذه المسابقة تحديداً من مبدأ تعظيم القرآن الكريم والأذان، وإبراز جماليات الصوت والمقامات الصوتية لدى القراء والمؤذنين.

مراحل المسابقة

- المرحلة الأولى: 6 حلقات، يتنافس فيها 36 قارئ ومؤذناً، ويخرج من كل حلقة متنافس واحد في كل مسار.
- المرحلة الثانية: "ربع النهائي" 6 حلقات يتنافس فيها 24قارئ ومؤذناً، ويخرج من كل حلقة متنافس واحد في كل مسار.
- المرحلة الثالثة: "نصف النهائي" حلقتين يتنافس فيها 12 قارئ ومؤذناً، ويخرج من كل حلقة متنافس واحد في كل مسار.
- المرحلة الأخيرة: "النهائي" حلقة يتم التنافس فيها على المراكز الأربعة الأولى في كل مسار، 4 قراء، و4 مؤذنين.

تقسيم المتسابقين

أتاحت الهيئة العامة للترفيه المشاركة في المسابقة لجميع المتسابقين من مشارق الأرض ومغاربها، عبر إجراءات تسجيل ميسرة وسهلة، من خلال تقنيات حديثة لم تتطلب السفر، ومرت المشاركات بـ4 تصفيات عبر الإنترنت، قبل أن تصل لمراحلها النهائية وتعرض في برنامج "عطر الكلام".
وتأهل إلى المراحل النهائية 36 متسابقاً من كلا المسارين "تلاوة القرآن، رفع الأذان"، بواقع 18 متسابقاً لكل مسار، وجرى التنافس وتصفية المتسابقين خلال حلقات البرنامج، إلى أن تأهل أفضلهم للحلقة الأخيرة، التي سيتم بثها مباشرة في 19 رمضان 1443هـ، وسيتم فيها تتويج الفائزين بالمسابقة.

معايير المسابقة وأعضاء لجنة التحكيم

تميزت المسابقة منذ إطلاقها في عام 2019 بمعاييرها الدقيقة ولجنة تحكيمها التي تعزز التنافسية، عبر مراحل وتصفيات يتم من خلالها وصول الموهوبين المؤهلين للمراحل النهائية، وتتشكل اللجنة من نخبة متخصصة في تحكيم المسابقات القرآنية، تضم مؤذني الحرمين الشريفين، وكبار قراء العالم، وأشهر محكّمي المسابقات الدولية.
ويصل عدد أعضاء لجنة التحكيم إلى 13 مُحكّماً، "بوجود الأمين العام للمسابقة" ما جعلها أكبر لجنة تحكيم في تاريخ المسابقات القرآنية، وهو ما عكس عالمية المسابقة وضخامتها وأهميتها، وجميع أعضاء اللجنة متخصصون في مجالات دقيقة، فمنهم المتخصص في الأذان، والقراءات، وعلم المقامات الصوتية، ويعملون جميعاً بهدف تقييم المتسابقين وفق معايير دقيقة وواضحة، تضمن تكافؤ الفرص بين كل المتسابقين.

جوائز المسابقة

تصل القيمة الإجمالية لجوائز المسابقة إلى 12 مليون ريال سعودي "3.2 مليون دولار"، وهي أكبر جائزة على مستوى العالم في رفع الأذان وتلاوة القرآن.
وتقدر جائزة مسابقة أجمل تلاوة للقرآن بـ5 ملايين ريال للمركز الأول، و2 مليون ريال للمركز الثاني، ومليون ريال للمركز الثالث، ونصف مليون ريال للمركز الرابع، فيما تقدر جوائز مسابقة أجمل أذان بـ 2 مليون ريال للمركز الأول، ومليون ريال للمركز الثاني، ونصف مليون ريال للمركز الثالث، وربع مليون للمركز الرابع.

جنسيات المتسابقين

قدم الـ36 متسابق من 15دولة، وهي: السعودية، مصر، إندونيسيا، المغرب، اليمن، بريطانيا، سويسرا، البحرين، ماليزيا، سوريا، تركيا، ليبيا، العراق، الجزائر، إيران.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر" " سيدتي".