الصين تنشئ حديقة نباتات وطنية للحفاظ على النباتات المهددة بالانقراض

صورة الحديقة النباتية في بكين
حديقة نباتية في الصين - الصورة من موقع airvers
صورة الحديقة النباتية في الصين
أول حديقة نباتية في الصين - الصورة من موقع airvers
صورة الحديقة النباتية في بكين
صورة الحديقة النباتية في الصين
2 صور

كشفت الصين النقاب عن أول حديقة نباتية وطنية في بكين، بهدف الحفاظ على التنوع البيولوجي في البلاد والعمل كسفينة نجاة للحفاظ على الأنواع النباتية المهددة بالانقراض، وفقًا للإدارة الوطنية للغابات والمراعي.

وقالت الإدارة إن الحديقة ستركز على الحفاظ على النباتات خارج الموقع، وجمع أكثر من 5 ملايين عينة نباتية نموذجية من خمس قارات و30 ألف نوع حي للحفظ والبحث والشرح.

يشمل الحفظ خارج الموقع نقل الأنواع المهددة بالانقراض أو الأنواع المستوطنة أو تلك التي لها قيمة اقتصادية حيوية من موائلها الأصلية إلى مكان آمن، مثل حديقة نباتية أو بنك بذور، لضمان بقائها على قيد الحياة.

الحديقة، التي تغطي حوالي 600 هكتار، تتكون من جزأين رئيسيين يديرهما معهد علم النبات التابع للأكاديمية الصينية للعلوم وحكومة بلدية بكين. وستقوم الإدارة ووزارة الإسكان والتنمية الحضرية والريفية بتوجيه عمل الحديقة.

في أكتوبر الماضي، خلال خطاب رئيسي عبر رابط الفيديو في قمة القادة للاجتماع الخامس عشر لمؤتمر الأطراف في اتفاقية التنوع البيولوجي، قال الرئيس شي جين بينغ إن الصين بدأت في بناء نظام حدائق نباتية وطنية في أماكن بما في ذلك بكين. وقوانغتشو بمقاطعة جوانجدونج، باتباع مبدأ تحقيق التوازن بين الصيانة في الموقع وخارجه.

وقالت الإدارة إن النظام الوطني للحدائق النباتية سيقيم المزيد من هذه الحدائق لتحقيق هدف الحفاظ خارج الموقع على أكثر من 85 في المائة من النباتات البرية المحلية في البلاد وجميع أنواع النباتات البرية المدرجة في قوائم الحماية الرئيسية. وفي ديسمبر، أعلن مجلس الدولة، مجلس الوزراء الصيني، الموافقة على إنشاء الحديقة في عاصمة البلاد.

وقال تشو تشيهوا، نائب رئيس إدارة الحفاظ على الحياة البرية بالإدارة: "الموارد الجينية التي تحملها النباتات البرية مهمة للأمن البيولوجي الوطني. ومع ذلك، تسبب الاستغلال المفرط وتغير المناخ وغزو الأنواع الغريبة في مواجهة بعض النباتات البرية للانقراض".

وأضافت أن "الحفظ خارج الموقع من خلال النظام الوطني للحدائق النباتية يمكن أن يقلل من مخاطر انقراض النباتات التي تسببها الكوارث الطبيعية والظواهر الجوية القاسية في مواطنها الأصلية".

قال وانغ شياو تشيوان، رئيس معهد النبات التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، إن المجموعة الغنية من الأنواع بالحديقة ستضع أساسًا جيدًا للبحث العلمي حول النباتات.

وأوضح "بدون مثل هذا البحث العلمي، لن نفهم النباتات النادرة والمهددة بالانقراض ولن نصوغ إجراءات حماية معقولة".

وأضاف وانغ أنه بفضل قوتها البحثية العلمية الرائدة وقدرتها على الحماية خارج الموقع، تتمتع بكين بميزة لحديقة نباتية وطنية لعرض القدرات البحثية والمحافظة على النباتات على أعلى مستوى في البلاد.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»