الضمان الاجتماعي المطور .. رابط التسجيل وشروط الاستحقاق وموعد صرف المعاش

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

حرص حساب العناية بالعملاء، التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية، على أن يرد ويجيب على أسئلة واستفسارات المتابعين، وذلك عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور وشروط الاستحقاق

وردًا على تساؤل من أحد المتابعين حول "ما هي شروط استحقاق الضمان المطور؟ وكيف أقدم على الضمان؟"، حيث أوضح حساب العناية بالعملاء أن التسجيل متاح لجميع الأفراد والأسر التي تنطبق عليهم شروط الاستحقاق، وهي كالتالي: أن يكون سعوديًا مقيمًا إقامة دائمة في المملكة، ويستثنى من شرط الجنسية الفئات التالية (المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي، والأرملة والمطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديون، وأبناء الأرملة وأبناء المطلقة السعودية من زوج غير سعودي، والأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام اللاتي لديهن بطاقات تنقل"، وأن يقل الدخل المحتسب للمستقل أو الأسرة عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش وهو 1100 ريال لعائل الأسرة و550 ريالاً لكل فرد في الأسرة، وأن يلتزم باستيفاء متطلبات الوزارة المتعلقة بتقديم خدمات الصحة والتعليم للأبناء والالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة، وأن لا يكون مقيمًا في أحد الدور أو المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة، وألا يمتلك أصول ذات قيمة عالية.

وأوضحت الوزارة أنه إذا كان للعائل أكثر من أسرة فتعد كل أسرة مستقلة وتستحق معاشاً مستقلاً، مشيرة إلى أنه لا يؤثر في استحقاق الأسرة للمعاش كون أحد أفرادها يقيم لغرض الدراسة خارج المدينة التي فيها الأسرة. ويمكن التسجيل في الضمان المطور من خلال الرابط التالي: https://sbis.hrsd.gov.sa

موعد صرف معاش الضمان الاجتماعي للمستفيدين

وأجاب حساب العناية بالعملاء، على تساؤل من أحد المتابعين "متى ينزل الضمان في رمضان، هل يتم تقديم موعد الصرف؟"، حيث أشار الحساب إلى أنه يتم صرف معاش الضمان الاجتماعي للمستفيدين بعد الانتهاء من دراسة نتيجة الأهلية للطلب، ويتم ذلك بداية كل شهر ميلادي.

وعلى صعيد متصل، رد الحساب على تساؤل من إحدى المتابعات "أنا مقدمة على الضمان المطور من شهر فبراير، وللحين ما جاني قبول؟"، حيث أوضح أن "الوزارة تعمل على إعلان النتائج بشكل تدريجي، وسيتم إرسال رسالة نصية لكم بنتيجة الاستحقاق خلال الفترة المقبلة".

موعد صدور الأهلية بعد قبول الاعتراض من قبل اللجنة

كما نشر حساب العناية بالعملاء، أمس الثلاثاء، أبرز الاستفسارات الأسبوعية الخاصة بنظام الضمان الاجتماعي المطور، وقام بالإجابة عليها عبر حسابه الرسمي على "تويتر". وحول المدة المحددة لدراسة الاعتراضات المقدمة من مستفيدي الضمان، أوضح الحساب أن الاعتراضات يتم دراستها خلال 60 يومًا.

وردًا على استفسار بشأن "متى يتم صدور الأهلية، بعد قبول الاعتراض من قبل اللجنة؟، حيث أوضح الحساب أنه عندما تنتهي اللجنة من دراسة الاعتراض، فإن نتيجة الدراسة ستظهر للمستفيد مباشرة، وعندما تكون النتيجة "مقبول نهائي" فسيتم إدراج المستفيد ضمن قائمة الأسر المؤهلة التي يعلن عنها بشكل شهري ويعقب ذلك مباشرة صرف المعاش.

صرف المعاش بأثر رجعي

وأجاب حساب العناية بالعملاء على تساؤل آخر بشأن "هل يدفع المعاش بأثر رجعي بعد قبول الاعتراض من قبل لجنة التظلمات؟"، حيث قال إنه "عندما يدرس اعتراض المستفيد، وتكون النتيجة مقبول نهائي، يعوض المستفيد عن كامل الدفعات المستحقة له اعتبارًا من الدفعة محل الاعتراض المقبول".

نظام الضمان الاجتماعي المطور

ويستهدف نظام الضمان الاجتماعي المطور، الأفراد والأسر الأشد حاجة لتزويدهم بالدعم المادي وتمكين المستحقين لتحسين حالتهم المعيشية وتحقيق الاستقلال المالي والتحول من الاحتياج إلى الإنتاج عبر التأهيل والتدريب وتقديم خدمات البحث عن فرص العمل المناسبة بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" والجهات ذات العلاقة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"