أهم علامات ليلة القدر الصحيحة 2022

أهم علامات ليلة القدر الصحيحة 2022
علامات ليلة القدر وفق معتقد الناس
أهم علامات ليلة القدر الصحيحة 2022
وفي الثلث الأخير منها يرون صورة المساجد: الحرام والنبوي والأقصى
أهم علامات ليلة القدر الصحيحة 2022
ثبت في علامات ليلة القدر النقاء والصفاء
أهم علامات ليلة القدر الصحيحة 2022
أن من علامات ليلة القدر أن يحدث للإنسان سكون في النفس.
أهم علامات ليلة القدر الصحيحة 2022
أهم علامات ليلة القدر الصحيحة 2022
أهم علامات ليلة القدر الصحيحة 2022
أهم علامات ليلة القدر الصحيحة 2022
4 صور

يتقصى الكثيرون عن علامات ليلة القدر الصحيحة 2022، خاصة مع اقتراب العشر الأواخر من الشهر الفضيل وأبرزها اثنتان، الأولى عدم وجود أشعة للشمس صبيحة هذه الليلة، والثانية السلام والسكينة والطمأنينة فيها، ويقول الدكتور عمرو خالد الداعية الإسلامي لسيدتي: إنّ هذه الليلة تعني المغفرة وقبول الأعمال والعتق من النار، نظراً لما تتمتع به هذه الليلة من منزلة وكرامات تجعل الأمة بأكملها في انتظارها عاماً تلو الآخر.

*تعريف ليلة القدر

علامات ليلة القدر وفق معتقد الناس


ليلة القدر من الليالي التي عظم أجرها وكثر الحديث عن مكانتها في القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة وأقوال العلماء، بل إن فضلها لا جدال عليه، إنها ليلة أنزل فيها القرآن الكريم، يقول تعالى: “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ”.
والقَدَرُ: وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له، وهو القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده، فالقدر: مبلغُ كلِّ شيء. يقال: قَدْرُه كذا، أي مبلغُه، والجمع أَقْدَارٌ، وهو في اللغة: اسم مصدر من قدر الشيء يقدره تقديراً، وقيل إنه مصدر من قدر يقدر قدراً، عبارة عما قضاه الله وحكم به من الأمور. [ابن الأثير]، وقيل: هو كون الشيء مساوياً لغيره من غير زيادة ولا نقصان، وقدّر الله هذا الأمر بقدره قدراً: إذ جعله على مقدار ما تدعو إليه الحكمة، أما في الشرع فهو ما يقدره الله من القضاء ويحكم به من الأمور.
وسميت ليلة القدر بذلك؛ لأنه يُقَدَّر فيها ما يكون في تلك السَّنَة؛ لقوله تعالى: {فِيهَا يُفۡرَقُ كُلُّ أَمۡرٍ حَكِيمٍ} [الدخان: 4]، وقيل: سميت به لعظم قدرها عند الله، وقيل: لضيق الأرض عن الملائكة التي تنزل فيها، وقيل؛ لأن للطاعات فيها قَدْرًا.

*ذكرت السنة النبوية علامات ليلة القدر

أن من علامات ليلة القدر أن يحدث للإنسان سكون في النفس.


أولًا: نزول الملائكة أفواجاً في ليلة القدر، وتكون أكثر من الحصى على الأرض، فقد قال الله تعالى: «تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ»، ورُوِي عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: «وإن الملائكةَ تلك الليلةَ أَكْثَرُ في الأرضِ من عَدَدِ الحَصَى».

ثانياً: من علامات ليلة القدر الصحيحة اعتدال الجوّ فيها؛ فلا يُوصف بالحرارة، أو البرودة؛ حيث رُوِي عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما-: «ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ».

ثالثاً: ورد في علامات ليلة القدر طلوع الشمس دون شعاع في صباح اليوم التالي لها؛ فقد ورد عن أبيّ بن كعب -رضي الله عنه-: «وآيةُ ذلك أنْ تَطلُعَ الشَّمسُ في صَبيحَتِها مِثلَ الطَّسْتِ، لا شُعاعَ لها، حتى تَرتفِعَ».

رابعاً: ثبت في علامات ليلة القدر النقاء والصفاء؛ فقد رُوي في أثرٍ غريبٍ عن عبادة بن الصامت -رضي الله عنه-: «أمارَة ليلةِ القدْرِ أنها صافيةٌ بَلِجَةٌ كأن فيها قمراً ساطعاً ساكنةٌ ساجيةٌ لا بردَ فيها ولا حرَّ ولا يحِلُّ لكوكبٍ يُرمى به فيها حتى تُصبِحَ، وإن أمارتَها أنَّ الشمسَ صبيحتَها تخرُجُ مستويةً ليس لها شُعاعٌ مثلَ القمرِ ليلةَ البدرِ ولا يحِلُّ للشيطانِ أن يخرُجَ معَها يومَئذٍ».

خامساً: ذكر العديد من العلماء أن من علامات ليلة القدر أن يحدث للإنسان سكون في النفس.
سادساً: يشعر الشخص بإقبال على الله عز وجل في هذه الليلة.
سابعاً: أنه لا ينزل في ليلة القدر النيازك والشهب.
ثامناً: أن يُوفق الشخص فيها بدعاء لم يقله من قبل.

*علامات ليلة القدر وفق معتقد الناس

ثبت في علامات ليلة القدر النقاء والصفاء


-يعتقد الناس أن من علامات ليلة القدر سقوط الأشجار، حتى يراها المارة وكأنها مكسورة، بعد تعرضها لرياح عاتية، ثم تعود مرة أخرى إلى موضعها الأصلي، وكأن شيئاً لم يكن.
-ويظن البعض أن من علامات ليلة القدر الماء المالح يتحول إلى ماء عذب يستطيع الناس الشرب منه وقضاء حوائجهم، ويزعمون أن الله تعالى ليلة القدر أمر الكلاب بعدم النباح، أو أن الكلاب تفعل ذلك من تلقاء نفسها؛ لأنها مخلوقات تسبح خالقها وتعلم حقائقه الكونية، وينتظر الناس في تلك الليلة انتشار الأنوار في كل مكان، حتى من الممكن أن يصل الأمر إلى اتساع النور ما بين السماء والأرض، حتى في الأماكن المظلمة التي لا توجد بها أي إضاءة، وقد يسمع البعض ترديد السلام في كل مكان، ولكن الصوت لا يسمعه إلا من يؤمن بذلك.
-ويرى البعض أن من علامات ليلة القدر أنه في تلك الليلة، وفي الثلث الأخير منها يرون صورة المساجد: الحرام والنبوي والأقصى، كأنها مجسدة في السماء، كصورة حقيقية، كما يعتقدون أن السماء تنشق وتسقط الأمطار مع حدوث برق ورعد، وذكر الإمام الطبري أنه لا أصل لهذه العلامات السابقة، وهي غير صحيحة.