اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الفرق بين الملاحظة والاستنتاج..

الفرق بين الملاحظة والاستنتاج
الاستنتاج عبارة عن فقرة قصيرة تناقش النتائج الإجمالية
الفرق بين الملاحظة والاستنتاج
 الفرق بين الملاحظة والاستنتاج موضع ارتباك
الفرق بين الملاحظة والاستنتاج
الفرق بين الملاحظة والاستنتاج
2 صور
كلا من مصطلحي الملاحظة والاستنتاج قد يتشابهان إلى حد كبير حتى أننا قد نشعر بالحيرة والارتباك عند استخدام أيٍ منهما، فكليهما يشارك في تجربة البحث العلمي، والتمييز بينهما يساعد الباحثين على معرفة الانسب منهما لاستخدامها في جمع المادة العلمية حول موضوع البحث العلمي القائم
قد تختلف طرق المصطلحين وكذلك استخداماتهما ليس فقط في التجربة موضوع البحث ولكن هاتين الطريقتين يتم استخدامهما في حياتنا اليومية، فكلاهما أداة للبحث العلمي، فنحن نلاحظ الأشياء ثم نشكل استنتاجًا أو حكمًا .. سيدتي التقت د. ثناء عبد الرحيم أستاذ علوم الحاسب كلية العلوم في حوار حول الفرق بين الملاحظة والاستنتاج..
الفرق بين الملاحظة والاستنتاج موضع ارتباك

• الفرق بين الملاحظة والاستنتاج موضع ارتباك

تقول . ثناء عبد الرحيم لسيدتي: الفروق الدقيقة بين الملاحظة والاستنتاج قد تكون موضع ارتباك بين الباحثين على أن التمييز بينهما يساعد كل القائمين بالبحث العلمي على معرفة الانسب منهما لاستخدامه في جمع المادة العلمية حول موضوع البحث العلمي والذي يجعلنا نصل لنتائج وتفسيرات منطقية كحلول لمشكلة الدراسة.
تقول د. ثناء: الملاحظة هي عملية مشاهدة أو مراقبة حدث أو شخص ما بينما تشير كلمة "استنتاج" إلى الجزء الأخير من التجربة التي يتم فيها إصدار حكم أو قرار.

• ما هي الملاحظة

الملاحظة أداة مهمة من أدوات الدراسة

الملاحظة أداة مهمة من أدوات الدراسة في البحث العلمي والدراسات الاكاديمية، ويقوم بها الباحث تحت ظروف محددة وآليات معروفة تتعلق بموضوع الدراسة البحثية ويقوم برصدها الدارس أو الباحث المشارك بالدراسة، وتعتمد جودة الملاحظة وأهميتها على مهارات الباحث حيث توفر الملاحظة كم كبير من المعلومات حول موضوع الدراسة العلمية؛ فالباحث يعتمد على استخدام حواسه المختلفة في تدوين المعلومات وتحليله العقلي المبدئي لكل ما توصل إليه من تحليل المعلومات للحصول معلومات مؤكدة.

• ما هو الغرض الرئيسي من الاستنتاج التجريبي؟

تقول: تحدد المناهج العلمية اساليب حل المشكلات وتفسير الظواهر والنشاط العلمي ككل، وتحدد وتحكم ادوات الدراسة المستخدمة في جمع المعلومات، حيث تعمل استنتاجاتك على دعم نتائجك أو دحضها، وقد تتعارض مع فرضيتك الأصلية، وعندما تلخص نتائج مشروعك في science fair في بضع جمل، فاستخدم هذا الملخص لدعم استنتاجك. قم بتضمين الحقائق الأساسية من أبحاث الخلفية الخاصة بك للمساعدة في شرح نتائجك حسب الحاجة.

• ما هو التعريف العلمي للاستنتاج؟

تقول: الاستنتاج العلمي هو الافتراض (الفرضية) النهائي للعالم عند تحليل البيانات التجريبية (الدليل). على عكس الفرضية (الادعاء المبدئي للعالم) ، فإن الاستنتاج عبارة عن ادعاء تم اختباره.
تابعي المزيد : هل تختلف وجهة نظرنا في الأشخاص بحسب أجسامهم؟.. دراسة جديدة تجيب

• ما هي جملة الاستنتاج؟

الاستنتاج عبارة عن فقرة قصيرة تناقش النتائج الإجمالية

تشير الجملة الختامية إلى أن الباحث بدأ يقترب من نتيجة ما. لكل فقرة ، يجب أن يكون القارئ قادرًا على تحديد النقاط الرئيسية فيها، على أن الجملة الختامية. يجب ألا تتضمن أي معلومات لم يتم مناقشتها في الفقرة.

• ما هي أجزاء االاستنتاج العلمي؟

تقول هناك أربعة شروط:
الأول. تحديد قبول أو رفض الفرضية .
الثاني. تضمين بيانات (أدلة) محددة من التجربة الشخصية لدعمها.
الثالث. مناقشة ما إذا كان قد تم الرد على المشكلة أو التساؤل.
الرابع. وصف المزيد من المشاكل و التجارب التي يجب إجراؤها.

• هل الاستنتاج هو خاتمة التجربة؟

الاستنتاج عبارة عن فقرة قصيرة تناقش النتائج الإجمالية لإجراء تجريبي وتشرح ما إذا كانت الفرضية المقترحة في بداية التجربة صحيحة أم لا.

• بالنهاية ما الفرق بين الملاحظة والاستنتاج؟

الاستنتاج هو نشاط علمي استقرائي يستخدمه الباحث للوصول الى رسم خريطة توضح العلاقة بين المتغيرات الخاصة بموضوع بحثي، لذلك فالاستنتاج يعد بياناً أو قراراً نهائياً، بينما الملاحظة تعني فعل المراقبة وهي أداة لجمع المعلومات باستخدام أي من الحواس الخمس (البصر ، الصوت ، الإحساس ، الشم ، الذوق)، ولذلك فالملاحظة هي ما تلاحظ حدوثه، والاستنتاج هو ما تقرره بعد التجربة ، وما إذا كان يتعلق بفرضيتك، أي أنه النتيجة المستخلصة بناءً على الحقائق والأدلة المتاحة وفقًا للبحث الذي تم إجراؤه.
تابعي المزيد: علماء يابانيون يكشفون طريقة لعيش الإنسان أكثر من 100 عام